مكنسة بيسيل سبوت كلين للمفروشات
 

صباح / مساء الخير

اليوم قررت أن أكتب عن منتج غرقنا في موجة اعلانته ، خصوصا ربّات البيوت ، و النساء المولعات بالنظافة . وهي مكنسة بيسيل سبوت كلين من ماركة بيسيل الشهيرة .

وهي مخصصة لتنظيف المفروشات ( كنبات ، ستائر ، سجاد ، مراتب الفراش ، موكيت … الخ ) ، وهي تعتبر نسخة خفيفة عن مكانس ( بيسيل ) ذات الحجم الكبير و المهام المتعددة ، عموما ً صورتها موضحة أدناه :

مكنسة بيسيل

و أعدك هنا أن أكتب تجربتي هذه بصدق ، و لن أكرر عبارات الإعلانات الرنّانه كـ ( نظافة للأبد ، و نهاية الأوساخ و حياة سعيدة 😁) . لنبدأ :

 من موقع الشراء (ستروس تي في ) :

citrusstv.com

استخدمي كود : ADL67 

للحصول على خصم  لأي منتج 😎✋

آولا : لماذا اشتريتها ؟ أو لماذا اعتقدت أن هذه المكنسة ستتفوق على تنظيفي العادي ؟

بالنسبة لي كان تنظيف ( الكنبات تحديدا ) يعني جلب اناء مملوء بالماء و الصابون ، مع اسفنجة للفرك ، ثم يبدأ العمل اليدوي الممل ، فرك الأوساخ بالإسفنجة المبللة حتى تنظَف. ثم تُترك الكنبات لساعات لتجف و آحيانا نصف يوم في فصل الشتاء .

أما مع مكنسة بيسيل فالعملية لازالت فرك ، . فكما مُلاحظ في الصورة ، هي تحتوي على فرشاة فرك مدعومة بفتحات لضخ الماء و شفط الأوساخ من و إلى الخزانات الموجودة فيها ، ، كما موضح في الصورة :

 

ومن تركيبها استشفيت اهم المميزات التي لا تتوافر مع التنظيف اليدوي العادي :

1.ضمان شفط الماء القذر الناتج عن فرك البقعة المتسخة

2. الشفط سيقلل من المدة الزمنية لجفاف المكان وهي ايضا ميزة جيدة .

3. سلامة يداي من الجفاف و الخشونة الناتج عن لمس الصابون المتكرر في التنظيف العادي

لأجل هذه الفكرة اقتنيت المكنسة بادئ ذي بدء .

ثانيا : اشتريتها الأن ، هل أصبحت عملية التنظيف سهلة حقا ً ؟

اممم ، نعم سهله ، لكن لازالت مملة 😅. لأن ترتَّب عن عملية التنظيف عملية أخرى وهي تنظيف المكنسة نفسها بعد الإنتهاء :

سكب الماء القذر ، و تنظيف حاويته ومن ثم تنظيف رأس فرشاة الفرك / و آحيانا تنظيف الخرطوم نفسه . و للأمانه تنظيفها ليس بالشيء الصعب ، لكنها ضرورة لا يمكن تجاهلها لوقت لاحق. فقد حدث يوم و أن تجاهلت تنظيف الحاوية لأتفاجأ بعدها بأيام ببعض الحشرات الصغيره التي نبتت في البيئة الرطبه المتسخة 🤢.

ثم و أن شراء المكنسة جعلني أهرع أول الأيام لتنظيف أي بقعة مسكوبة 🏃‍♂️من خلال جلب المكنسة و شبك سلكها بالكهرب ثم تشغيلها ثم اعادة تنظيفها . لكن بعد أشهر دخلني الملل من المهمة الطويلة ، فكان جلب الماء و الصابون أسهل و أسرع و خلاص😂 .و أتحدث هنا عن بيئة أطفال ، يعني عملية التنظيف تجري معظم الأيام .

ثالثا : السؤال الأهم : هل مكنسة بيسيل تنظف ولا ما تنظف ؟

 

نعم ، تنظف ، لكن فعاليتها للبقع الفورية . بمعنى لو كنتي تنوين شراءها لتنظيف كنب متسخ ( وساخة متراكمه مع الزمن ) فهي لن تنفعك بشيء سوى اضافة رونق على البقعة نفسها ، يعني ستشفط منه الغبار و ستزيل البقع الجديدة فقط خصوصا السائلة . و الباقي غالبا سيبقى كما هو .

