السلام عليكم

لو كنتي من محبي الملاحظات اللاصقة ( الستيكي نوت ) لكن لا تعرفي كيف تستفيدي بشكل كامل منها

سأشاركك في التدوينة  8 أفكار ، ستزيد من مدى استفادتك منها .

و بإمكانك مشاهدة الفيديو إختصاراً للفكرة أو يسعدني قراءتك للتدوينة

https://youtu.be/J_6127_31Nw

و الأن كيف أستفيد من مجموعات الملاحظات و الأوراق اللاصقة ؟

1 . تركيز المعلومة :

و تحديدا ً أثناء دراستك للإختبارات النهائية أو القصيرة ، ستكونين بحاجة لعمل تركيز ( فوكس ) على المصطلحات العلمية أو التواريخ المهمة أو حتى القوانين الرياضية . لا تترددي في كتابة أي كلمة مهمة في ورقة ملاحظات لاصقة ( يحبذ أن تكون فسفورية صفراء و بقلم غامق ذو خط عربض ) فهي تحفز المخ للإنتباه . الصقي الملاحظة في كتابك أمام الفقرة الخاصة بالملاحظة ، سيسهل عليك رؤيتها مباشره عندما تفتحين كتابك استعدادا ً للمراجعة .

2. تذكير فوري سريع :

 

بالإضافة للتذكير في المسائل الدراسية  فالملاحظات اللاصقة تُعينك آيضا ً في اعادة تركيزك و تذكيرك بأهداف حياتك العامه من قبيل : ( ابتسمي ) ، ( كوني ممتنة ) ، ( جسمي رشيق ) ، ( أنا جميلة ) .. و غيرها .

عبارات بإمكانك نشرها بإستخدام الملاحظات اللاصقة  في كافة أرجاء غرفتك أو منزلك ( الثلاجة المنزلية مكان جيد للتذكير ). ناهيك عن تذكير زوجك أو والدك بمتطلبات المطبخ و المنزل الضرورية .

3 . رسالة حب قصيرة :

 

ما أجمل أن تجدي رسالة محبة صغيرة من صديقتك أو والدتك في صندوق طعامك أو في دفتر محاضراتك .

الملاحظات اللاصقة هي أجمل رسول للحب لا يمكن توقعه ، خصوصا ً في زمنٍ أصبحت فيه الرسالة الإلكترونية شيء ٌ مكرر لا يضفي الكثير من الدهشة المُصاحبة لخط يد من نُحب .

لكن لا تنتظري أن تجدي رسالة حب صغيره من أحدهم ، بل دعيها تبدأ منك .

شخصيا ً وجدت أن هذه الفكرة تضيف بهجة شديدة  للأطفال ، تحديدا ً في صندوق الطعام المدرسي خاصهم . ومع الأطفال يفضل أن ترفقي رسمة حب  ( قلب ، هدايا ، صورة الطفل و أمه )عوضا ً عن حروف مكتوبة .

4 . تزيين  و تنظيم دفتر اليوميات :

 

إن كنتِ ممن يهتم بإقتناء دفاتر اليوميات ، فحتما ً سيكون من الجيد اقتناء دفتر ملاحظات لطيف آيضا يتناسب مع ( ستايل / المظهر العام ) لدفتر يومياتك . اجعلي اوراق الملاحظات تسرّع الفكرة ، تلخص اليوم ، تنبه للمهام .

5 . تلخيص معلومات :

للدراسين و قراء الكتب ، وهو يتطلب ورق ملاحظات لاصق أكبر قليلا ً .  عوضا ً عن عودتك لقراءة أي موضوع طويل مرة أخرى ، بإمكانك ببساطة تلخيص الموضوع في نقاط سريعه مرتبة ، تختصر وقتك  و تسهّل عملك

6 .توجيه الطفل :

 

و هو يمثل أسلوب توجيه مختلف عن سرد النصائح و القاء المحاضرات التي يكره أطفالنا الاستماع اليها . استخدمي الملاحظات لزرع فكرة في عقل الطفل أو لتذكيره بمكافأه تنتظره لو أنجز مهامه , مثال : ان تُعلقي على مرآة طفلك أو سريره عبارة ( أنا طفل لطيف ) ( أنا محبوب ) أو ترسمي صورة هدية يرغب فيها طفلك و تكتبي بجانبها كلمة ( الصلاة – ترتيب الغرفة ) ..

شخصيا ً أحب أن أصنع لأطفالي من ورق الملاحظات (لوحة البهجة ) وهي لوحة تحوي رسومات تذكر الطفل بأهم الأشياء التي تُسعده ( الرسم – الاستحمام – تناول الآيسكريم … الخ )

7 . كقائمة مهام :

 

والملاحظات اللاصقة خير من يقوم بهذه المهمة .

فهي ببساطة ورقة تتجدد يوميا ً ، اكتبي مهامك قبل النوم على ورق الملاحظات ، القي نظرة عليها صباحا ً ، اشكري نفسك على انجاز نصفها مساءاً  ولا حاجة للشعور بالذنب ( شخصيا ً ، اذا لم أنجر مهامي فإني أكتب انجازات اخرى فعلتها اليوم كأن استبدلت تنظيف المنزل باللعب مع الأطفال )

آيضا ً تصح كقائمة تسوق و قائمة أمنيات .

8 . خريطة ذهنية :

 

استخدمي الملاحظات اللاصقة بذكاء لصنع لوحة تمثل الخريطة الذهينة للموضوع الذي يشاغلك .

هذا يشمل المواضيع الدراسية ، الأهداف السنوية ، لوحة البهجة ( المذكورة سابقا ً ) ، الخطط الرياضية و الصحية .

دعي الملاحظات اللاصقه تعبّر عن ابداعك .
و هذا كل شيء لفكرة اليوم ، أرجو للجميع الفائدة .

يُسعدني تعليقك ومشاركتي أفكارك بخصوص الملاحظات اللاصقة .

ان كنتِ مهتمه بالملاحظات اللاصقه احصلي على مجموعة كبيرة منها الأن عبر أمازون ، الرابط : 

قبل الختام : لا تدعي أي موضوعات تفوتك من مدونتنا ، اشتركي في مجموعة البريدية :

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.