مساء الخير .

كيف حال النهاية يا أصدقاء ؟ و أعني ديسمبر ، الحلقة الختامية لزمن 2019 . هل تشعر بالسكينة أو بالتملل ؟ النشاط أم خمول ؟😉

على كل ٍ ، وجدت أن المزاج في ديسمبر غالبا ما يأخذ شكلين : إما ضبط اعدادات أو تدمير تلقائي .

ضبط اعداداتك 😎يعني تتخيل انك جهاز محمول ، تبدأ بتغيير خلفية المشهد ، تضيف برامج و تحذف برامج ، تعمل تنظيف ، تجدد الحماية ، في سبيل استعدادك للعام الجديد .

أما تدمير تلقائي 🙈، يعني بإختصار أن يبدأ موسم الراحة ، لقد انتهى كل شيء ، و السنة ( أتت أكلها و أيعنت ثمارها ) ، تستسلم للكسل ، ترتاح من الإنجاز ، و تستمتع بالأكل السكري الذي يبعث على الدفء، و تركن للثرثرة مع الأصدقاء ، و تلهو في ليالي الشتاء الطويلة .

وكل الخيارات صحيحة و ممتعة بالمناسبة .

لكن ضع في اعتبارك أن مزاجك لن ينتعش سريعا مع مفرقعات العام الجديد اذا ما اخترت التدمير التلقائي ، فنفسياتنا عموماً ليست بأزرار تشغيل on / off . و لا بأس من ذلك ، فقط خذ الوقت الكافي لتجمع طاقتك نحو 2020 متى ما كنت مستعدا ً

على كل ٍ سأكتب هنا بعض الأفكار الخفيفة المٌعينة لضبط اعداداتك في ديسمبر استعدادا ً لـ 2020 ، اختر منها مايناسبك :

  1. افسح المجال للخيال و الحلم :

المطلوب ورقة وقلم ، ضعها في متناولك ، على مكتبك أو طاولة قريبة منك ، و اكتب فيها كل ما يخطر في ذهنك مما تريد ، تحتاج ، تشتهي أن تكونه أو تفعله أو تملكه . لا تضع حدودا ً ، بمعنى أنه لا بأس أن تكتب فكرة أنك تريد بيتاً يطل على الشاطئ ، و تزور نيويورك جنبا ً إلى جنب مع هدف أن ترتب غرفتك 🤣. و تذكر أن كل عمل لا تستطيع أن تفعله خلال 3 أسابيع فهو حرفيا ً ضمن خطة 2020 .

لا تدقق على ما تكتب ، لا تنقح ، لا تقول : ( مش ممكن🤐 ) . اعتبرها جلسة تفريغ رغبات . و بالطبع سيكون لك جلسة في نهاية ديسمبر لتختار من القائمة ما تعتقد أنه يناسب مرحلتك الحالية .

الهدف هنا هو توسيع جدران الواقع ، فقد أدركت مؤخرا ً مقدار الحدود التي نضعها  على أحلامنا ، بالرغم من أنها مساحة مجانية لنشاهد فيها أي واقع بعيد . مثلا لماذا لم تتخيل يوما ً أن تتعلم اليوغا في الهند ؟ أو أن تمارس القفز المظلي ؟ أو أن تستلقي على شاطئ في المكسيك ؟ و غيره . هناك أحلام دقيقة لا يصل إليها المرء في عقله لشدة حدود واقعه .

اذن ابدأ من هنا وسّع الخيال ، دع الورقة و عد لها كلما طرأت فكرة .

2. ضع قائمة امتنان لأحداث و مواقف 2019 :

لقد وصلت إلى نهايتها ،( الحمدالله على السلامة 👏) ، الأمر يستحق وقفة شكر و امتنان لله ، ثم لكل المواقف و الأشخاص و الأحداث التي مرت بك .

ما الذي تعلمته ؟ ما أجمل هدية ؟ ما أفضل حدث ؟ من ألهمك ؟ و الكثير . و بالشكر تدوم النعم

3. نظف البيئة المنزلية من الفوضى :

لا يمكن أن تتلقى شيء دون أن تفسح له مجالا في عالمك . و الفوضى من أكثر معيقات التفكير ، و التركيز و العطايا و الالهام و غيره . ليس المطلوب أن تكون في حالة استنفار منزلي ، بل ابدأ من غرفة النوم و الدولاب البغيض ثم المكتب ثم أي شيء مركون منذ دهر ما مسته يد😅 .

