يوميات · تجارب

يوميات خريفية : كتب ، منشورات ، تطبيقات ، خطط مالية

leaves hang on rope
Photo by Designecologist on Pexels.com

مقدمة :

( بدون فكرة الصفر ، يصبح نظام الرياضيات بلا معنى )

بداية أي شيء (صفر ) ، وهو رقم مُرعب إن أمعنت التفكير فيه ، وهو ما يجعلك متردد حيال الخطوة الأولى في رحلة هدف طويلة .

آحيانا كل ما نحتاجه للبدء هو تلبس شخصية الطفل البرئ ، أو الرجل الأحمق أو الإنسان الفارغ . فعلى الرغم من أن الجميع سيصفه بالجاهل إلا أنه ببساطة سيمضي في طريقه غير مهتم بما يعتقده الآخرون . فكل الطرق بالنسبة له متساوية لا ايجابية ولا سلبية و كل طريق قابل للتحول إلى خيارات و اختيارات كثيرة . نعم لازالت الطريق خطرة و الفشل مطروح على الطاولة . لكنك كـ (أحمق ) لا تتورع عن المخاطرة ، و حتى لو سقطت في نهاية المطاف على الأرض ، فـأنت على الأقل حلّقت لفترة من الوقت في السماء .

رسالتي لك في اكتوبر : لا بأس ، ابدأ من الصفر .

المدخل :

زمان عن كتابة اليوميات 🙈، و كوني قررت أكتب يعني أني يأست في تدوين موضوع لائق للقراءة . لذلك قررت أشاركك بعضاً من اهتماماتي و أفكاري التي انغمست فيها مؤخراً و التي قد تنير لمبة في رأسك .

لنبدأ :

آولا ً : أفكار جديدة في التوفير المالي :

person holding black desk calculator
Photo by olia danilevich on Pexels.com

من الخطط التي طبقتها مؤخراً و عملت فرقاً في تقليل اهدار المال ، هي :

1.تقسيم مصروفي الشهري إلى أربعة أقسام لكل أسابيع الشهر _ الشهر يبدأ من نزول المرتب أو المصروف أو المكافأة _

2.ثم أحدد أهم نفقات كل أسبوع (مثلاً : الأسبوع الأول فاتورة الهاتف و قيمة اشتراكي في تطبيق مثلاُ ، الأسبوع الثاني لدينا مناسبة تتطلب انفاق… الخ )

3. بعد معرفة النفقات و القسمة المالية لكل أسبوع اكتفي بإستخدام الجزء المالي المخصص لهذا الأسبوع فقط مع الحرص أنني لو أهدرت المزيد من المال ( سواء على شيء مهم أو غير مهم ) سأكون قللت من قسمة مصروفي للأسبوع القادم . هذا الانتباه رفع من مستوى الحذر في الإنفاق

4. حرصت أن أشتري ما يندرج تحت بند الرفاهية و الغير ضروري نهاية الأسبوع ، أي بعد الانتهاء من النفقات الضرورية للأسبوع و تفادي مفاجئات الطريق ( المصروفات الطارئة ) .

5. لو كان مصروفي الأسبوعي لا يكفي لشراء ما أريده _شيء غير ضروري_ ، أحاول أن أجمعه مع مصروف الأسبوع القادم . و كأني استحقيت شراءه لأني وفرت قيمته 😎

6. الأمر ينطبق على رب الأسرة و المسؤول عن أفراد آخرين مالياً . لا تهدر أموالك في الرفاهية من أول الشهر وهو غالب ما يفعله الجميع ( زوجي يقول حتى الزرافة يمكن أشتريها أول ما ينزل الراتب😂 ) بسبب الحماس الذي يوفره أول أسبوع من الشهر . الأسلم أن توفّر المتعة الى الأخير ( نهاية الشهر أو الأسبوع ) . حيث تتجاوز مطبات الطريق المالية من مخالفات و فواتير و رسوم غير متوقعة .

