العمل من المنزل

زيادة الدخل من العمل في المنزل ، للطالبات و ربات البيوت

زيادة الدخل من العمل في المنزل

مساؤكم سعيد

إن العمل من المنزل في عصرنا هذا ، صار يحتل جزء كبير من وقت الأفراد ، و بعد أن كانت العودة إلى البيت تمثل نهاية الأعمال و بداية الراحة ، صار المنزل _ للبعض _ هو مكان عمل آخر ، إن لم يكن وظيفة رسمية ملتزم بها نهاراً و تغازله من بعيد ليلاً 😂.

في تدوينتي لليوم ، لن أشارك أعمال المنزل الجادة المرتبطة بوظائف رسمية ، بل بضعة أعمال صغيرة مرتبطة بالهوايات و المتعة و التي من الممكن أن تعمل على زيادة الدخل لديك .

لاحظي أن معظم هذه الأعمال قد تتكفل( بمصروفك الأسبوعي و ربما الشهري ) ليس أكثر ،بمعنى أنها من المستبعد أن توفر لك ( راتب كامل ) منذ البداية . لكن من يعلم ! ، ربما بكثير من الجهد مع لمسة وافرة من الحظ ، قد يتحول عملك هذا لدوام كامل يفتح لك آفاق من الوفرة و الرزق .

ملاحظة أخرى ، أن كثير من هذه الأعمال يحتاج بناء سُمعة و تسويق لمدة من الوقت ، و ذلك قبل البدء بتقديم الخدمة و بيع المنتجات

على كل ٍ ابدأي عملك هذا من منطلق ( المتعة ) و ( تقديم الخدمات بمقابل للناس ) و اتركي للقدر مهمة الكشف عن الفرص المتاحة طوال الطريق

لنبدأ :

1. انشئي قناة يوتيوب :

بدلاً من ممارسة هوايتك أو شغفك بصمت حتى لو كان الأمر مجرد : ترتيب غرفتك أو رحلة تسوق ، ماذا لو صنعتي محتوى مفيد بهذا الشأن ؟ ، فكل ما تحتاجينه هو كاميرا و اضاءة مناسبة و مايكروفون للدخول إلى هذا العالم .

ستأتيك زيادة الدخل من الإعلانات التي يعرضها اليوتيوب ، أو ربما يتطور عملك لتكوني الوجه الإعلاني لبعض المنتجات في السوق .

للإستزادة استمعي للفيديو :

2. كوني مُدَوِنة أو كاتبة مستقلة :

إن كانت الكتابة هي شغفك ، فلم لا تستفيدي منها كمصدر دخل ؟ . الأمر يتطلب شيئاً من الصبر لبناء مدونة ذات محتوى جيد وجذاب لفترة من الزمن ، ثم التقديم على خدمة Google AdSense لطلب عرض الاعلانات في مدونتك و البدء بجني المال من عمل محبب لقلبك .

كذلك بإمكانك الإستفادة من صنعة الكتابة لتكتبي في مدونات أشخاص آخرين ، سواء مقالات أو أخبار أو محتوى على السوشال ميديا

تصفحي موقع مستقل أو خمسات و تعرفي على آلية عرض خدماتك أو شاهدي طلبات التوظيف في المشاريع المطروحة :

https://mostaql.com/

https://khamsat.com/

3. التسويق الإلكتروني للحرف اليدوية :

إن كنتِ من محبي الأعمال اليدوية كالكروشيه و صنع المجوهرات و رسم لوحات و أعمال الخشب و السراميك ، فلا مانع من تحويل شيئاً من انتاجك اليدوي إلى مصدر لـ زيادة الدخل ، اصنعي منتجاتك بحب ، و التقطي لها صور رائعة ثم اعرضيها في الانستجرام للترويج لها و الأهم استفيدي من المنصات التي تتيح لك انشاء موقع لعرض منتجاتك مثل موقع سلة في الرابط التالي :

https://s.salla.sa/

4. صناعة المحتوى :

وهي صنعة العصر ، فكل شركة أو متجر أو حتى مجرد فكرة ، بحاجة لأن يُعبّر عنها بالكتابة الإبداعية التسويقية في السوشال ميديا ،

و نصيحتي في هذا الشأن أن تبدأي بصنع محتواك بنفسك مبدأيا ً لبناء سيرة ذاتية و بصمة لك في عالم الانترنت _و هو ما يزيد فرص تعاون المسوقين معك و استئجار خدماتك في الكتابة _ثم البدء بالتقديم لطلبات وظائف كتابة المحتوى و التي تتوافر في المواقع المذكورة اعلاه : مستقل و خمسات

5. تجربة المنتجات و كتابة مراجعة عنها :

لا تجعلي تجربة التسوق تخصك وحدك ، شاركي و بصدق تجارب لمنتجات اشتريتها مؤخراً ، و الأهم حددي تخصصك المفضل مثل : مكياج أو مطاعم أو أجهزة منزلية و غيره ، روجي لتجربتك و انشريها و تفاعلي مع أسئلة الجمهور و ذلك لينتبه لك أصحاب المتاجر ، و من يدري قد تكون فرصتك لفتح باب دخل من هذه التجارب

