يوميات · تنظيم ، خطط

مبَاهج صغيرة في سبتمبر : تنظيم، قراءة ، عناية بالروح ..

مساء الخير

تساءلت مؤخرا ً ما إذا كان يجدر بالمرء أن يغير حساباته على المنصات الإجتماعية ( تويتر ، فيسبوك .. الخ ) كل 5 سنوات ، كأن يخلع جلده القديم ، و يغيّر المجتمع ، و بالتالي يكتب لنفسه قصة جديدة .

أليس مخيف  أن  كل ما نكتبه هو سجل ٌ لنا ( نقاط ضعفنا ، مخاوفنا ، تعلّقنا ، غضبنا .. ) ؟ و  أن مهما أشرقت منشوراتنا الجديدة بالتفاؤل و السعادة ، فظلامنا في الدرك الأسفل منها محفوظ و قابل للقراءة و بالتالي للتوسع يوم أن نشعل شرارة الحقد في نفس أحدهم .

نعم ، المنصات الإجتماعية هي كـ ( الصحف التي نشرت ) و كل امريء ينادي فيها ( هاءوم اقرأوا كتابيه ) !

أُبالغ أم لأ ؟ . لا أدري ، لكن خذ في الإعتبار أن دائما ً هناك خيار لأن تلغي حساباتك و تبدأ من جديد .

كتب سبتمبر  :

آخيرا ً😍 ، كتب ممتعة في 2020 ، فالسنة كانت شحيحة معي في الكتب الجيدة ، فكل ما يقع في يدي أُجاهد حرفيا ً للخلاص منه ، إلا القليل النادر . لكن سبتمبر ، جعلني أقرأ ثلاث كتب ضخمة في نفس اليوم 😎. الكتاب الثالث سأتحفظ على اسمه ، كونه سياسي ممنوع في المنطقة .

بخصوص كتاب (تنبيه الوالدين) : دليل إرشادي عن كل المخاطر التي يواجهها الأطفال على الإنترنت كالدردشة مع الغرباء ، التنمر ، إدمان الإعجابات ، الحاجة للشهرة ، مشاركة الصور وغيره ، و الكتاب مكتوب بطريقة ممتعة و بتصميم مبهر ( لن يصيبك بالملل ) ، شامل خطوات عملية و نصائح و إشارات تحذيرية .

كتاب (مدبرة المنزل) : رواية عن خادمات سود يتحدثن عن تجربتهن في العمل عند سيدات بيض في ولاية ميسيسيبي في أمريكا ، وهي من أشد الولايات تعنصرا ً ضد اللون الأسود . الرواية تم عرضها كفيلم . الرواية ضخمة  تستحق القراءة في ليالي خريفية طويلة .

تحديات سبتمبر:

مع بدء انحسار موجة الحر ، _شخصيا ً_ شعرت أن طاقة سبتمبر تبدو أكثر ظرافة من أي شهر مضى ، بالنسبة لي جنيت ثمار مشروع أبتدأته منذ مارس الماضي ، و هناك شعور عام بالإمتلاء النفسي، و يبدو أن تغيير أي شيء ممكن و سهل في ظل هذه الطاقة و كأن الأرض نفسها تدعمك كونها مُقبلة على موسم جديد.

شاركت في الإنستجرام تحديين ، الأول (شهر )في تنظيف طاقة المكان و الثاني ( أسبوع ) في العناية بالروح ، لو مهتم احتفظ بالصورتين للإستخدام اللاحق : 

photo_2020-09-15_11-28-03

بخصوص مُقترحات العناية بالروح و النفس 🧘‍♀️:

⠀ 1 .التأمل و الصلاة و العبادات هي على رأس الأجندة ، افعلها كما تحب ❤

⠀ 2. فعّل الحدس▶️ ، فلا تدخل في مناقشة عقلية لكل قراراتك ، و دع قلبك يتحدث ❤

⠀ 3.الأحلام🕯 ، وسيلة الروح للتواصل ، وهي رسائل مع عالم خفي ، لا تحمّلها أكثر مما تحتمل ، لكن لا تهملها آيضا ً ، دعها ترشدك عن مخاوفك و تكشف لك الطريق . و الأهم لا تشاركها مع أحد، فالأمر يخصك وحدك😴

⠀ 4.ردد التوكيدات التي تضع عقلك في الاتجاه الصحيح ، أو ردد دعاء و ورد يومي يهدئ روحك القلقة و ينظفها 🤲

⠀ 5.دقيقة صمت ،_ أحب أعلنها عندما تزدحم الأمور_ ، مارس الصمت في منتصف اليوم ، صمت عقلي أكثر مما هو كلامي🧠 .⠀

