مقالات · العمل من المنزل

التجارة الإلكترونية : 8 أخطاء جسيمة تقع فيها تاجرات الإنستجرام

تجارة الكترونيه

تدوينتي هذه المره  عن التجاره الإلكترونيه وتحديداً  البيع و التسويق من منصة  الانستغرام . و بما أني كنت ُ و لازلت أتاجر في هذا المجال و كذلك  أتعامل مع تاجرات في الانستغرام  فهذا يعني أني أملك قبسا ً متواضعا ً من الخبرة العملية في هذا المجال و على أساسه أعرف الأخطأ التي تجعل الزبائن تقبل على الشراء مني ،أو تترك الصفقة برمتها . و كذلك أنا نفسي أعرف ، لِما أقبل على تاجرةٍ ما و أنفر من أخرى .

أقدم لكم ٨ أسباب محتملة تؤخر و تؤثر سلبا ً على مستوى التجاره الالكترونيه لتاجرات  الانستغرام ، و هي تمثل رأيي الشخصي الذي قد يوافقني عليه البعض و قد يرفضه الآخر :

  1. أول سبب هو : حساب الانستغرام  المغلق :

لنكن واقعيين ، ( الزبون لا يحب الإنتظار ) ، و الأمر يشبه أن تمر على دكان مغلق في السوق ، و المطلوب منك أن تطرق الباب و تنتظر فترة لحين يستيقظ التاجر من سباته و يفتح لك الباب ، و قتئذ سيكون و كما يقول المثل الشعبي ( طارت الطيور بأرزاقها ) . نعم عزيزتي التاجرة ( صاحبة الحساب المغلق ) لقد فرطتي في صفقات كان من الممكن أن تُنجَر بسرعه بسبب حساب مغلق ( لا يُدرى ما الغرض من اغلاقه ) . خصوصا ً أن يحدث و أن يعبر زبون مستعجل وهو في الواقع ( أفضل الزبائن ) لأنه يبرم الاتفاق سريعا ً و يرحل .

2. عدم  كتابة أسعار المنتجات

وهذا السبب أسوأ من سابقه ، حيث كل ما حول الزبون مجهول و يُسبب الحرج ، لأنه مضطر لأن يسأل و يسأل و يسأل و ينتظر اجابة . و آحيانا يندفع الزبون لطلب المنتجات بفعل الحماس ثم يُحرَج بسبب ارتفاع سعر المنتجات التي لم تكن في الحسبان و بالتالي ينسحب من الصفقه . وهذا يُدخل التاجرة في حالة نفسية تجعلها تمارس البند الثالث ( الأسلوب الترهيبي ) . تذكري عزيزتي التاجرة : أنت ِ المسؤولة عن هذه الحالة النفسية المُربكة لك و للزبون . الوضوح واجب و مطلوب في التجاره الالكترونيه ، مما يُشعر الزبون بالراحة و الإطمئنان بخصوص ميزانيته و كذلك بالثقة عند الطلب . بعض التاجرات تتحجج بمسألة جدية الزبون و أن الزبون الجاد سيطلب مهما كان السعر لذلك لا تكتبه . لكني أقول : أن كتابة السعر سيجذب لك زبون جاد و زبون عابر على حسابك و زبون قد يفكر بالعودة اليك و زبون غافل انتبه لك الآن … الخ

3. الأسلوب الترهيبي للزبون 

مثال : ( لا أحلل الزبونة الغير جادة ) ( لا أحلل من تنتقد الأسعار)  ( لا أحلل من تضيّع وقتي )  أو تضع بوست كامل تنتقد فيه فئة من الزبائن بأبشع الدعوات و التحسبات . بل تفاجأت أن البعض منهن لا تحلل أن يحذفها متابع ! . والأسوأ أن يتم وضع هذه العبارات على رأس الحساب ، و كأننا أمام منطقة حرب و ليس منطقة بيع و شراء .

نصيحتي لك : آبدا ً آبدا ً لا تكتبي هذه العبارات المخيفة في متجرك و اكتفي بالحلول التي سأطرحها في الأسفل 

بخصوص تضييع الوقت الذي تحاربه التاجرات ، خذي هذه الأفكار بالإعتبار قبل أن نعتبر المسألة مضيعة وقت :  أن الإستفسارات ( المزعجة آحيانا ) قد تكون بوابة لعقد صفقات ،  و أن استفسارات الزبون قد  تأتي  من ضعف الوضوح في حسابك التجاري مثل ( نقص معلومات الشحن و التوصيل ، نقص معلومات الأسعار .. الخ ) . لكن في حالة كون كافة معلوماتك واضحة في الانستجرام بإمكانك الطلب بلطف من الزبون العودة للحساب و القراءة أكثر . أنا شخصيا ً أعترف بوجود الزبائن المزعجين الذين لا يريدون أن يجتهدوا في قراءة أي شيء ، لذلك اجعلي في متناولك صور جاهزة و روابط لكافة المعلومات الأساسية شاملة سياسة المتجر ، والصقيها مباشره في صفحة الحوار مع الزبون ، و اخبريه أنك ستكونين سعيدة لخدمته عندما يكون جاهزاً للطلب .