6. تجهيز الوجبات أو الطبخ :

وهو باب رزق واسع ، انتفعت و استغنت به كثير من الأسر المنتجة . ابدأي من صنف واحد تتقنينه و تشتهرين به فعلا .شاركيه عند بعض المهتمين من مشاهير السوشال ميديا . اهتمي بجودة التغليف و ميزيه عن غيره . بإمكانك تقديم خدمة الطبخ خاصتك في منصات الاسر المنتجة مثل تطبيق (مرزوقة) أو ربما تتجهين مباشرة لمحلات توفر رفوف عرض للأسر المنتجة و البدء بعرض طبقك .

اضغطي على الصورة لزيارة صفحة التطبيق :

كذلك بإمكانك التخصص في الوجبات الصحية أو منتجات الفطور للموظفين المشغولين ، و تقديم خدمات أسبوعية أو شهرية و بذلك تكون استفادتك مضاعفة من هذا التخصص

7.خياطة الملابس :

إن كنتِ تتقنين الحد الأدنى من مهارات الخياطة الشاملة : كالتقصير أو تركيب أكمام أو ربما خياطة موديلات بسيطة مثل المراييل و تنانير الموظفات ، فهو حتماُ باب زيادة دخل اضافي بإمكانك الاستفادة منه خصوصا في المواسم المدرسية و الأعياد .

8.التصميم :

وهو مثل كتابة المحتوى ، يعتبر من وظائف العصر الأساسية التي تحتاج خدماتها أي شركة أو مؤسسة أو حتى متجر صغير في السوشال ميديا ، و كل مجالات التصميم لها سوقها الكبير و المطلوب ، سواء بناء الهويّات ( اللوغو ) أو تصميم الصور و المحتوى الخاص بالسوشال ميديا ، كذلك تصميم ملفات المعلمين و الطلاب ، اضافة الى الاستيكرات و الدفاتر و الأكياس و الأكواب و الدعوات الإلكترونية و الفلاتر و غيره . التصميم عالم كبير و واسع ، فحددي تخصصك و انطلقي .

و من المواقع المفيدة في هذا الشأن و التي من الممكن عرض خدماتك فيها هو موقع ( سيره ) ، لعرض المطبوعات :

https://seerah.sa/shop/

9. أعمال مستقلة أخرى مثل :

معلمة أو مدربة :

في الآونة الأخيرة ، التعليم من المهن التي وجدت طريقها بقوة في عالم الانترنت ،فأي مادة متكاملة يمكن بيعها كدورة مسموعة أو مقروءة أو مُشاهدة أو حتى كتاب الكتروني . الأهم تحري الأمانة في انشاء المادة و مراعاة حقوق المعلومات المطروحة فيها . للمبتدئة في هذا المجال ربما أرشح أن تقدمي مادتك بسعر رمزي أو ربما مجاناً لمجموعة صغيرة من المهتمين ، ثم رصد مدى الاستفادة منها و ردود الفعل حيالها .. و على هذا الأساس تقرري السعر الذي تستحقه معلوماتك .

الأمر يشمل التعليم المباشر( أون لاين ) على منصة (زوم) أو ( سكايب ) . كتدريس الرياضيات أو اللغة الانجليزية لطلاب المدارس .

و قبل كل هذا ابني لك سيرة ذاتيه في السوشال ميديا ، من خلال تقديم بعض المعلومات المجانية في أي منصة تناسبك عن تخصصك لجذب المهتمين فيه ، ثم اعلان خدماتك المدفوعة لمن يرغب في التعمق و الاستزادة

مدققة لغوية :

وهو جزء من كتابة المحتوى و المدونات ، فالكثير يحتاج من يدقق له الإملاء و الصياغة و ترتيب الجمل . بإمكانك عرض هذه الخدمة و كسب دخل اضافي .

مترجمة : استفيدي من معرفتك باللغات ، و اعرضي خدمات الترجمة لمن يحتاجها

الاستخراج الصوتي : وهو تحويل المحاضرات الى مواد مكتوبة ، فكثير من الطلاب يعمد لتسجيل المحاضرة صوتياً ، ثم يتكاسل عن كتابتها ، وهنا تأتي خدماتك لإنجاز هذه المهمة

تصميم المواقع : وهو ايضا من الأعمال المهمة لكل شركة أو متجر الكتروني ، وظفي معرفتك فيه لـ زيادة الدخل

هذا كل شيء لتدوينة اليوم ، آمل أنها ألهمتك بعرض أفكار زيادة الدخل و من المنزل

اقرأي مواضيعي ذات الصلة :

حقوق الصورة :

https://www.freepik.com/

رأيان على “زيادة الدخل من العمل في المنزل ، للطالبات و ربات البيوت

اترك رد