يوميات

كيف أقضي يومي في رمضان ؟

creative-glowing-mosque_1017-17979

حقوق الصورة

صباح / مساء الخير❤

آمل أنكِ وصلتي للتدوينة ونحن لازلنا في رمضان ، كي تستشعري الجوّ أثناء القراءة ، وقد تقتبسي منها أفكار تنسجم مع روتينك الشخصي .

لكن لحظة ، لو كنتي لم تقرأي موضوعي السابق عن رمضان ، والذي تحدثت فيه كيف أنظم وقتي للإستفادة القصوى من الشهر الفضيل ،

اضغطي هنا :

استعدادتي لرمضان / أفكار لربة البيت.

بداية ً ، كان اختياري لأعمال روتين رمضان كمتممة لأهدافي السنوية التي قررتها بداية العام ، . بمعنى أن رمضان لم يكن بداية جديدة بقدر ماهو دعم لما كنت أمارسه في الأصل .

في هذه التدوينه سأكتب ابرز ما اهتميت بإدخاله على روتيني الشخصي و سأسمح لنفسي بممارسة الهذر و التنظير 😂، فأرجوك اقرأي بصبر حتى النهاية ، لأنك لا تدرين من أي سطر  سيأتي لك الحافز و الإلهام 😉👌 .

  • الاستيقاظ 1:00 الظهر :

sleepy-woman-reaching-holding-alarm-clock_1150-6975

حقوق الصورة

اخترت الاستيقاظ في هذا الوقت ، و بالنسبة للكثير من حولي  مبكربدرجة مبالغ فيها . كوننا في اجازه ورمضان، و بالتالي كل شيء يدعو نحو المزيد من النوم .

ودعيني اشرح لك وجهة نظري في ذلك ( أو بمعنى أصح أجادلك فيها لمن يخالفني الرأي😎 ) : أن الإنجاز كل الإنجاز في رمضان هو في ( نهاره وليس في الليل ) بإستثناء الأعمال الشاقة طبعا ً. و أجد أن الكسل و الخمول في النهار إن لم يكن لأسباب صحية فهو وهم اعتقد فيه البعض من الناس : ( أن الطعام هو وقود طاقتهم الوحيد ) .

ان كنت ِ تمارسين العكس ، جربي يوم ( وربما أكثر) أن تجعلي كافة مهامك في النهار و الليل للإسترخاء 😌، و احكمي بنفسك .

  • التأمل:

young-woman-practices-yoga-outdoor-sitting-lotus-position-unplugged-life-mental-health-concept_34048-661

حقوق الصورة

أول عمل أقوم به بعد الاستيقاظ و صلاة الظهر، وكله بهدف التهدئة، وابطاء رتم الحياة، والاقبال على اليوم بشيء من الصفاء الذهني و السكينة.

ساعدني في ذلك التطبيق التالي :

Simple Habit

للتحميل للإندرويد

مايميزه مواضيع التأمل المتنوعة جدا جدا ، , وأعنيها ( جدا جدا 😂) ليس المرتبطة بالحالة النفسيه فحسب ، بل حتى الحياة الاجتماعية و الامومة و النمو المهني و غيره .

وعلاوة على ذلك غالبا ً مدة التأمل قصيرة ٥ دقائق و احيانا تختاري المدة المناسبة لك . مع توفّر حلقات تأمل يومية لموضوع محدد من اختيارك .

  • التعلّم :

خصصت ٢٠ دقيقة فأكثر لتعلم شيء رغبت دوما بتعلمه. وهو ما يعرف ب ( كتابة المحتوى)

كتابة المحتوى “وظيفة العصر ” و هي تعني تعلّم كيف تسوّق لنفسك أو موقعك أو متجرك في الانترنت بأسلوب ذكي. كل الشركات و المتاجر حاليا لديها كاتب محتوى على مواقعها في السوشال ميديا أو مدوناتها.

عموما، لمن لا يعرفها أو يحتاج لتعلمها ( خصوصا مجتمع المدونات / الكاتبات ) يتفضل على مدونة المبدع :

https://osamasalah.com/

الأكثر غزارة في تقديم المعلومات في هذا المجال و بالعربي .

  • العبادات :

بصراحة هذه المره توقفت عن المنافسات النفسية ( وان كانت ايجابية)، و اقصد تلك المتعلقة بضرورة ختم القرآن، و ضرورة اتمام صلاة التراويح، و ضروره استغلال كل دقيقة في رمضان بالتهجد و الدعاء. و للحقيقة كانت تجلب عليّ شعور بالذنب عند التقصير أكثر من الطمأنينة عند اتمامها. تركت الأمر على قلبي و سجيته.

ركزت على ما أحب و هي صلاة الليل أكثر من التروايح. اقرأ القرآن لكن اذا انصرف قلبي أو تداخل من حولي الازعاج و الانشغال تركته لوقت أكثر خشوعا. متى ما شعر قلبي بالحضور دعوت الله مع ايماني أن الله موجود في كل وقت لسماع دعواتنا و لا داعي للشعور بالذنب ان فاتني الدعاء قبل الفطور أو نهاية يوم الجمعة.