أما بخصوص ( الزبائن الغير جاديين ) فهي مسألة تدريب و اكتساب خبرة لا تستحق أن تصبي جام غضبك على الزبائن الآخرين بسبب زبون مزعج غير جاد ، خذي وقتك في التدرب و التعامل مع كافة فئات الزبائن في عالم التجاره الالكترونيه ، و ثقي بي في هذه : سيأتي وقت تعرفين فيه مباشرة الزبون الجاد و الغير جاد و هذه المعرفه ستجعلك تُضيّقين ( بلطف ) على الزبون الغير جاد ليهرب مثال ( لو كنتي تمهلي الزبائن أربع ايام لتحويل المبالغ بإمكانك تمهلي الغير جاد يومين و ستتخلصين منه بسرعه ، ) . بينما الزبون الجاد والذي ستتعرفين عليه بسبب الخبرة سيكون بإمكانك تيسيير الامور من أجله من قبيل تخفيض الاسعار أو اطالة مدة الدفع الخ

بخصوص انتقاد الاسعار و الأشخاص المزعجين : احذفي اي رد تشعرين أنه يشوش على الزبائن الآخرين – احظري اي شخص يسبب ازعاج في الحساب – أنتِ لست ُ مضطرة لإتمام صفقه مع أي زبون لا يُشعرك بالراحة . بهذه البساطة و احذري كل الحذر من ممارسة البند الرابع  ( الشجار أمام العامة ) .

التجاره الالكترونية

4. الشجار مع العميل أمام العامة : 

وهي أسوأ صورة يمكن أن تقديمها لنفسك و لمتجرك في عالم التجاره الالكترونيه . تذكري أن الزبون دائما ً على حق . وإن كنتي أنتي على حق فصورتك العامة ستتشوه مهما كان الحق معك . احرصي على نقل أي خلاف مع زبون للرسائل الخاصه و حل الأمور بصبر و بأسلوب مؤدب و لطيف ، و الحذر كل الحذر من التعامل مع الزبون بدونية من قبيل السب و الشتم و الازدراء، فالزبون قادر على التقاط صورة تدين أفعالك و نشرها و تدمير تجارتك للأبد . ببساطة ان احتدم الخلاف مع الزبون و بدأ بالتطاول عليك و شتمك ، اخبريه انك لا تستطعين خدمته و احظريه و انهي الموضوع

5. عدم الرد في التعليقات على الأسئلة المهمة

و أتحدث هنا عن التعليقات أسفل الصورة في الانستغرام . نحن نتعرف على شخصية التاجر من أسلوب تعامله مع الزبائن ، فالتاجر الذي يرد بلباقة و سرعه على أسئلة الزبائن ( خصوصا ً تلك المهمة و التي تُمثل صفقة محتمله ) يجعلنا نشعر بالراحة للتعامل معه و الاستفسار منه . أنا لا أقول هنا أن تردي على كافة الأسئلة التي تُطرح في التعليقات ، لكن على الأقل على معظمها ، اتركي صورة رائعه عنك في التعليقات ، فهي المفتاح الأول الذي  يتعرف به الزبون عليك . أما تلك المتاجر التي نرى فيها الكثير من الاستفسارات و لا أحد يجيب عليها أو ترد التاجرة بالإجابة المستفزة  هذه ( الاجابات في الواتساب ) تجعلنا ننفر من هذا الحساب .

ببساطة إن كان بإمكانك الرد على استفسار بسيط و سريع ، ردي بلا تردد . لكن  بإمكانك تجاهل الاسئلة المكررة بغزارة و التي تم وضع اجاباتها بوضوح في حسابك .

