دروس التدوين للمبتدئين

كيف تكسب قراء لتدوينتك ؟ تجنب 10 أمور

هل تساءلت يوما ً ، لِم يتجاهل الجمهور تدوينتك بالرغم من ثقتك بالمحتوى الذي تُقدم ؟ هل بدأت تشك بشح القرّاء هذه الأيام أو هي مشكلة في محتواك نفسه ؟

لنعترف أن الأمر محبط ، و باعث لليأس ، عندما تضغط زر ( النشر ) و تمضي الأشهر بدون أن تحظى في إرتفاع في عدّاد المشاهدات ، ناهيك عن الحصول على تعليق واحد . و أنا شخصيا ً أشهد هذا الأمر كثيرا ً في مدونتي .

و لنسلط على المشكلة بوضوح ، نعم هناك جمهور قليل للمدونات ، يكاد يكون عالم للنخبة التي لازالت تؤمن بالمحتوى السردي الواسع ، مقارنة بالحروف المعدودة في السوشال ميديا 😐 ، و نعم السوشال ميديا خطفت الأضواء ، لكن لا يعني هذا أن العمل على التدوين هو طريق مسدود ، فلازال الناس يجنون المال مما يكتبون ، و تظل مدوناتهم متصدرة قائمة البحث في قوقل ، لذلك لا تركن للأسباب الواهية و تتنصل عن مسؤوليتك في تطوير مدونتك .

و بعيدا ً عن الحشو الذي سيجعلك لا تقرأ هذه التدوينة آيضا 😁، سأكتب لك بعض الأسباب التي تجعلني و غيري نتجاهل قراءة مدونتك ، بالرغم من الجهد الواضح في إنتاجها :

1.تتحدث عن نفسك كثيرا ً:

نعم المدونات الشخصية قريبة من القلب ، لكن في النهاية سيبدأ يتساءل الجمهور : ما الذي أستفيده من هذا ؟ . من المهم أن توسّع الكتابة عن تجاربك الشخصية بحيث تستخلص منها أفكار و إلهامات مفيدة لقراءك . لا تدعهم يخرجون من مدونتك و جعبتهم فارغة .

2 .تكتب عن أشياء كثيرة:

الصحة ، و التكنولوجيا ، مع قليل من الديكور و الشعر . لا يجعل لمدونتك هوية واضحة ، حتى قوقل نفسه يحتار في تصنيفها ، بالتالي يتردد في إظهارها في نتائج البحث . و لا بأس طبعا ً من كتابة مقالات مختلفة بعض المرات ، لكن احرص _معظم الوقت_ أن يكون المشهد العام للتدوينة واحد و يصب في نفس القالب

3. تظهر مرة و تختفي مرات:

وهو أهم و أبرز سبب لإنهيار المدونات . الإختفاء المفاجئ ، قلة التدوين ، الحماس المفرط في البداية و التوقعات المبالغ فيها ، ثم التجمد . لا تصعبها عليك✋ تدوينة واحده كل شهر كفاية مادمت تخرج معها بمحتوى جيد و تلتزم بجدول التدوين .

4. لا تعلن عن ما تكتب ومدونتك لا تحوي طريقة للإشتراك :

بالتالي لا أحد يستطيع أن يراك . لا تخجل مما تكتب ، اعلنه في كل منصات السوشال ميديا ، ابني صداقات في عالم التدوين ، بحيث يقرأون لك وتقرأ لهم ، ارسله لمشتركي قائمتك البريدية ، معظم المنصات توفر خدمة اشتراك بريدي ، بحيث كل تدوينة تنشرها تُرسل مباشره للإيملات . ضع لنفسك هدف عدد معين من المشاهدات ، و اسعى للوصول اليه . ولا تبالي كثيرا ً بالتعليقات لأن السواد الأعظم من القراء يتكاسل لكتابة تعليق . لكن المشاهدات تعبّر عن نسبة معينة من النجاح

5. تصميم منصتك مزعج للعين:

وهو بند مهم ، أول ما يحتاجه القارئ سلامة عينيه و نفسيته ، ابتعد عن الألوان النارية ( برتقالي ، أصفر ، أحمر ) ، و تلك الشديدة القتامه ( أسود ، بني غامق ، كحلي .. )

6. لا تجتهد كثيرا ً على المحتوى ( شكلاً و مضموناً):

الأخطاء الإملائية واردة ، لكنها جريمه أن تكررت عشرات المرات في المقالة الواحده ، وعندما يكون المحتوى مكتوب لمجرد الكتابة ، لا هدف منه و لا قصة فهو حتما ً مصيره الفشل . و أنبّه أن تحديات التدوين اليومي تجعل المدونة رخوة لأنها تصنع محتوى سريع و غير متكامل إلأ إن كان صاحبها قرر أن تكون مدونته هي يومياته . لذلك من المهم تجتهد و تبحث وتقرأ عما ترغب في كتابته ، و تفهم آلية ( ماذا يجذب الجمهور ؟ ) إن كنت مهتم بالجمهور ( لأن ليس كل كاتب يكتب للآخرين ) .