ولو تفكرنا قليلا  لوجدنا أن طرق تعبّدنا لله كثيرة و متشعبه أبسطها ( مثلا ) نيتك في الصباح أن تكوني مبتسمه و سعيدة . و بالتالي من غير شعور منك تكوني قد نشرتي الفرح لمحيطك .

بإختصار قررت أكون مرتاحة في عبادتي هذه المره في رمضان، و لاحاجة لإتباع طريقة أحد أو اسلوبه خصوصا فيما يتعلق بالسنن. و الله يتقبل من الجميع❤

  • عادات الأكل :

woman-s-hands-with-caesar-salad-table-restaurant_8353-6595

حقوق الصورة

لأني ممن ينهارون بعد الفطور  😂و يشعرون بتسرب شديد في الطاقة و الانسحاب الجسدي نحو الارض. قررت هذه المرة أن أتبع نمط يجعل جسدي مرتاح بعد الأكل و أقرب للنشاط لإستكمال بقية الليل

بإختصار :

أفطر تمر وماء و شوربة فقط فقط. و الحذر كل الحذر من المقبلات السعيدة 😜مثل ( السمبوسة و اللقيمات)، لا يغرنكم شكلهم البريء، بالنسبه لي كانوا أساس الانهيار.

بعد ساعة أتناول سلطة من باب تهيئة المعدة،

وبعدها بساعه ونصف تقريبا (بعد صلاة العشاء) اتناول الوجبة الرئيسية .

و في الليل ١١ تقريبا ً : قهوة و حلا شامل اللقيمات بدون مشاكل.

النمط هذا جعلني أكثر راحة ، وهو ليس بالضرورة ينطبق على الجميع . الفكرة ببساطة : أنه لا تستسلمي لشعورك بالنعاس والتعب بعد الفطور وكأنه أمر مسلّم فيه، لأن هناك طرق أكيده تساعدك تشعرين أفضل بإذن الله، جربي عموما عادات طعام مختلفة و راقبي جسدك و اختاري ما يناسبك .

  • اليوغا

أعتبر نفسي من عشاق هذه الرياضة ،  ما حفزني لعملها في رمضان أنها رياضة لا تتطلب جهد جسدي كبير  ( وأنا أعتبرني ممن يحتاج طاقتي الجسدية في رمضان بصراحة🤷‍♀️). لكنها رياضة من  النوع الذي يحفز الجسد على الحركة و الليونة فقط ‘ مع استكشاف مناطق  جديدة في جسدي مع كل حركة خارج دائرة الراحة .  و الأهم الاسترخاء و البطء في عملية انجازها يخلق نوع من السيطرة و الهدوء في النفس 😌.

استخدمت هذا التطبيق لممارستها :

Yoga workout

رمضان 4.JPG

ما يميزه أنه يناسب المبتدأين ( لكن بصراحة مو كثير مبتدأين ‘ يعني لازم خبرة بسيطة بتكنيك اليوغا  )، و الأهم يشرح لك كيف تعمل الحركة قبل ما يبدأ التمرين من باب التهيئة .

وقد أتكلم يوم من الأيام عن كيف بدأت بممارسة اليوغا ؟ لأن العملية ليست تقليد حركات و السلام ، الأمر يتطلب شيء من التدريب للدخول في جوّ الرياضة بشكل عام .

  • القراءة

لأول مرة أُصاب بالحيرة فيما يخص ماذا أقرأ 😒، الى أن تم كتابة هذه التدوينة فأنا تنقلت بين أربع كتب ، أنهيت الأول ، و أصابني التردد حيال الثاني ، و الثالث شعرت بالملل الفظيع من أول صفحاته . و حالياً قررت قراءة كتاب لا ينسجم اطلاقا مع جوّ رمضان وهو ( نادي الخامسه صباحا ً 😂) ، لأن رمضان يستحيل يكون فيه أي نشاط في الخامسة صباحا ً ، لكن الأمل في التطبيق في موسم العيد 😅.

هذا تقريبا ً ما يخص كل اهتمامات هذا الشهر  ، ما رأيك أن تشاركيني في التعليقات بإهتمام وحيدة ركزتي عليه هذا الشهر على أمل أن تلهميني ؟

شاكرة لك قراءتك حتى هنا .

7 آراء على “كيف أقضي يومي في رمضان ؟

  1. اشاركك في نقطة انو ما ينفع نشتغل خلال النهار وانا كنت كذا لكن اكتشفت اذا اخذت كفايتي من النوم ليلا ولو ساعتين اكون نشيطة بالنهار واقدر انجز .
    اقرا كتاب تراجم سيدات بيت النبوة لعائشة عبدالرحمن ( بنت الشاطئ) حتى الآن في بدايته يعتبر ولكن جميل أسلوبه ويناسب روحانية رمضان 🤩

اترك رد