تنظيم ، خطط · تجارب

أفضل ١٢ مُنظم / بلانرز يمكن اقتناءها لـ 2020

صباح / مساء الخير

من منّا بدأ يشعر أن طاقة السنة بدأت في الاضمحلال مع موسم الخريف ؟ . و كأن الزمن وصل لغايته ، و الأهداف بدأت تشيخ و الإنجازات تحتاج طاقة كبرى لإعادة انعاشها. و بما أن الشتاء على الأبواب ، فمن المتوقع ( بالنسبة لي على الأقل 😁) الدخول في مرحلة كمون و هدوء ، آمل أنه يحفز ملكة الخيال استعدادا ً للعام الجديد .

على كلٍ ، أهم ما يمكن عمله في هذه الفترة للمهتمين بفكرة رسم خارطة الطريق ، ووضع أقدامهم على أرض صديقة ( سنة غير مجهولة 😶)هو اقتناء منظم / بلانر يرتّب لك كل هذا الجموح المُتضارب في عقلك .

أعرف _ يا صديقي _ أنك تجدها في الغالب مسألة سهلة لا تستحق كثيرا ً من التردد ، لكن ما لا تدركه أن في كثير من الأحيان ، هناك منظمات ترفع من جودة حياتك و منظمات أُخرى تقلل منها

فإن كنت مثلا ً ممن تعتمل في ذهنهم الكثير من الكلمات لكنك تقتني منظم صغير ، لاتوجد فيه مساحة كافيه للتعبير ، فأنت كمن تضع حاجز لتدفق التعبير عندك . و العكس لو ملكت منظم كبير وأنت تعيش حياة سريعة ، لا تملك وقت إلا لكتابة قائمة مهامك اليومية ، ، فالمنظم في الغالب سيشعرك بالخواء لأن صفحاته ستبقى فارغة لكل السنة . وهكذا ..

وضحت ؟🙄

اليوم ، و في هذه التدوينة سأكتب أهم 10 منظمات ممكن تفكر في اقتناءها ، و أحذرك أني ( سأخلط الحابل بالنابل 😅) ، يعني سأتكلم في إحدى البنود عن ماركة مُنظم ممتازة ، و في بند آخر عن نوع منظم . لذا كن متقبل لكل الإحتمالات ، و الأهم المغزى بين الكلمات .

نبدأ :

  1. منظم (إنجاز) :

علامة تجارية سعودية ،

اطلعت على المنظم بنفسي ، و تصفحت أوراقه ، المنظم كامل من كل الجوانب ، يغطي تقريبا ً أهم ( إذا لم يكن كل ) ما تريده فيما يخص تحقيق الأهداف 👌 . يحوي قوائم كثيرة لتتبع العادات ، تحديات ، مراجعة للنفس ، مصروفات ، و غيره . المنظم يكاد يكون كتاب من شدة دقته و جماله و الأهم سعره المناسب للجميع ، حيث أعلى سعر للمنظم ٣٧ ريال تقريبا ً

صفحتهم على الإنستجرام:

https://www.instagram.com/enjaznotbook/

2. منظم المجلّد / ملف :

( ما أعرف تسميته الأصلية😅 ) ، الفكرة هي منظم جلدي بحلقات معدنية كأنه ملف ، مايميزه هو إمكانية وضع أو إزالة الأوراق منه حسب الحاجة ، لذلك تجد معظم المنظمات من هذا النوع غالية ، لأنها تعتبر استثمار بعيد المدى . يمكن الإستفادة منه دائما ً .

شخصيا ً أشتريه من موقع Ali express الصيني ، أسعارهم جيدة و تعتمد على شكل المنظم ، كلما ازداد حجمه و أناقته و تنوع أوراقه زاد السعر

الموقع :

https://ar.aliexpress.com/wholesale

3. منظم (نسّق) لنوره النزاري:

أيضا علامة تجارية سعودية لصاحبتها الجميلة نورة النزاري ، نورة تعتبر رائدة في مجال المنظمات و فنون الورق في العالم العربي ، فلا عجب أن منظمها تحفة يشبه حسها الفني و الإبداعي .

