Photo by Karolina Grabowska on Pexels.com

مساءكم سعيد

إن أهم مايميز بداية العام هو أنه زاخر بالأمنيات والأهداف ، مع توفر مزاج عالي نسبياً و طاقة متحمسة للإنجاز. و من أهم الجوانب التي يجدر أن توليها اهتمامك هو الجانب المالي ،فكيف تريد أن يكون وضعك المالي لهذا العام و ماهي وسائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف ؟

سأتحدث في هذه التدوينة عن أهم ما يمكن أن تفعله لدعم هدفك وخطتك المالية لهذا العام سواء يعني ذلك ادخار مبلغ معين أو تقليل المصروفات ، بخمس أفكار فقط ،

لنبدأ :

  1. اكتب ميزانية شهرية و التزم بها :
Photo by Pixabay on Pexels.com

إن وضع ميزانية واقعية هو الحجر الأساس للنجاح المالي ، فقبل نزول مرتبك أو مكافأتك أو حتى استلام مصروفك الشهري ( في حالة الطلاب و ربات البيوت ) ، اكتب قائمتك للمشتريات و الالتزامات لهذا الشهر ، ثم اختر منها ما ينسجم مع هدفك للإنفاق ، فمثلا اذا كان حدك المالي للإنفاق هو 2000 ريال هذا الشهر ،وكانت قائمتك كالتالي ( تصليح هاتفك ، شراء قطعة أثاث ، زيارة طبيب الأسنان ، دفع اشتراك برنامج ، فستان عرس … ) ، فإن كنت تعتقد أن هذه القائمة لا تكفيها 2000 ريال ، يجب أن تبدأ بالنظر لما هو مهم و تؤجل ما دون ذلك . كأن تلغين شراء قطعة أثاث ( لعيون الفستان 😂) .

و الأهم أن تبدأ بتسجيل كل ما تشتريه منذ نزول مرتبك ، حيث أن تتبع المصروفات يخلق فهم واسع لأين تذهب أموالك و إلى أين لا تذهب ، هذه المهمة تحتاج التزام وخلق عادة للتتبع . شخصيا ً منذ سنوات أسجل كل مصروفاتي بإستخدام تطبيق Expense IQ . و مشتركة في خدمته المفتوحة للأبد ، وهو مايتيح لي عمل حسابات لكل أوجه الدخل و المصروفات في حياتي الشخصية و العملية .

2. انفق على نفسك اولا و لا تنسى حساب الطوارئ :

يحدث أن تدفع لكل الناس فيما عداك أنت !

قبل أن تبدأ بإيفاء التزاماتك الشهرية : فواتير ، تصليحات منزلية ، رفاهيات ، طعام . تذكر أن تبدأ بنفسك ، و تدخر لو عشر من دخلك ، و قد تجد ما تدخره الأن تافه و لا قيمه له ، لكن لو حسبتها على المدى البعيد ، ستجد أن الأمر يستحق

أما بالنسبة للطورائ فهو داخل ضمن ما تدخره فعلا لكن لا بأس أن تزيد من ادخارك ولو قليلا ( 20 ريال مثلا ) ، وفي أوقات الوفرة المالية ادخر أكثر . مع ملاحظة أن الطوارئ ليست بالضرورة شرا ً محضا ( ككفالة أو حادث عافاكم الله )، بل مقصود بها شيء عاجل خارج الخطة ، كأن يكون عطل مفاجئ في غسالة الملابس أو شاشة هاتف مكسورة .

3. خطة لتقليل الديون و المصاريف :

Photo by energepic.com on Pexels.com

دائما ً ابحث عن الأفكار الذكية لتقليل ديونك و مصاريفك ، ادفع أقساطك أولاً بأول ، لا تستعمل بطاقات ائتمانية غير مسبقة الدفع . اقتنص الصفقات الجيدة لشراء منتجات تريدها بسعر أقل . تشارك مع الأصدقاء و العائلة في دفع تكاليف الرفاهيات مثل : شبكات الأفلام المدفوعة ، عشاء المطعم مع الأصدقاء ، آلات القهوة لتخفيف زيارات المقاهي ، الرجيم و الحمية الصحية تقلل زيارات البقالة و المطاعم ، النوم المبكر يقلل فواتير الكهرب و هكذا

و لا تنسى القاعدة الأساسية لتجنب الديون : لا تنفق أكثر مما تكسب .

4.انفق بحكمة :

كل ما تشتريه يعطيك أو يأخذ منك . فما عدد الأشياء التي اشتريتهاو أخذت من صحتك و مكانك و وقتك بلا مبرر ؟ مثل قطع الأثاث الكثيرة تؤذي عينك و تضيق مساحة منزلك .و تتبع صيحات الموضة في الملابس و المكياج يجعل دولابك و تسريحتك مثيرة للإستياء ، و لا ننسى الأجهزة الحديثة و التسوق الغير صحي للأطعمه السكرية كفعل ادمان .

دائماً اسأل نفسك : هل حقاً أريد هذا ؟ هل هو ينتمي إلي ؟ أم أن أحدهم أوهمني بضرورة شراءه ؟

اقرأ المقال لفهم أوسع :

السر وراء ما نشتريه

5. جلسة مراجعة مالية نهاية الشهر :

كم تملك الأن ؟ و على ماذا أنفقت مالك عليه ؟ ، لماذا أموالك صارت أقل ؟ أو ما الذي جعلها أكثر ؟

و زيادة على تطبيق المصروفات في الجوال ، أحب أن أكتب مصروفاتي على الورق لرؤية أفضل مثل الجداول في الصورة التالية ، وهو يتيح رؤية أفضل و مقارنة لما تم انفاقه على أحد الفئات لهذا الشهر مقارنة بالشهر الماضي : هل تم الصرف فيها بشكل مبالغ فيه أو ربما تحقق الهدف في تقليل الانفاق ؟

كذلك راجع دخلك لهذا الشهر سواء شامل مشاريعك ، استثماراتك ، هدايا ، أسهم ، بالإضافة لعملك أو مصروفك الأساسي .

هذا كل شيء فيما يخص الأهداف المالية ل 2021 ، هل وجدت القائمة واقعية و قابلة للتطبيق ؟

شاركني أفكارك في التعليقات

المصادر :

5 Financial Goals to Start in 2021