مساء سعيد ،

رحلتي للقراءة في 2020 كانت متقلبة و عدد قليل من الكتب أصابني بالدهشة و نقلني إلى عالم مختلف . قرأت فيه 26 كتاباً منوعاً ، وهو عدد معقول بالنسبة لسرعتي في القراءة ( كتابين كل شهر تقريبا ُ) و اتخذت هذا العام أفضل قرار وهو الإتجاه للكتب الإلكترونية ( المرفوعة بشكل قانوني ) ، وهو ما دعم توفير المال و تقليل تكدس الكتب بشكل واضح 👌 .

أهم التطبيقات التي أقرأ فيها :

قارئ جرير ( الغني عن التعريف )

تطبيق أبجد :كتبت عنه مراجعة في حسابي للإنستحرام ، وهو يشبه فكرة منصات الأفلام ( نتفلكس و ستار بلاي .. ) حيث تدفع مبلغ شهري ، أقل من 25 ريال ، ثم تقرأ الكتب المتاحة بلا حدود

نبدأ بقائمة أفضل 8 كتب قرأتها هذا العام ( تمنيت لو أنها 10 كتب 😁 )، لن أعطي مراجعة طويلة للكتب ، فقط فكرة عامة في سطر أو سطرين تبسيطاً للتدوينة، و قد يوافقني البعض بآرائي أو يخالفني عليها . لا يهم ، استفد من الخيارات المطروحة لو كنت تنوي القراءة قريبا ً و Enjoy :

1.عدّاء الطائرة الورقية لـ خالد الحسيني:

التصنيف : رواية

من أرض أفغانستان ،قصة تملؤك بالأسى و العطف من أسطرها الأولى ، محبوكة بإتقان ، عن الصداقة و الذنوب ، الهجرة و الحروب ، عن انقلاب الحياة رأساً على عقب بلا عودة . أوصي بشدة أن تضعها في قائمتك للعام القادم

2.الدوائر الخمس لـ أسامة المسلم:

التصنيف : رواية رعب

كتاب اليوم الواحد ، لأنك بنسبة كبيرة لن تستطيع ترك الكتاب بمجرد ما تبدأ به ، وهو ما عوّدنا عليه الكاتب ( اسامه المسلم ) . الراوية مظلمة ، ملغمة بالمفاجآت و المنعطفات ، متشابكة الشخصيات ، و نهايتها مفتوحة لخيال القارئ و تساؤولاته .

3.السماح بالرحيل لـ ديفيد هاوكنز:

التصنيف : تنمية بشرية

أسميها ( كتب الطبطبة 😂 ) ، لأنك تشعر بالحرية و السلام في مشاعرك بمجرد القراءة ، الكتاب عميق و تطبيقه سهل ، و يحلل مشاعرك بنعومة ، قرأته مرتين لأنه يستحق .

4. موت صغير لـ محمد حسن علوان :

التصنيف :سيرة على شكل رواية

سيرة لابن العربي ، شخصية صوفية من بلاد الأندلس ، من البداية حتى النهاية ، رحلة مليئة بالحكمة و الزهد ، التعبد و الخلوة لله ، ذكر و شكر . كلماته من ذهب تلمس الفؤاد ، كحال معظم الشعراء الصوفيين . لو كنت مهتم بالصوفية و أحببت ( قواعد العشق الأربعون ) ستعجبك حتماً هذه الرواية .

5. علمني كيف أتواصل لـ لمى العوهلي :

التصنيف : تربية الأطفال

كتاب مختص بتعليم الوالدين و تثقيفهم بأساليب التواصل و الكلام لدى أولادهم ، و لطالما التبس عليّ الفرق بين التواصل و اللغة و النطق عند الأطفال . هذا الكتاب كان مثل الانارة التي كشفت بوضوح عن الفكرة . الكتاب ملون و مليئء بالرسوم ، ومعظمه تطبيقات و تفاعلي . وهو كما لاحظت تم تأليفه للأطفال ( القليلي التواصل )أكثر مما هو للأطفال اللذين لا يحسنون النطق .

6.السترة الزرقاء : سد الفجوة بين الأغنياء و الفقراء لـ جاكلين نوفو جراتس

التصنيف :ٍ سيرة للكاتبة

لماذا أحببت هذا الكتاب ؟ لأني قرأته في زمن الحجر الكلي😂 نقلني لأفريقيا و تنشقت عبق غاباتها و تجولت بين سكانها . الكاتبة تعتبر ملاك على الأرض ، رسالتها في الحياة هي انقاذ الفقراء و توسيع أساليب حصولهم على العمل و بالتالي الدخل . الفكرة بإختصار أن الكاتبة تنادي بعدم التبرع للفقراء سنوياً في أفريقيا مثلاً، بل بتسهيل اقراض الفقراء ليبنوا أعمالهم و يعتمدوا على أنفسهم . فكرتها لقت السخرية الكبيرة ( من يقرض الفقير ؟ ) . لكنها شقت طريقها عبر رحلة ممتعة في هذا الكتاب .

أعترف الكتاب صعب القراءة ، و طويل جدا ً ، لكن في الحجر كان سلس على قلبي 😎

7.أحدب نوتردام لـ فيكتور هيجو :

التصنيف : رواية كلاسيكية

عندما تجتمع رقة القلب و النبل الأخلاقي ، مع قبح الوجه و بشاعة الجسد ، يظهر لنا الأحدب و اللقيط ( كوازيمودو) . كيف يمكن للناس تتجاوز هذه البشاعة لتنظر للداخل ؟ للأسف لن ينظر اليه أحد . القصة حزينة ، و مؤلمة ، و تعبّر عن الواقع القائم على المظهر و الازدراء لما دون ذلك

8. عاملة المنزل :

التصنيف : رواية

رواية عن خادمات سود يتحدثن عن تجربتهن في العمل عند سيدات بيض في ولاية ميسيسيبي في أمريكا ، وهي من أشد الولايات تعنصرا ً ضد اللون الأسود . الرواية تم عرضها كفيلم . الرواية ضخمة  تستحق القراءة في ليالي خريفية طويلة .

هذا كل شيء فيما يخص القائمة لأفضل كتب قرأتها .

اكتب لي مشكوراُ عن كتاب ترِشّح لي قراءته في 2021 📚

و عام جديد سعيد للجميع .. 💌