شخصيا ما اطلعت عليه ، لكن من مشاهدتي لصوره ، أسرني تصميمه الخلاب ، و يحوي قوائم تنظيمية كثيرة و تتبع أهداف و استيكرات و غيره .

و الأهم يأتي بشكلين : منظم سلكي ، و ورق تعبئة لمنظمات الملف .

حسابها على الإنستجرام :

https://www.instagram.com/nezariartstudio/

4. منظم HAPPY PLANNRR :

غرامي 😍، فعلا هذا النوع من المنظمات رفع جودة التنظيم عندي👏 ، _ ليس بسبب المنظم نفسه لأنه نوعا ما يعتبر basic أو أساسي بدون قوائم تنظيمية كثيرة _ لكن بسبب الإكسسورات و الملحقات الجبّارة التي من الممكن شراءها مع المنظم واضافتها له . الخدمة تغطي كل جوانبك كشخص منظم سواء كنتي أم أو مهتم بالرياضة و النمط الصحي ، متدين ، ناشط على السوشال ميديا ، طفل أو محب للأعمال اليدوية و غيره .

و الأهم منظم يقبل الاضافات و بالتالي بوابة للإبداع

موقعهم :

https://shop.meandmybigideas.com/

5.منظم BLOOM:

اممم ، هل هو مميز فعلا مقارنة بما ذُكر أعلاه ؟ لا أظن🙄 . لكنها ماركة مجتهدة ، توفر منظمات سلكية ، و فيها قوائم تفاعلية جميلة مثل أهداف السنة و الذكريات و جداول دراسية و تتبع العادات و غيره

أغلفتها أنثوية مورده و مبهجة ، و يتفاعلون مع الجمهور من خلال توفير أداوت تنظيم الكترونية مثل التقويم و تحدي التدوين و تحديات شهرية تُرسل على ايميلك في حالة اشتراكك معهم

أجد منظماتهم آحيانا في سنتر بوينت

موقعهم :

https://bloomplanners.com/

6. منظم Bullet journal :

وهذا النوع من المنظمات للأشخاص ( الرايقين جدا )😎 ، لمن لديهم استعداد لتصميم منظمهم بنفسهم شكلا ً و مضمونا ً و وضع أنواع القوائم و المهام التي تناسب نمط حياتهم .

البولت جورنال يأتي دفتر منقط ، و بالتالي يعطي قابلية للكتابة و الرسم بشكل مرتب . وهو _بدون مبالغة _ فن قائم بذاته . حسابات كثيرة خصصت نفسها لممارسة و تعليم هذا الفن . و هناك كتب آيضا ترشدك فيما يخص هذا النوع من التنظيم.

بالنسبة لي فكرة ما تجرأت أخوض فيها ، لأني ما أثق بمسألة أن أكون متفرغة لأصمم منظمي كامل لكل شهر أو حتى أسبوع .

7. منظم 365 يوم / منظمات روكو الأساسية:

وهو منظم غالبا ً سيكون ضخم لأنه يفرد صفحة كاملة لكل يوم ، مناسب للأشخاص الذين يهوون كتابة يومياتهم بكل تفصيل . هذا المنتج موجود بطريقة ملونة ابداعية في مواقع زي Ali express و موجود بطريقة أساسية رسمية زي منظمات روكو بمكتبة جرير

روكو آيضا عنده منظمات ذات تقسيم أسبوعي ، لكن آيضا شكل صفحاتها جدا ً رسمي ، _يعني بدون ألوان و رسومات و قوائم ، فقط أسطر لكل يوم_ مع العلم أنهم بدأوا يتفنون في تصميم الأغلفة

8. منظمات السفر أو مفكرة المسافر:

وهي تأتي بغلاف جلدي و ربطة مطاطية لإغلاق المُنظم و تحتوي بداخلها على دفترين إلى أربعة دفاتر منفصلين عن بعضهم ، كل دفتر يمثل تنظيم محدد ، كأن تقرر أن الدفتر الأول يمثل قوائم المهام ، و الثاني لمتابعة الأهداف ، و الثالث للكتابة و التعبير و هكذا .

