هوايات

أجندتي و أفكار في التنظيم .


صباحك ِ / مساءكِ خير

يبدو من البداية أن التدوينه موجهه للسيدات ، فإن كنت رجلا ً تهتم بعالم الأجندة و التنظيم فأرجوك ارفع لي يدك في خانة التعليقات ✋ لأني سأكون سعيدة بوجود مثلك في نادينا ( عالم الأجندة )😁 .

من المعروف أن أوائل الأزمنة تحمل انتعاشا ً ( كالسنة الجديدة )، و يجدر بالمرء أن يستغلها ليركب موجة التغيير و الانطلاق . حتى و إن بدأت الأمور بشكل ضعيف ،_ كحالتي هذه المرة ، وهنا الموضوع كسل الشتاء و العام الجديد_ فعلى الأقل كوني على ثقة أن الأمور ستتحسن تِباعا ً للطاقة السائدة في الأجواء .

و البداية كانت طبعا ً من الأجندة ، اخترت هذه المرة من ماركة Happy Planner ، طلبية من الإنترنت ، تجربة للمرة الأولى . و منتجات Happy Planner متخصصة في المنظمات و كل ما يرتبط بها ، وهي منتجات على مستوى عالي من الإحتراف و الأناقة و الرحابة بحيث تجعل تجربتك في التدوين و انجاز المهام فيها شيء من الرفاهية و المتعة .

موقعهم : https://shop.meandmybigideas.com/collections

اخترت منظمي باللون الأسود ، وهو خيار غريب نسيبا ً علي😃 ، ربما تماشيا ً مع كلمة العام التي اخترتها ل 2019 وهي ( الأنوثة 💆‍♀️) ، فاللون الأسود هو أكثر الأشكال وضوحا للـ ( ين / طاقة الأنوثة ) بما يحمله من معنى الليل و السكون و البرودة و الحركة الهادئة . و أهم ما لفتني فيه هو القلب الهندسي الذهبي في المنتصف ، فهو يشي بالرقة و القوة في آنٍ معاً

وهذه أوضح صوره استطعت التقاطها للمنظم ، فاللون الاسود صعب جدا في التصوير فهو إما قذر🤣 أو يُظهر انعكاس لفلاش الجوال :

و بالطبع لم أكتفي بالمنظم وحده ، لأن أجندة Happy Planner غالبا تكون مصممة بطريقة سهلة تُناسب الغرض الذي أخذتيه من أجله ، بمعنى أنها غالبا لا تحوي صفحات أكثر تدعم عملية التنظيم . ربما أدرج موضوع كامل عن منظمات هابي بلانر و أنواعها ما رأيكم ؟ لذلك ، دعمت منظمي بالتالي :

1 .أوراق التركيز get focused :



تُفيدني في التركيز في زمن البعثرة 😁 ‘ فهي تقترح عليّ 5 أولويات أهتم لأمرها ، ثم قائمة check لبدء انجازها ، مع خانة صغيرة لرسم الهدف النهائي مثل ( أن أسترخي، أن أكون أكثر صحة) و الأهم قائمة الnote لتشجيع الفضفضة و إعمال الذهن . بإمكانك استخدام أوراق TO do / أفعل لتطبيق هذه الفكرة في منظمك .

2. أوراق التوثيق و الذكريات :

لا تكتمل الأجندة من دون صفحات تدوين الذكريات و اللحظات السعيدة أو المهمة على الأقل ، لذلك كانت هذه الأوراق ، بهدف حفظ الذكرى بالصور ( الصاقها أو رسمها إن أمكن ) ، شخصيا ً قررت استخدامها لتوثيق فترات معينة من الزمن ( شهر غالبا ) ، خصوصا أنها تحوي قوائم توثيقية مفيدة مثل ( قرأت ، استمعت إلى ، أحببت ، ذهبت .. الخ )

3. أوراق التنظيم اليومي :

في تنظيم الأجندة ليس من المفيد تدوين اللحظات المكرره في جدولنا بشكل يومي ، مثل ( متى أستيقظ ؟ ، أمارس الرياضة ؟ ، أذاكر ؟ .. )بل يمكن اختصارا ً ادارجها في جدول يومي بالساعات بهدف رسم يومك الذي تريدين بشكل شبه مثالي لفترة معينة ، ثم استخدام الجدول كورقة أساسية في المنظم للإطلاع عليها وقياس التزامك به .

