غير مصنف

كيف تكتب مُذكراتك ؟ – أفكار للإحتفال بنهاية الشهر !

V211-business-1802

مرحبا ً يا أصدقاء❤

مع هذا الزحام الذي يلّفنا من كل اتجاه ، سواء ما يتعلق بحياتنا المهمة على أرض الواقع ، أو حياتنا التافهة في العالم الإفتراضي ، و مع الحشو المعلوماتي الذي نُراكمه يوميا في رؤوسنا ، قد ننسى ما نحن ؟ و أين موقعنا من كل هذا ؟ . قد تبدو انجازاتنا تافهة مقارنة بما يحققه الآخرون . خصوصا أننا لا نشهد عليهم الا انجازاتهم الضخمة التي يتم التقاطها 20 مرة في فيديو سناب و 10 مرات في صورة انستجرام ، أما اخفاقاتهم فهي تُكنس تحت السجادة فلا يُرى الا المكان نظيفا و لامعا 😒.

ما الذي أحاول قوله هنا ؟😁

أقول إنه آن الآوان أن تبدأ بالتحرك لتمجيد ذاتك ورصد انجازاتك و عمل تكبير ( زووم ) على لحظاتك الحميمية السعيدة قبل أن تبتلعك دوامة اللوم و الشعور بالخواء .

في هذه التدوينة ، أقترح عليك مجموعة أفكار لبدء رصد و تدوين انجازاتك ،و ذكرياتك القريبة لقلبك . لا أقول شرطا ً اللحظات المحتفى بها عالميا ً ( كشراء منزل ، أو تخرج من الجامعة ) بل هي التي تدفئ قلبك عندما تستحضرها في ذهنك كـ ( نزهة مع العائلة أو وجبة لذيذة لازالت تدغدغ لسانك ) .😇

مبدأيا ، أنا أقترح أن يكون الطقس الخاص بجلسة التدوين هو آخر أسبوع من الشهر ، وهو في الغالب نفس الأسبوع الذي نبدأ فيه بترتيب خطط الشهر القادم . و الهدف من كل هذا أن نجدد الحافز لمواصلة ما بدأناه، نثبّت موجة الخير و الفرح في عقولنا، و نعي أن الوقت الذي مرّ ما كان هدراً.

ثانياً : مالذي سنحتاجه للبدء؟

Closeup of hands writing a diary

بالإضافة للقهوة أو مشروبك المفضل، ستكون بحاجة لمنظمك اليومي/ الأجندة ، لتبدأ برصد أهم و أجمل ما كنت قد فعلته. لو لم تكن تملك منظم، ستحتاج لمسودة ما لتعصف ذهنك بأحداث الشهر الماضي، و لو أَعجبتك هذه الفكرة، ابدأ بوضع المسودة دائما بحوزتك و ارصد لحظاتك المهمة بشكل سريع و شبه اسبوعي استعدادا لطقس الاحتفال بها آخر الشهر.

أنا أحتفظ بورقة الانجاز بعد كتاباتها في نفس صفحة التقويم الشهري في المنظم . و لك حرية وضعها في دقتر خاص أو ملف أو ربما البوم صور .

ثالثا: كيف ادوّن سجل انجازاتي و لحظاتي المهمة؟

حسنا ً، المسألة لا تهدف لتأليف كتاب من بطولتك😂، كلما كانت العملية أسهل كلما زاد احتمال تكرارها و الاستمتاع بممارستها، اليك هذه الافكار :

1.الحدث الأهم يستحق سطورا ً أكثر :

غالبا ً في الشهر واحد سيكون هناك حدث أو حدثين ، يستحقون أكثر من 4 أسطر في سجل انجازك . سواء كان حدث مادي كـ ( نجاح بتفوق أو طبخة لذيذة تم اتقانها آخيرا ) أو حدث معنوي ( كشعور بالشفاء أو السلام في لحظة ما من الشهر ) ، أنت تحدد أي لحظة تستحق أن تؤرخها بتفاصيل أكثر ، و تذكر ( ما تركز عليه يزداد ) . اكتب عن هذه اللحظة أكثر ، اجعلها واضحة ، و معبّر عنها بإمتياز . لأنك ستكون ممتنا ً كثيرا ً لنفسك عندما تقرأها في وقت لاحق من الزمان .

