الحياة المنزلية - أمومة · تنظيم ، خطط

8 اقتراحات ذكية لتوفير المال عند التسوق من البقالة ( طريقة ديف رامزي )

بالنسبة لمعظم العائلات فإن التسوق من البقالة يستهلك الكثير من الميزانية الشهرية ، و لا عجب ، حيث يعد الطعام في عصرنا الحالي ليست مسألة اسكات صوت الجوع فحسب ، بل هو يدخل في صميم الرفاهية اليومية 😋و الإستمتاع بتجربة مذاقات و نكهات جديدة ، علاوة على استعراض فن الطبخ و أسلوب التقديم على كاميرات الهاتف 👩‍🍳، بالتالي فإن الطعام يدخل رسمياً ضمن بند ( أكبر النفقات ) التي تؤخذ في الإعتبار شهرياً

لكن هذا لا يعني أن نأخذ مسألة الإنفاق على الطعام ببداهة و سوء تدبير ، يمكننا أن نوفر الكثير من المال بإتباع هذه النصائح المُقترحة من رجل الأعمال و المؤلف في مجال الشؤون المالية : ديف رامزي .

إن كان الأمر لفت انتباهك حتى الأن ، فأكملي القراءة .

ملاحظة : كتبت الموضوع بخليط الصيغتين المذكر و المؤنث ،كون الموضوع يناسب الإثنين 👩👨

نبدأ :

1.ضعي قائمة لإحتياجاتك :

وهو بالطبع أهم و أول مقترح لأي رحلة تسوق و لأي مكان ، القي نظرة على مخزن مطبخك ، انظري تواريخ الانتهاء للمنتجات ، قدّري مسألة ( ماذا ستطبخين هذا الشهر ؟ أو هذا الاسبوع ؟ ) . ثم اكتبي قائمة مرتبة و مصنفة لكل قسم في السوبرماركت تسهيلاً لعملية التسوق لك أو لزوجك مثل أن تكتبي المعلبات في عامود واحد على الورقة ثم مواد الكعك و الخبز في عمود آخر و هكذا . للإستزادة فيما يخص تبسيط وجبات الطعام لتقليل هدر الوقت و المال ، اقرأي موضوعي التالي :

https://joharhworld.com/2020/10/19/mealplan/

2. ادفع ( كاش ) عوضاً عن البطاقة الإئتمانية :

أعرف أنه صعب و غير مريح🙄 ، لكن جرّب أن تفعلها ، أن تلتزم بالمبلغ الموجود في محفظتك دون زيادة ، و أن تفي بخطة الميزانية المخصصة للسوبرماركت . هذا سيجعلك أكثر حذراً لمقارنة أسعار المنتجات و الإستفادة من التخفيضات ، و تقليل العشوائية في عربة التسوق . وطبعاً هذا يستلزم أن تطبق البند الثالث وهو :

3. تسوق مع الآلة الحاسبة بهدف توفير المال :

حتى و إن بدا الأمر مبالغ فيه😂 ، لكن الجاد في مسألة الإدخار سيفعلها بدون احراج ( مثل حالتي 😎) . و حاسبة الهاتف تفي بالغرض جداً ، اجمع سعر كل ما تضعه في عربة التسوق ، وهذا سيوفر عليك الصدمة المالية التي تحدث آحيانا على رف الكاشير .

4. اتركي أطفالك في المنزل :

كم مرة تُفاجئين بالحلويات المتسللة الى عربة التسوق عند الكاشير 🤨؟ أو ربما تشترين شيئاً لا تريدينه تحت الحاح طفلك الغاضب ؟ . علاوة على التشتت الذي يسببه الأطفال في البقالة مما يضعف التركيز على قائمة مشترياتك . ينصح ( ديف رامزي ) بأن تتسوقي لوحدك كوسيلة فعالة لتوفير المال في البقالة .

5. لا تغفل عن الرفوف العلوية و السفلية :

وهذه خدعة يعرفها أصحاب البقالات و تغيب عنك . حيث توضع المنتجات ذات الأسعار المرتفعة على مستوى نظرك لتلتقطها مباشرة أو يخطفها طفلك الجالس في عربة التسوق ، بينما المنتجات الأرخص تكون في الرف العلوي أو السفلي . لذلك في المرة القادمة لا تنسى أن تنبش أكثر في الرفوف الأخرى 😉بحثاً عن منتجات بنفس الجودة و بسعر أفضل .

و من المثير للإنتباه أن بعض منتجات الأطفال مثل ( حبوب الأفطار بشخصيات كرتونية ) توضع على مستوى نظر الطفل الجالس على عربة التسوق . نعم في البقالة ، الجميع يتآمر ضدك لجعلك تدفع الثمن 😂

6. لا تتسوق و أنت جائع :

بصراحة أنا أحب أتسوق في البقالة و أنا جائعة لأن التسوق في هذه الحالة يكون ألذ 😋، برغم أن النتيجة ستكون وخيمة على الكاشير. لذلك لا تفعلها لو كانت نيتك جادة في توفير المال و الإدخار . و ان كنت مضطر لاصطحاب أطفالك معك ، اشبع بطونهم ايضاً قبل التسوق .

7.حدد وقتاً للتسوق :

لا تجعله وقتاً مفتوحاً لا نهائياً . مهما كان التسوق في البقالة ممتع لك ، تذكر أن تأخذ حاجتك و تسرع للخروج . كلما زاد تجولك في المكان كلما زاد احتمال أن تأخذ شيئا ً لا تحتاجه خصوصاً و أن السوبرماركت هذه الأيام لم يعد متجر أطعمة فحسب ، بل صار يشتمل على المخبز و الصيدلية و الأجهزة الالكترونية وحتى الملابس . أظن ساعة أو 45 دقيقة كافيه لإنهاء المهمة .

8. تسوق بدون عربة :

وهو بند مناسب للمشتريات الاسبوعية أو اليومية الخفيفة ، عربة التسوق تعطي اشارة الى ( هل من مزيد ؟👌😎 ) . لذلك احمل اغراضك بيدك أو ربما كيس قماشي بحجم ملائم ، بحيث تأخذ المهم و تنتهي سريعاً .

هذا كل شيء فيما يخص التسوق بذكاء من البقالة لهدف توفير المال .

فهل أنت تطبق شيء مسبقاً عند تسوقك في البقالة ؟ اكتب لي في التعليقات

مواضيع ذات صلة عن توفير المال :

تابعني على حساباتي في السوشال ميديا :

مصادر الصور و مراجع للموضوع :

https://www.everythingabode.com/save-money-on-groceries-dave-ramsey/

Food vector created by pch.vector – www.freepik.com

Food photo created by rawpixel.com – www.freepik.com

3 آراء على “8 اقتراحات ذكية لتوفير المال عند التسوق من البقالة ( طريقة ديف رامزي )

  1. موضوع جميل وافكار رائعه
    حبيت فكرة الارفف العلويه والسفليه 🧐 جديده بالنسبه لي

    اما اللي معتمدته من الافكار هو كتابة الاغراض المطلوبه في ورقة + مشاهده النشره الاسبوعيه للعروضات للسوبر ماركت اللي راح اتوجه له قبل مااروح عشان ألقط العروض مقدما واكتبها بالورقه واختصر علي البحث ومشاهده الاسعار اذا رحت 😁

    النشرات الاسبوعيه للبقالات تنزل دوريا على تطبيق D4D 👍

    شاكره لك التدوينه الجميله 💗

اترك رد