تنظيم ، خطط

عطلة نهاية أسبوع سعيدة : 12 فكرة لشحن طاقتك

مساء سعيد

من المثير أن عطلة نهاية الأسبوع قد تبدو للبعض أكثر استنزافاً من أيام الأسبوع الأخرى ( أنا مثال على ذلك ) ، فبالرغم من كوني ربة منزل إلا أنه في نهاية الأسبوع يحدث انهيار غريب في الروتين 😂، و يزداد الانغماس في الأكل السكري و الوجبات السريعة ،مع النوم المتأخر و الاندماج المبالغ فيه على شاشة الجوال . ناهيك عن اللقاءات العائلية التي بالرغم من تكررها كل أسبوع إلا أني أبدو معها وكأني متفاجئة 😲، لأني لا أضع نية جيدة للاستعداد لها .

عموماُ ، أشارك اليوم ، خطة لطيفة لشحن طاقتك في عطلة نهاية الأسبوع ، فسواء كنتِ موظفة أو طالبة أو حتى ربة منزل تلتزم بالساعات العملية لأفراد العائلة ، فأنتي بحاجة لما يجعل مزاجك أكثر هدوءاً لإستقبال أيام العمل و الروتين .

افعلي هذه المقترحات على يوم أو يومين ، و قد ركزت فيها على أفكار أكثر استرخاءاً و أقل انجازاً . مع العلم أن هناك من يُفضل أن تكون نهاية الأسبوع أكثر نشاطاُ لإنهاء الأعمال المنزلية المؤجلة أو المشاريع الثانوية المتعطلة . و لا بأس ، المهم أن تختار ما يجعل بطاريتك ممتلئة و عافيتك متجددة للمضي للأمام .

1 . ابدأي من ليلة الخميس ( أو حسب يوم نهاية أسبوع العمل في منطقتك ) :

( هلا بالخميس😍 ) ، احتفلي بالخميس كما تشائين، كأن تتناولي غدائك في مطعم أو تخرجي للترفيه مع العائلة ، ومهما كان الصخب الذي اخترتيه للإحتفال ، ففي نهاية اليوم ضعي نية أن تجعلي نهاية أسبوعك مصدر خير لطاقتك العقلية و النفسية ، اجعلي ليلتك هادئة ، استعداداً للدخول في طور الاسترخاء لشحن طاقتك . ربما تستلقين على الكنبة و تشاهدين فيلم لطيف أو تقرأين كتاب . أو ربما تتصفحي المواقع الالكترونية و السوشال ميديا دون الخوض في المواضيع المستفزة منها . و قد تتأخري في نومك ساعة اضافية دون أي شعور بالذنب

2 .في الصباح ، لا تقفزي من السرير :

استيقظي هذه المرة ببطء و حسب شروطك ، تمددي قليلاً في السرير ، استحضري بعض الأفكار الايجابية لبدء هذا النهار . ففي أيام الأسبوع المعتادة ، يغلب على أفكارنا الأولى أن تكون متعلقة بالعمل أو الروتين ، وبماذا يجب أن نفعل . لكن في أيام عطل نهاية الأسبوع ، خذي اجازة من هذه الضغوطات ، و استمتعي بهدوء بساعات الاستيقاظ الأولى .

3.اجعليه فطوراً مميزاً :

كم مرة رغبتي في تناول فطائر ( البانكيك ) كإفطار مميز في الصباح ؟ لكنك لاتجدين الوقت لذلك . أم ربما معجنات الكرواسون ؟ . ماذا عن مشروب بارد مميز عوضاً عن القهوة ؟ . جهزي قائمتك الشهية مسبقاً ، وافعليها اليوم كجزء من خطة شحن طاقتك بوجبة فطور لذيذة . و الأهم تناوليها ببطء و استمتعي بكل قضمة .

4. دللي نفسك و كأنك في منتجع صحي Spa :

و بدون تكاليف ، يكفي أن تملأي بانيو الحمام بماء ساخن ، أو تكتفين بإستخدام الدش . ثم تغمرين نفسك بكل منتجات التدليل المركونة على الرف من زمن😜 مثل ( كرات الحمام الفوارة ، منتجات التقشير ، أقنعة للشعر ، زيوت تدليك ، .. ) . ارفعي مستوى الرفاهية إن استطعتي بإشعال شمعة و الاستماع لموسيقى هادئة ( امهات الأطفال الصغار في الغالب لن يستطيعون 🤣 )

5. ارتدي ملابس مريحة و مشرقة :

لا تعودي للبيجاما ، لكن ارتدي ملابس مشرقة و مريحة مثل الفساتين المنزلية الخفيفة أو الليقنغ ( سراويل اليوغا ) مع بلوزة . فهو يضفي عليك موجة نشاط و خفة .