6 .قلة الوصف للمنتج :

صورة للمنتج و سعر – صورة للمنتج و سعر – صورة للمنتج وسعر

هل أنتي تاجرة فعلا ً ؟ تذكري أن التجاره الإلكترونيه ليست كالتجارة في أرض الواقع . فهي تحتاج وصف دقيق للمنتج ( ملمس – شكل – أبعاد طول وعرض – معلومات طبية – ما الفائدة منه – المادة المصنوعه منه – كم عدد الصفحات – صنع في الصين – المقاسات …. الخ ) ولا تكتفي بذلك . اذكري بعض الاضافات اللذيذة التي تجعل الزبون يلهث للشراء مثل ( تجعل حياتك أفضل – تسهّل أعمالك – تتباهى بها – تجمّل ضيافتك – لا تستغني عنها – سعادة – ألوان مرحة – هدية – حب … الخ )

7. أسعار فوق المعقول ناتج عن التقليد أو نقص الخبرة :

وهو أكثر ما يشتكي منه الزبائن ، خصوصا ً في تلك الحالات التي ينفصم فيها حرفيا ً سعر المنتج في الانستغرام عن سعر السوق . تذكري أن السوق هو السوق فيما يخص الأسعار، سواء كان الكتروني او على الأرض ،و الزبون غير مسؤول عن أتعابك الخاصه بالشحن و التغليف و التصنيع .. الخ . هو يريد منتج سعره متوقع و مقارب لما هو مُتعارف عليه إلا لو كان اختراعا ً فريدا ً من نوعه ، أو ذو جوده غير متوفره في الأسواق بالتالي لك الأحقيه في أن تكوني الأولى في تقييم سعر المنتج . أما ما عدا ذلك ، كوني واقعيه و اكسبي الناس لتكسبي رزقك بإذن الله . 

وفكرة البيع و الشراء و تقييم الأسعار و كيفية كسب الزبون مع الربح تحتاج دراسة معمقة و تجربة و قراءة و بحث ، لذلك لا تنساقي وراء رفع الاسعار بسبب تقليد المتاجر الأخرى أو بسبب نقص خبرتك في السوق .

8. معلومات المتجر و وسائل الإتصال

في التجاره الالكترونيه يحدث أن نقع على متاجر لا نعرف كيف نصل لأصحابها ، و لا نعرف كيف ستصل الينا منها طلباتنا

تذكري أن معلومات المتجر الواضحة و وسائل الاتصال هي الطريق الأول لإتمام صفقة ، وهي أول ما تفعليه عند تأسيس متجر الكتروني :

(الرقم الخاص و حسابات اخرى ان امكن : واتساب – ايميل)  و لا تكتفي بالرسائل الخاصه فالإنستغرام يتأخر في التنبيه للرسائل . 

أين يقع المتجر ؟ وهي ايضا ً من المعلومات التي يحب أن يتعرف عليها الزبون ، صحيح أنك متجر الكتروني لكن من أين تشحنين بضائعك و هل ستقدمين خدمات توصيل بدل الشحن ؟ .

ما تكاليف الشحن ؟ 

ما تكاليف التوصيل المتوقعه ان كنت سأتعامل مع مندوبي توصيل ؟ 

هل هناك استرجاع للبضائع في حالة حدوث مشكله ؟ وماهي المشاكل التي تستلزم اعادة للبضائع ؟ هذه المعلومات يندر اجدها في متجر على الانستجرام وهي قد توقع التاجرة في مشاكل لو وقعت بضاعتها في يد زبائن مزعجين و يرغبون في استرداد  أموالهم لمجرد الملل .

ماذا عن استبدال البضاعه عوضا ً عن استرجاعها ؟

كيف أدفع لك ِ المال ؟ تحويل بنكي أو دفع عند الاستلام ؟

كم يوم تُحجز الطلبية ومتى يتم الغاءها ؟ وهل يتم اعلامي بالإلغاء ؟

بعد دفع المبلغ متي سيشحن طلبي ؟ و متى يحق لي استرداد اموالي في حالة تأخر الشحن ؟ 

هذا كل شيء فيما يخص التجاره الالكترونيه المتعلقه  بأخطأ تاجرات الانستقرام ،

يسعدني أي تعليقات مؤيدة و معارضة في التعليقات

شكرا ً لقراءتك هذا المقال .

حقوق الصور :

https://www.freepik.com/

14 رأي على “التجارة الإلكترونية : 8 أخطاء جسيمة تقع فيها تاجرات الإنستجرام

    1. فعلااًً نبهتيني على اشياء ما كنت منتبهة لها!! جد شكراً على اسلوبك الواضح البسيط 💗💗💗
      مدونة راائعة.😭

  1. مقالة رائعة و واضحة
    مليئة بالتفاصيل المهمة من غير ملل

    استمتعت بقراءتها و استفدت كثيرا , شكرا لك ❤

  2. بالفعل ، نقطة عدم وصع السعر أؤيدها ، أحيانا فقط أريد أن أعرف السعر ، ولكن أضطر إلى إضافتها بالواتس لمجرد سؤال السعر
    شكراً ، استفدت منك

اترك رد