6.الإمتنان هو اصطياد كنوز اليوم . فلا تنسى أن تعدد كنوزك💰

⠀ 7.الأغاني و الأخبارالسلبية و كل ما يذكّر بالموت و الفراق و الحب المستحيل ، استريح منه مؤقتا ً و لا أقول اتركه ، لأن التخلي للشجعان وهو ليس سهل . لكن خذ استراحة ودع أذنك تتنفس 👂⠀ و الأمر ينطبق على ما تشاهده ، فالذي يطبع في عينك بشكل سلبي ، فلا خير فيه ، اتركه 👁

ميزانية مختلفة :

عوضا َ عن تحديد ما الذي سأشتريه هذا الشهر ، قررت أن أعمل ميزانية معاكسة ، ما الذي لن أشتريه هذا الشهر ؟ ماهي المحظورات ؟ .

الخطة تبدأ بمعرفة ما الذي أستنزف الميزانية في الشهر السابق ، جاء على رأس القائمة : الطعام 😂 شامل الحلا و البقالة

ثم نبدأ بذكر الأشياء التي قطعاً لن أحتاج شراءها هذا الشهر _وهي طبعا َ ضمن ادماناتي_: مُنظمات و كل ما يتعلق بالقرطاسية و الورق ، أي دورة تعليمية ، كل ما يتعلق بالأطفال ( كتب و ألعاب و تطبيقات … )

هذه الرؤية الجديدة غيرت انتباهي وقت التسوق ، فبدلا ً من قائمة طويلة لمشترياتي يصعب تذكرها ، و سهل ادخال مشتريات غير ضرورية معها ، صرت الأن أملك قائمة صغيرة للأشياء المحظورة و التي أعرف في قرارة نفسي أني أحب الإنفاق عليها .

هذه الميزاينة لن تستطيع تطبيقها اذا كنت لا تسجّل نفقاتك ، و لا تعرف من أين يتسرب مالك حيث تضع على أساسها فكرة المشتريات المحظورة لكل شهر .

نزلة بَرد ، هدية الختام :

على الرغم من كل احترازاتي هذا الشهر بهدف استقبال خريف خالي من العطاس ،حيث جعلت من تناول الفيتامينات روتين صارم منذ بداية الشهر إلا أنه يبدو لا مفر من الموضوع ، خصوصا ً عندما أكون جلست في غرفة مكتظة بأطفال يعطسون وترشح أنوفهم .

أعرف أن أمراض البرد مثيرة للقلق هذا العام بسبب موضوع الكورونا ، لكن لا تجعل المسألة مهولة ، فالأمر يتكرر كل عام ، فكانت خطتي كالآتي : لا زيارة لطبيب ولا فحص ولا حتى أدوية ، مالم تكن الاعراض و الآلام تستدعي ذلك . فقط استرخي في المنزل و اشرب الشاي و الحياة حلوة 😁 سلّمكم الله جميعا

هذا كل شيء فيما يخص التدوينة ، اكتب لي حدث واحد تذكره من سبتمبر لهذا العام

شكرا ً لمرورك هنا ❤

12 رأي على “مبَاهج صغيرة في سبتمبر : تنظيم، قراءة ، عناية بالروح ..

  1. الله. تدوينة جميلة خفيفة على الروح. وصح أتفق معاك سبتمبر شهر حلو وجاب معاه أشياء حلوة. عقبال بقية السنة.
    شكرًا لك.

  2. تدوينة جميلة .. وحفزتني للانجاز .. خصوصاً لي فترة احاول انجز قراءة بقية الكتب الموجودة عندي ..
    و اما عن تحدي سبتمبر فالحمد لله مررررة انبسطت لما قريت التحدي في الانستقرام واكتشفت اني كلها منجزتها الا صور الجوال وتحمسست مررة اني اصفيها والحمد لله تمت المهمه بنجاح 👍🏼😉

    و اما نزله البرد ( الزكام ) مرة مرة جالسه اقاومه بالمشروبات اللي تقوي المناعه و يا رب نستمر حلوين بدون ما نمرض 😅

    1. أهلا نسيبة ، شاكرة مرورك ، ما شاءالله جميل أنك منجزة التحدي ،
      عني بدأت أشتغل على طاقة المكان نهاية سبتمبر 😂 ما جا النشاط لشغل البيت إلا في هذا الوقت .
      والله يحفظك و أحبابك من نزلات البرد
      شاكرة مرورك اللطيف .

اترك رد