4. أوراق التنظيم الأسبوعي :

جدول عنايتك الشخصية ، رفاهيتك ، الأنشطة العائلية ، العناية بالمنزل و غيرها . كلها تُدرج في جدول أسبوعي ثابت كهذه الورقة و تُوضع في الصفحات الأخيرة للمنظم ، لكن هذه المرة ستكتبينها في الأجندة اليومية كمهام تٌنجزينها خلال اليوم✋ . مثلا يوم الخميس ، تَطَلعين على أوراق الجداول و تسجلين المهام كقائمة : نزهة مع العائلة ، مشاهدة فيلم ، تنظيف الغرفة ، قراءة … الخ .

وجدت أن هذه العملية مفيدة لعمل تراكم يخلق عادة ترغبين في الإلتزام بها . فأنا مثلا أقرأ صفحات بالإنجليزي كل يوم اثنين مثلا ، هذا العمل الأسبوعي الصغير أثره عظيم بعد 6 أشهر 👌😍

5 . أوراق تنظيم الوجبات :

وهي لوحين سبورة ، يمكن الكتابة و المسح فيه ، بهدف تنظيم الوجبات / منيو الأسبوع ، و قائمة تسوق البقالة . مفيد لربات البيوت و أهل الحمية . يمكن الاستعاضة عنه بسبورة في المطبخ .

٦. أوراق المشاريع و الأهداف :

وضعت فيها أهداف السنة و يمكن استخدامها لأي مشروع آخر ، تقسيم الورقة جميل و معبّر بوضوح عن الأفكار : العنوان ، نظرة شاملة للهدف ، خطوات ، الحركة اتجاه الهدف بالتاريخ .

٧. و آخيرا الاستيكرات :

والكثير الكثير من دفاتر الاستيكرات 😗👌. اشتريت دفعة من أشهر ، ثم دفعة أخرى مع المنظم ، ثم اخرى في موسم التخفيضات . و استكيرات هابي بلانر غنية عن التعريف ، و الأفضل حتما ً في السوق .

السؤال الأن ، كيف أنظم ؟ سبق و أن أدرجت موضوع عن التنظيم و كيفية البدء فيه على رأس كل شهر هنا تنظيم و تزيين البلانر لشهر أغسطس / فيديو

لكن هذه المرة قررت أدعم شيء من  قيمي كأفعال أطبقها كل شهر ، كأن اختار لكل شهر قيمة أركز عليها و حكمة أو توكيد أكرره و انتبه له ، و أربط معظم أفعالي و نواياي ضمن هذه الاختيارات

فمثلا أخترت لشهر يناير قيمة( التنظيم المنزلي / الترتيب)، ومن المثير أن منظمي الأسود احتوى على ميزة جميلة جدا ً😎 ، وهي أنه يضع لك قيمة محددة كل شهر لتركز عليها ، فيناير التنظيم ، و فبراير الحب و ديسمبر المتعة وهكذا . كذلك على تقويم كل شهر هناك خانه اسمها ( مانترا الشهر ) يعني توكيد وهو ( احزوا ماذا؟ 😎) يدعم الخطه التي وضعتها بخصوص التوكيد الشهري . لذلك من المهم أن يكون منظمك يدعم توجهك السنوي الذي تنوين السير عليه . ✔

بإمكانك ايضا الاستفادة من النوايا الجماعية الشهرية ، لبعض المؤثرين في السوشال ميديا مثال : الدكتور صلاح الراشد و برنامجه الضخم لهذا العام، اطلعي عليه في قناته على التلغرام

قناة الدكتور صلاح على التلجرام : @smartsway

سأكتفي بذلك من هذه التدوينه ، ربما أشارككم قريبا ً كيف فعّلت التنظيم و تخلصت من التراكم في منزلي و الأهم من ذلك في هاتفي المحمول ، لأني اكتشفت أن مانحمله في هواتفنا فاق كثيرا ً ما نملكه في المنازل .👀

شكرا ً لقراءتك حتى هنا💕🌹

رأيان على “أجندتي و أفكار في التنظيم .

اترك رد