7. مدونتك لا تتضمن كلمات مفتاحية :

وهو علم قائم بذاته ، لكن بإختصار الكلمات المفتاحية هي أبرز الكلمات التي سيستخدمها الجمهور عند البحث في قوقل عن موضوع معين ، فلو كانت مدونتك تحوي هذه الكلمات ستظهر لهم في النتائج الأولى للبحث و بالتالي ستكون من خيارات الجمهورالأولى لمشاهدتها و النقر عليها . لذلك اسأل نفسك دائما ً ( كيف سيصل الجمهور لمدونتي ؟ ) ( ماهي الكلمات الأساسية المتوقع أن يكتبها الجمهور للبحث ؟ ) و ابدأ بتضمين هذه الكلمات عنوان تدوينتك و محتواك نفسه .

8. نص عائم ، بلا فقرات أو عناوين رئيسية :

وهو ما يزعج العين ، من المهم أن يفهم القارئ توزيع الفقرات ، هذا عنوان رئيسي ، هنا دخلنا في صلب الموضوع ، الخاتمة واضحه ، و هناك مقدمة ، القوائم مميزة بألوان أو خط سميك ، الجمل المهمة تحتها خط . و هكذا

9. عناوين غير جذابة :

عنوان مثل ( رياضيتي اليومية ) لطيف و يُشعر بالحماس لا أكثر

أما عنوان مثل ( كيف استطعت الإلتزام بالرياضة يوميا؟) يثير الفضول أكثر و يشجع النقر عليه ،

بينما عنوان ( 10 أمور ساعدتني ألتزم بالرياضة و لمدة شهرين ) ، فهو لا يمكن تجاهله ، فالعنوان نفسه يشعر القارئ بمدونة مرتبه و فوائد واضحة ، و سيقول في نفسه : نعم ، حتما َ سأخرج بنتيجة من قراءة هذه التدوينة

ولو تساءلت كيف نختار العنوان الأنسب ، اجتهد بالبحث عنها ، لكن مبدأيا اكتب في بنترست أو قوقل بالإنجليزي : ( best titles for blog )

10 .تكرار و تقليد :

نعم ، الإبتكار صعب هذه الأيام ، و هناك فئة محدودة تصنع موجة مختلفة في عالم صناعة المحتوى ، ثم ينفجر العالم بالتكرار ، مواضيع مثل ( مشترياتي من آيهرب ) أو ( جولة في غرفتي ) صارت مستهلكة حد الإختناق ، ليست سيئة بل الجميع يحبها ، لكن لنعترف أنه صار من الأسهل تجاهلها لأن السوق ممتلئ بها . لا بأس من اقتباس الأفكار لكن اجعل منها شيء مختلف ينسجم معك و يميزك . مثال ( مشترياتي من آيهرب ) ، تجعلها ( ألذ 5 سناكات اشتريتها من آيهرب ) . انتبهت للفرق ؟

و الأن مارأيك بالقائمة أعلاه ؟ هل نبهتك فيما يختص محتواك على الإنترنت ؟ شاركني برأيك ، و دعنا نتباحث في مشاكلنا ككتاب مدونات .

شاكرة قراءتك

10 آراء على “كيف تكسب قراء لتدوينتك ؟ تجنب 10 أمور

  1. نعم كلها نقال مفيدة ومهمة سوف نلتزم بها بقدر اﻹمكان بإذن الله.
    لكن النقطة رقم 6 غير واضحة، أي أن عنوان الفقرة لا يعبّر عن النص المكتوب فيها:
    >> 6. لا تجتهد كثيرا ً على المحتوى ( شكلاً و مضموناً):

    1. شكرا لمرورك أبواياس ،
      رقم 6 تشرح سبب سوء تدوينتك هو انك لا تجتهد عليها من قبيل : املاء سيء ،موضوع غير متكامل ، تكتب موضوع لمجرد الكتابة ، لا تجتهد في بحثك عن المعلومات الخاصة بالتدوينه… الخ
      .
      ان شاءالله وضحت

اترك رد