4. اكثر من شرب الماء :

و اعتبرها وسيلة لتنظيف جسدك من السموم ، اشربه بنية التطهير ، و اسأل الله البركة . بالرغم من أن الشتاء سيكبح رغبتك بالماء ، لكن ابذل جهدك .

Music photo created by freepik – http://www.freepik.com” />

5. اشتر منظم العام الجديد :

وهو دليل استعداد واجتهاد ، لا تحرم نفسك من هذه الرفاهية . أدرجت موضوع كامل عن أفضل المنظمات الممكن اقتناءها ، هنا :

https://joharhworld.com/2019/10/27/chooseplanner/

6 . اقرأ كتاب ملهم و محفز :

أو لنقول أقرأ أي شيء ، لا يمكن أن أمرر هذه القائمة من دون ذكر موضوع القراءة 😂. لذلك اقرأ

7. اشتر لنفسك هدية ، صالحها واشكرها و أحبها :

لأنك تستحق 😎، اعترف لنفسك أنك بذلت جهدك . أليست هناك مواقف صبرت عليها هذا العام ؟ ألم تختار الخيار الأنسب في كثير من القرارات ؟ ألم تكن نيتك حسنة معظم الوقت ؟ . الم تعدّل و تصلح و تحسّن أمراً ما ؟

لذلك أكد على استحقاقك للخير و افعلها .

8. اضحك وامرح ما استطعت ، بارك الفرح وشاركه :

آحيانا تنظيف ذبذباتك لجذب الخير لا يحتاج أكثر من أن تكون سعيد ومسترخي 😌. لا تأمل ، ولا تركيز و لا تحفيز . فقط كن في حالة فرح . شاهد فيديوهات مضحكة ، مقاطع أو أفلام ومسلسلات . اقرأ نكت ، و السوشال ميديا زاخرة بخفيفين الدم . المسلسلات الكويتية القديمة جبّارة في هذا الشأن : خالتي قماشة ، و رقية و سبيكة و سليمان الطيّب وغيره ( أطلق من مسلسل friend 🤣) .تحلى بالسخف و التفاهة مع الأطفال ، ارجع لإهتمامات الطفولة و المراهقة . و تذكر أن البهجة هي أسرع بوابة لجلب الخير بإذن الله .

9. تناول ما ينقصك من الفيتامينات و الطعام المغذي :

النفسية ترتبط بالأكل ، هذه قاعدة لم يعد هناك شك فيها . أتفهم أن المسألة صعبة في موسم الشتاء . وشخصيا ( مستحية أكتب هالبند و أنا للتو عبئت خزانتي بما لذ وطاب من البسكوت و الشيبس 🙈) . لكن على الأقل اهتم بالمكملات التي جسمك يحتاجها . غالبا في الشتاء تكون الحاجة ماسة لفيتامين د . و لو كنت تعاني مشاكل هضمية فكّر بالإنزيمات و البكتريا النافعة . ولو شد عضلي و تشنجات خذ بالإعتبار المغنيسيوم . و ممكن الإكتفاء بتقوية المناعة بأيونات الفضة و مضادات الأكسدة . عالم المكملات واسع جدا ً ، و حتما ً جسدك يعرف ماذا يحتاج ، فاستمع له و استشر طبيبك

Background photo created by freepik – www.freepik.com“>

أصدقائي الذين اختاروا التدمير التلقائي ( أراكم من بعيد ) 😂🖐: جهزوا قائمة أفلام وكتب ، جربوا وصفات جديدة ، مشروبات و أطعمة ، جددوا علاقتكم بأصدقائكم و افتحوا المجال للإحتفال و الثرثرة ، ناموا بعمق ، ارقصوا و غنوا 💃، تبضعوا للشتاء و تسوقوا بحب في موسم التخفيضات .

هذا كل شيء يا أصدقاء❤

يسعدني متابعتكم لي على الانستجرام أشارك أفكار جميلة في التنظيم و تحديات شهرية ممتعة :

https://www.instagram.com/joharhworld/

كذلك متجري الأن يعرض منتجات و أجندة 2020 ،( لا تفوتكم 😍):

https://www.instagram.com/pinkpenshop/

و الأن شاركني بالتعليق : هل أنت ضمن ضبط الاعدادات و لا التدمير التلقائي 😉 ؟