أما لو كنتي تملكين كنب جديد و تنوين المحافظة عليه لأطول وقت ممكن ، فنعم ، هنا ستستفيدين جدا ً.

وهنا يأتي بند مهم وهو انواع البقع ، فقد لاحظت أن المكنسة ممتازة على البقع السائلة مثل : حليب ، عصير ، ألوان سائلة. لكنها جيدة نسبيا ( ليست سيئة )على البقع الدهنية مثل : صلصة الأكل و أحمر الشفاه ، و معجون الأسنان . و في حالات تكون غير عملية مثل : الكريمات القوية و الصبغ . و الاهم نعرف أنها لا تشفط الطعام و لا المواد الصلبة .

و اخيرا ، خذي اقمشة المفروشات في الاعتبار . الأقمشة سهلة التنظيف بالطريقة العادية بتكون سهله بالمكنسة و العكس صحيح .مع التاكيد أن المكنسة مخصصة للأعمال السريعة الصغيره ، وليس لمهام التنظيف الثقيلة، يعني فقط لبقعة حدثت و تحتاج تنظيف سريع .

رابعا : كسولة و مشغولة أو مهتمة ؟

close-up-hands-with-gloves-cleaning-up_23-2148260798

حقوق الصورة

ثقي بي في هذا البند ، لو كنتي (امرأه كسولة) ، المكنسة لن تجعلك أكثر نشاطا ً في تنظيف بيتك .ولو كنتي ايضا (مشغولة) ، المكنسة لن تقلل انشغالك بل يمكن تزيده . بالتالي لا تجعلي هذا النوع من الحجج سببا لشراءك للمكنسة .

الحجة الصحيحة هي (امرأه مهتمة) بمسألة التنظيف ، يعني المرأه التي اصلا تنظف ( كنبها / سجادها … ) بشكل دوري . بالتالي المكنسة ستدعم و تسهّل لها هذه العملية . و بتقلل من تراكم البقع و الغبار على مفروشاتها .

ايضا من عندها مساعدة منزلية ، ممكن تستفيد من فكرة شراء المكنسة و تعليم مساعدتها و بالتالي تضمن نظافة و تقليل زمن شغل العاملة على المفروشات .

و بالمناسبة انا انتمي للكسولة و المشغولة ، وهذا اكتشاف متأخر نسبيا ً✋🙈 .

خامسا : بإختصار ما المميزات و مالعيوب ؟

المميزات:

  1. تنظيف حقيقي ، تشهدينه بعينيك خصوصا على البقع الفورية و كذلك على الأوساخ و الغبار المتراكم و الذي لا تراه العين والذي ممكن يسبب حساسية لبعض الأشخاص.

  2. قوة الشفط ، وهو ضمان أن الوسخ تم التخلص منه من المفروشات .

  3. اليدين الناعمة ، و الأظافر المرتاحة من مسألة الفرك العنيف بالإسفنجة

  4. لا يوجد جهد بخصوص مسألة فرك الأوساخ ، فالعملية كلها تحدث في وقت واحد من خلال الخرطوم : تضخي الماء ، تفركي ، وهي تلقائيا تقوم بالشفط

العيوب :

  1. صوت المكنسة عالي .

  2. الخرطوم قصير نسبيا ً . يعني يتطلب نقل المكنسة عند التنقل من موضع لآخر

  3. الصابون الخاص بالمكنسة غير متوفر بالسوبرماركت. لكن يُقال أن أي صابون سجاد ينفع والله أعلم ، ماجربت غيره حتى الأن

  4. ضرورة تنظيف المكنسة بعد التنظيف ، نعم هي عملية سهلة ، لكن وجدتها مملة في بعض الأحيان .

سادسا : أشتري و لا لأ ؟

flat-thinking-concept_23-2148163131.jpg

امم ، بداية القي نظرة على المناطق اللي تنوين استخدام المكنسة فيها : هل هي متهالكة و متراكم عليها البقع القديمة ؟ اذا كانت الاجابة نعم ، فضعي في ذهنك أن مكنسة بيسيل من هذا النوع ليست سحرية ولن تقوم بشفط كل هذه التراكمات . هي فقط ستضفي رونق خفيف على مفروشاتك ، كأن تجعلها تتنفس فقط .

