هوايات · تنظيم ، خطط · دروس التدوين للمبتدئين

كيف أكتب تدوينة أسبوعيا ؟ / أفكار لتحفيز الإلهام

تدوينة اليوم مُخصصة _ تقريبا ً _ للكتّاب و المدونين . تحديدا ً لأولئك اللذين يهبط عليهم الإلهام في يوم ، ثم ينقطع لاسابيع أخرى ، تاركهم في حالة من الجمود العقلي نحو الكتابة 🤨.

و ما دفعني للبحث في الموضوع ، هو تفكيري جديا ً في إعتبار الكتابة كمهنة و مصدر دخل ، ( وهي حقاً كذلك ) لو صدقت ما يمكن أن تجنيه من كونك قادر على صياغة الحروف بطريقة جذابة في زمن التسويق و زحام الإعلانات . كما أني جربت الكتابة بالأجر لأحد المواقع العامة ، فكان الجهد ( و كل الجهد ) في أن أُلهّم بموضوع شيّق يستحق الكتابة عنه .

و من المثير أن الكتّاب آحيانا ينتابهم خوف ( غير مبرر ) من أن المواضيع الجيدة ستنتهي يوما ً ، و أنه من المهم إدخار بعض الأفكار لليوم الأسود . وهي والله فكرة حمقاء تستحق التخلي عنها 😁

على كلٍ ، سأكتب هنا بعض الأفكار التي تعينك على جلب الإلهام لعقلك استعداداً للكتابة ، ثم كيف ترتّب آلية التدوين نفسها بحيث تخرج بتدوينة أو مقالة واحدة كل أسبوع على الأقل . مع العلم أن الكاتب ( المولود فطريا ً بالكتابة ) يحتاج يومين أو أقل لصياغة موضوع ثم نشره . لكن من باب احترام العملية و تسهيلها ، اعتبرت أن أسبوع كافي لإخراج مقالة متكاملة العناصر من صور ، و تنسيق و مصادر ….

و للمدون المبتدئ ، هذه المقَالة ستساعدك خطوة بخطوة لتضع قدميك في عالم التدوين :

https://joharhworld.com/2019/06/21/startwrite/

نبدأ :

آولا :أفكار للإلهام ، أو كيف أجد موضوع مثير للتدوين :

  1. افتح حواسك : تخيل أن العالم كله هو مشروع مقَالة ، فعن أي شيء ستكتب ، عن الفيلم الذي رأيت ، أو الطعام اللذيذ الذي تذوقت ، أو ربما محادثة عرضية سمعتها ، أو هو كتاب مثير قرأته مؤخرا ً . فقط قم بتفعّل زر الإنتباه و انتظر 🧐
  2. أعرف مجالك : نعم العالم مكتظ بالمواضيع ، لكن عن ماذا أحببت في الأصل أن تدوّن ؟ شغفك الأول الذي دفعك للكتابة هو الحقيقي والأصيل ، حدد مجالاتك المفضلة ، و استمر بالإنتباه .
  3. اقرأ : فالقراءة وقود الكاتب الأول ، فهو يقرأ ،و يهضم ، ثم ينمو عقله بالكلمات فيكتب .
  4. السوشال ميديا و ما يدور في العالم : هناك تطبيقات تحفز الهامك مثل البنترست ، و الإنستغرام ، و إن كنت تخوض في المواضيع الثقيلة ، فجدالات الفيس بوك و تويتر حقل جيد لإستخلاص موضوع .
  5. ابدأ فحسب بالكتابة : تشك أن هذ الموضوع مناسب لتكتب عنه ؟ اذن لا تتردد ، اكتبه ، و بدون تنميق و تنسيق ، واكتشف بعدئذ ما اللذي ستحتاجه لجعله مقالة متكاملة تستحق النشر .
  6. الوقت مناسب أو غير مناسب : لا يهم اي الخياران تختار ، والأفضل أن لا تتعلق بفكرة( الوقت المناسب ) لأنه غالبا ً لن يأتي ،لذلك إما أن تجتهد لخلق وقت مناسب كالصباح و هدئة الليل ، أو ربما تكسر الروتين و تبدأ بالكتابة في وسط الضجيج و الاشغال.
  7. العمل تحت الضغط : نعم ، مفيد آحيانا ، ضع لك وقت نهائي لإنهاء المقالة ، و التزم به

ثانيا ً : جدولة المهام لإنجاز التدوينة :

  • اليوم الأول : ابحث موضوع التدوينة
  • اليوم الثاني : اكتب مسوده أو رؤوس أقلام لتدوينة محتملة
  • اليوم الثالث : الأن اكتب التدوينة في وقت ، ثم راجعها في وقت آخر
  • اليوم الرابع : ابحث صور للتدوينة ، و اكتب المصادر ، والروابط ذات الصلة
  • اليوم الخامس : نسق التدوينة ( ألوان الخط ، و المحاذاة ، و الخطوط العريضة )
  • اليوم السادس : معاينة أخيرة للتدوينة ، ثم ارسلها
  • اليوم السابع : اجازة😎

تذكر أن الجهد كل الجهد في اليومين الأوليين ، ثم بإمكانك مع القليل من الصبر و التعود أن تنجز الأيام البقية في يوم واحد .

آمل أن هذه التدونية قدمت لك حل صغير لمسألة الإلتزام بالكتابة ، و القدرة على جلب الإلهام و تنظيم عملية الكتابة نفسها .

شاركني رأيك في التعليقات ، كيف تجد الإلهام للكتابة ؟ هل هي طقوس تمارسها ؟ هل السر في الصباح ؟ أو المكتب النظيف ؟

أسعد برأيك 💕

 

14 رأي على “كيف أكتب تدوينة أسبوعيا ؟ / أفكار لتحفيز الإلهام

  1. تدوينة جميلة وملهمة جداً ، احببت تسلسل الافكار ووضوحها 😍 عندي سؤال كيف ممكن استفيد من كتابتي يعني كيف تصبح مصدر دخل لي

    1. أهلا غدير ، في تدوينتك نفسها تحتاجين تشتركين في خدمة Google Adsense ، وهي في منصة وردبرس ضمن خطة الأعمال ،مش رخيصة . يعني تحتاجي تكوني متأكده أن محتواك يدخل عليك قيمة الإعلانات . عموما هي تجربة ما خضتها للأن ، لكن ربما لو جربتها يوم سأشارككم حتما ً . أما الكتابة نفسها بإمكانك تتقدمين لعمل كاتبه محتوى في السوشال ميديا أو المدونات ، ابحثي عن من يحتاج كاتبه و قدمي نفسك و بالتوفيق

      1. شاكرة لك ردك واهتمامك ، اذا في مجال تشاركينا عن افضل المواقع لانشاء المدونات حنكون ممتنين لك جداً 💛

اترك رد