2. استخدم القوائم لخلق ذكريات سريعة:

و أقترح عليك منها :

  • أحببت : ( أشياء وقعت في حبها هذا الشهر ، شامل أفعال و أقوال و طعام و أماكن و روائح … )

  • ذهبت : ( أماكن مميزة )

  • استمعت إلى : ( موسيقى لم تغادرك ، محاضره ، حكمة غيرتك … )

  • شاكرا ً لـ :

  • شاهدت : ( الأفلام و المسلسلات و البرامج )

  • شعرت بـ : ( أبرز مشاعر الشهر )

  • تحمست لـ : ( ما أكثر ما حرك حماسك : طلعة مع العائلة أم شحنة تترقبي وصولها😁 … )

  • قرأت :

  • جرّبت :

و بالإمكان زيادة البنود أو سرد تفاصيل أكثر لكل بند

3 .استخدم نفس القوائم أعلاه لكن (Best of) أي الافضل من كل شيء :

لمحبي الإختصار و عوضا عن كتابة أكثر من شيء في البنود السابقة ، بإمكانك اختيار أفضل ماحدث لكل بند و كتابته مثل : عوضا عن كتابة كل الكتب التي قرأتها ، بإماكنك ذكر أفضل كتاب و كذلك بالنسبة للأفلام وهكذا

شخصيا أُفضّل كتابة الـ BEST OF خصوصا و أنني أكتب اصلا ً كل شيء تقريباً في المنظم ، فلا حاجة للتكرار .

old-photoalbum-arms-tender-yong-woman_8353-1397

4 .لحظات أحببتها :

سطر واحد لكل حدث مع تاريخه . يعطيك لمحة خاطفة و موجزة لكل أفراح الشهر ، مثلا :

  • 1/3 طبخت لأول مره ( المرقوق ) ، يمممم ، لم أكن أتوقع أن أتقنها ، أشكرني .😜

  • 9/3 زارتني صديقتي هند ، شعرت بالتدفق و الانسياب النفسي معها ، كان حديثنا حميمي و فكاهي و مفعم بالذكريات

وهكذا ..

5. أدوات الاستفهام ( من، أين، متى، ماذا):

أن توظف أدوات الاستفهام للإلمام بكل جوانب الذكرى مثلا ً :

  • من : أخي خالد

  • أين : منزلنا

  • متى : 23/8

  • ماذا : أقمنا حفل عائلي لطيف و حميمي بمناسبة توظف أخي ، أنا مسرورة من أجله …. الخ

بالإمكان إغفال بعض الأدوات الاستفاهمية أو اضافة أكثر ، و لك حرية كتابة كل التفاصيل .

6 . قائمة الامتنان :

وهي أسرع و أجمل طريقة لتوظيف المشاعر الجيدة و الانجازات ، بل وحتى لقلب المحن إلى نعم . اكتب كل ما تريد أن تشكر الله عليه لهذا الشهر . اكتب عن السلبي و الايجابي ، للإمتنان مفعول السحر لتحويل كل حدث لصالحك ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) ❤

7 . الصور تغني عن كل شي :

بإمكانك الاستعانة بطابعات صور الجوال ، لطباعة الأحداث و المواقف السعيدة التي مررت بها . و مع كتابة التاريخ عليها ، يكتمل كل شيء و لا يعود هناك حاجة للكتابة👌😎

عندما تكون قد انتهيت من تعبئة سجل انجازك لهذا الشهر، تكون قد وضعت الصفحة الأولى من كتاب انجازك و لحظاتك السنوي، تخيّل المتعة التي ستحصدها نهاية العام و أنت تقرأ نفسك كبطل، مرّ بشجاعة على هذا الزمان.😉

و الأن أصدقائي ، أي الأفكار أعجبكم ؟ وهل لديكم سجل انجاز أو قوائم امتنان ؟

أسعد برأيكم في التعليقات .❤

6 آراء على “كيف تكتب مُذكراتك ؟ – أفكار للإحتفال بنهاية الشهر !

  1. الله الله ياربي التدوينة رهيبة خطيرة كل شي في الحياة 😍😍

    بإذن الله ابغى أجرب اقتراحاتك واكتب عنها تدوينة في مدونتي، أحسها عادة تجلب عافية في حياتنا يعني أنه نكون مركزين على لحظاتنا الجميلة والحاجات الحلوة والإنجازات الصغيرة مرة مرة حيغير في نظرتنا لعالمنا ولنفسنا وزي ما قلتي كل شي نركز عليه يزداد.

اترك رد