أما اذا مفروشاتك جديدة اصلا ونيتك المحافظة عليها ، فنعم ممكن تشتريها .

و ايضا ركزي على هذه الفكره (ارجوك) وهي التي لا ينتبه لها معظمنا في اعلان المكنسه :

انتي عندما تشترين المكنسة لا يجب ان يكون هدفك تنظيف القطعة المفروشه بالكامل (سجادة كاملة أو طقم كراسي كامل… )، لأن هذا مستحيل و متعب على هذا النوع من المكانس الصغيره

اما الهدف الصحيح هو تنظيف البقع بشكل فوري ، للمحافظه على نظافة مفروشاتك لأطول وقت ممكن .

النقطة الثانية ، هل انتي تنظفين مفروشاتك بشكل دوري ؟ أو هذه الأيام نزل عليك الإلهام؟ 😂. تحتاجين لبناء روتين للتنظيف و تستمري عليه فترة حتى تتأكدي أن فعلا المكنسة ستكون يد مساندة لك . و ارجعي للبند الرابع أعلاه بخصوص ( الكسل و الانشغال ) .

و اخيرا ، البيت الذي يحوي أطفال يحتاج المكنسة و في نفس الوقت لا يحتاجها . يعتمد على الشخص الذي ينظف من وراءهم . اسألي نفسك بصدق ، هل فعلا ً انا مهتمة بالتنظيف الدوري كلما احدثوا أطفالي بقعة ما أو المسألة لا تستحق كل هذا الجهد ، مقارنة بوعاء الماء و الصابون السريع . وفي النهاية يبدو أن الأطفال بعدما يكبرون ( البيت كله يحتاج تجديد وليس مجرد تنظيف بقع😅 ).

و بالمناسبة المكنسة تُباع على على موقع أمازون السعودية ، لكن تحري مصداقية البائع و التقييمات  قبل الشراء ، القي نظرة هنا :

https://amzn.to/3VhwAON

سابعا و آخيرا : هل واجهتني مشاكل مع المكنسة ؟

نعم ، و من المثير ان هناك مشكلة ظهرت اثناء كتابة التدوينه هذه🙄 .

المشكله الأولى : الخرطوم قذر جدا ، و لا يمكن فصله من الآلة و تنظيفه .

وجدت الحل بعد البحث في المواقع الاجنبية _ و بالمناسبة لن تجدي أي حل لمشاكل المكنسة بالعربي بإستثناء الكاتلوج _

الحل كان جلب وعاء من الماء النظيف ثم تشغيل المكنسة و نقوم بشفط الماء النظيف من الوعاء خلال فتحة الشفط . و هنا ستعمل قوة دفع الماء في الخرطوم بتنظيفه

المشكلة الثانية : المكنسة تصدر منها رائحة كريهه

الحل :تحتاج تنظيف عميق ، خصوصا مخزن الماء المتسخ، نفتحه و ننقعه بكل أجزاءه في ماء و صابون لفترة ثم نفركه من الداخل بفرشاة أسنان للوصول للأجزاء الصغيره. و آخيرا تنظيف الخرطوم و قاعدة الخزان ( الخاص بالماء المتسخ) .

المشكلة الثالثة : الماء لا يرش من فتحة الضخ، _وهي مشكلة أخرّت نزول هذه التدوينه، لدرجة قررت حذفها حتى تُحَل المشكلة🤦‍♀️ _و الحمدالله حُلت و بصراحة لا أعرف كيف بالضبط. لأني اتبعت تعليمات الكتالوج ولم تُحَل، بحثت في المواقع الأجنبيه بدون جدوى، و اعترف لكم انها مشكلة شائعة، و الكثير قرر شراء مكنسة اخرى بسببها. لكن أحد الاسباب المقترحة هو وجود صابون متراكم في أنبوب الضخ. ماعملته بإختصار هو أني فتحت قاعدة خزان الماء، حركت قليلا في الأسلاك و الأنابيب، ثم شغلت المكنسة و المفاجأة أنها اشتغلت. افترضت أن ربما كان هناك التواء في الأنبوب و صلح مع التحريك و الله أعلم.🙄

هذا كل شيء فيما يخص مكنسة بيسيل

آمل لكم الفائدة، و حياة نظيفة من البقع❤😜

 

لا تنسي الاشتراك في مجموعتنا البريدية كي لا يفوتك كل جديد : 

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.