6. اخبزي الكعك :

عطلة نهاية الأسبوع وقت مناسب لخبز الكعكة التي احتفظتي بوصفتها في جوالك و تشتهينها منذ زمن 😋._وهو من طقوس يوم الجمعة بالنسبة لعائلتي_ . استحضري الوصفات المخزنة في جهازك أو من على حساب الانستغرام ، اطلبي المكونات و ابدأي العمل ، و سيكون شيء مميز لو أشركتي الأطفال معك .

7.قومي بشيء لنفسك فقط :

ماهو الشيء الذي منعك الانشغال عن فعله هذا الأسبوع أو هذا الشهر ؟ ، اذن خططي لعمله نهاية الأسبوع . ربما زيارة لمكتبة قريبة ، أو نزهة على البحر ، أو الاستماع لبرنامج ، أو مشاهدة مسلسل ، أو التسوق . و أي نوع من الهوايات : كالقراءة و الكتابة و الخياطة و الرسم و التصميم و الرياضة .

عندما أفعل شيء لنفسي أحب أردد أغنية دعاية زين : ( لأجلي هذه المرة 😎) . نعم ( لأجلك هذه المرة ) قم شيء لنفسك فقط

8.خصصي قتاُ للإجتماعات العائلية و لقاء الأصدقاء :

و إن كانت ضمن الروتين الأسبوعي المعتاد ، لا تتعاملي مع المسألة ببرود و بديهية . ضعي نية أن يكون لقاءك بالآخرين هو تبادل للطاقة النظيفة و انتعاش للروح . و إن لم يكن هناك أقارب فأفراد الأسرة يفون بالغرض ، مثل الاجتماع على الغداء ، أو اجراء حوار ممتع مع الأخوة و الأولاد . كذلك الأصدقاء يقومون بدور جيد في تجديد طاقتك .

9.خططي للأسبوع القادم :

وهي خاتمة جيدة لعطلة نهاية الأسبوع ، لا تتركين أيامك عائمة ضمن نوايا الآخرين . ثبتي نواياك على ورقة أو في مفكرة الهاتف : كيف سيكون أسبوعك القادم من ناحية : الرياضة ، الفيتامينات ، أعمالك المهنية ، أعمالك المنزلية ، تتبع العادات كالقراءة و شرب الماء ، الروحانيات و العبادات ، الأنشطة الاجتماعية أمورك المالية و غيره

10. افعلي شيئاً يجعل الأسبوع القادم أكثر سهولة :

مثل تجهيز الوجبات المسبق من قبيل : تقطيع الخضروات ، فرزنة بعض المكونات ، شراء الحاجيات الضرورية . يمكن للموظفات آيضا يجهزون الملابس المقرر ارتدائها للأسبوع القادم لتقليل الجهد في الصباح . ان كنتي تملكين حافظة مقسمة للفيتامينات أو الأدوية رتبيها ايضا حسب كل يوم .ربما ترتيب المكتب لو كنتِ تعملين من المنزل و هكذا .

11. ابحري بحرية في السوشال ميديا و مواقع الانترنت :

( كفاية نقول لك قللي من السوشال ميديا😉 ) ، ففي عطلة نهاية الأسبوع ، استمتعي حتى الاشباع من رفاهية الانترنت و التواصل الاجتماعي . أنت تستحقين عيش هذه اللحظات دون شعور بالذنب أو مراقبة الوقت مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى .

12.نامي مبكراً :

لا تجعلي اجازة نهاية الأسبوع تؤثر بدورة نومك الطبيعية . و مهما كان مقدار نشاطك في الليل ، ابدأي بخطوات الروتين المسائي استعداداً لضبط الجسد في وضع النوم : نظفي بشرتك و أسنانك ، ارتدي البيجاما المريحة ، اجعلي الغرفة باردة ، قللي من الشاشات قبل النوم بوقت مناسب ، اشربي شاي مهدئ ، اعملي نشاط خفيف من قبيل قراءة كتاب أو تدوين اليوميات .

هذا كل شيء فيما يخص أفكار لعطلة نهاية الأسبوع .

فهل لديك أفكار أخرى لشحن الطاقة و الاستمتاع بالإجازة القصيرة ؟

شاركنيي في التعليقات

شكراً لمرورك هنا

مقالات ذات صلة :

ادعم حساباتنا في :

ادعم حساب مرجع التدوين العربي و شاركهم مقالاتك و تدوينتك للوصول لجمهور أكبر :

اترك رد