يميز هذا النوع من المنظمات أن خفيفة الوزن ، غالبا ً صغيرة طولية الشكل ، بالتالي سهلة الحمل في الحقيبة ، قابلة للإستخدام بشكل متكرر بحكم القدرة على تغيير الدفاتر الداخلية . شكلها غالبا ً ( عتيق و أثري ) لمن يحبون هذا النوع من ( الستايل ) تجدونها في موقع ali express كالعادة😁 . و بإمكانك البحث عنها في مواقع أخرى تحت مسمى : مفكرة المسافر ً

9 .منظم ماركة (مُفكرة) و(سبيس) و (دونها) :

و هذا البند يشمل آيضا كل المنظمات و المفكرات المصممة و المصنوعة في مصر ، وهم بالمناسبة ( عاملين شغل جامد 😍👏) فعلا ، و يستحقون أن تُلقى عليهم نظرة قبل شراء منظمك السنوي . و يكاد ينافسون الماركات العالمية و الصينية فيما يخص جمال تصميم منظماتهم و شموليتها و تنوع خياراتها .

حساباتهم على الانستجرام :

https://www.instagram.com/mofkera_notebooks/

https://www.instagram.com/space.spaceideas/

https://www.instagram.com/dawenha/

10 . erincondren:

ماركة أمريكية وقعت عليها مؤخرا ً ، توفر لك مستوى راقي من خدمة المنظمات 👌. يكفي أنها تتيح لك اختيار غلاف المنظم و من ثم شكل صفحات التنظيم الاسبوعي المُناسب لك ، ثم تقرر لون السلك المنسجم مع الغلاف و آخيرا ً تسمح لك بطباعة اسمك أو عبارة على المنظم بحيث تضفي عليه لمسة شخصية غير متكرره . .

، موقعهم يحوي الكثير من اشكال المنظمات و أوراق يمكن اضافتها للمنظم و الاستيكرات والاكسسورات . لكن أذكّر بأن أسعارهم متوسطة إلى مرتفعة .

موقعهم :

https://www.erincondren.com

11. منظمات kkikikik :

لا أعرف ما الذي يميز هذه الشركة سوى أنها ربما تكون للنخبة ؟😎

ماركة سويدية

منظماتها غالية نسبيا ً ، يصل المنظم لقيمة 300 ريال . لكنها فعلا ً توحي بالأناقة و الرفاهية و تتميز بجمال الألوان و النعومة في التصميم .

آيضا الموقع يحوي منتجات قريبة للتنظيم لكنها أشبه بالكتب : مثل كتاب ينظم لك تحقيق الأحلام ، كتاب عن الإمتنان و غيره

موقعهم :

https://www.kikki-k.com/

12. منظمات سعودية :

آيار و سين و آماد و غيرها :

كلها أعمال تُبشّر بإزدهار تجارة المنظمات في المنطقة 😍. و الكثير منها يرتقي للجودة العالية . فيكفي أنها مكتوبة بالخط العربي و تتضمن التاريخ الهجري . و أهم المناسبات الإجتماعية مثل العيد و الحج و رمضان و غيرها .

تستحق أن تعطي التجارة المحلية من وقتك قبل ما تقرر شراء منظمك .

حساباتهم :

https://www.instagram.com/20ayar/

https://www.instagram.com/seendesign/

https://www.instagram.com/aamaad.co/

هذا كل مافي جعبتي للأن. آمل أنك استفدت ❤

شاركني رأيك عن تجاربك مع المنظمات ؟ و أيّها تفضل ؟

أسعد بمتابعتك لحسابي في الانستجرام ، أُشارك أفكار تنظيمية كثير ، لا يسع المجال لكتابتها كتدوينة ،
اضغط هنا :

https://www.instagram.com/joharhworld/