ثانيا :اضافات و أطعمة لذيذه :

جرّبت هذا الشهر مجموعة أطعمة لذيذه تستحق أن تعرفها :

كوفي ميت فرنش فانيلا :

بديل أرخص من قهوة ( فرنش فانيلا لمقهى تيم هورتنز ) اللذيذه . و بالمناسبة إن لم تتذوقها أحثك أن تفعل ، خصوصاً مع قدوم موسم الشتاء ، ستجعل حواسك ترقص و شلال عقلك أكثر دفئاً . وعندما رأيت أن نستلة عملت نكهة الفرنش فانيلا من الكوفي ميت ، لم أتردد في اقتنائها . لكن أكرر ، هي بديل أرخص بمعنى لا تتخيل أن الطعم يرتقي للأصل .

شوكولاته روكي رودBRODERICK`S :

سعره مرتفع ، لكن الطعم يستحق ، قطعة مترفة من الدلال . تأتي 7 حبات مكعبة في الكيس الواحد ، تكفيك الحبة الواحدة مع كوب قهوة ، لكن لا اضمن لك أنك لن تتناول المزيد . عموما اذا كنت لا تريد ادمان يبذر أموالك لا تتذوقه 😁

فشار البطل بالكراميل المملح :

لذيذ و سكري و مقرمش ، ينافس فشار الكراميل الذي تشتريه من أكشاك بيع الفشار . الفرق أن طعم الزبدة أكثر بروزاً في هذا المنتج

كتب / قراءات :

كتاب فن اللامبالاة :

من الكتب التي تجاهلتها كثيراً ، لأني أعرف مسبقاً أنها تقوم على نقد كتب التنمية الذاتيه و الايجابية المزيفة . لست أحب الكتب التي تقوم على أنقاض كتب أخرى . لكن عندما سمعت مقتطف صوتي عنه في تطبيق ( وجيز ) صدمتني بعضاً من أفكاره ، و لا أنكر انه استفزني حتى كرهته 😂. لذلك كان من الواجب علي أن أقرأه لأفهمه. و أعترف أنه في النهاية صار من الكتب الـ ( Must Read ) / يجب أن تقرأه .

مع العلم أن تقييمه في good read أقل من المتوقع . لأنه يؤخذ عليه كثرة ( السباب / الألفاظ البذيئة ) في نسخته الأصلية . بينما النسخة العربية منقحة و نظيفة و مختارة كلماتها بعناية .

راوية هذا ما حدث معي لأسامه المسلم :

لو كنت قرأت كتب ( صخب الخسيف ) بأجزاءها الثلاث لأسامه المسلم ، حتماً ستكون متشوق لقراءة هذا الكتاب الاستثنائي و الذي وسّع فيه اسامه احدى قصص صخب الخسيف المميزه و جعلها راوية متكاملة . القصة تدور في اذاعة راديو ، عن برنامج ينطلق في منتصف الليل و يحكي متصلو البرنامج عن قصص رعب حدثت معهم . القصص ليست من نوع الرعب الرخيص . بالنسبه لي كانت فعلا رعب : جن و شياطين و كينونات و أبعاد اخرى😶 . لدرجة أن الكتاب بالنسبه لي لا يُقرأ الا في فترة النهار ( ما ادري يمكن أنا خوافة😥 ) . اضافة إلى أن القصة تتشابك في النهاية و بشكل مفاجئ مع قصص ( اسامة المسلم ) الأخرى مثل : قصة شبكة العنكبوت و راوية الدوائر الخمس .

تطبيقات مفيدة في هذه المرحلة :

تطبيق لتتبع الطعام :

ليس بهدف انقاص الوزن و لا تتبع السعرات الحرارية ولا يعمل مرشد للصحة بأي شكل من الأشكال . لكن ماذا لو تتبعت طعامك طول اليوم بهدف تسجيل تأثير هذه الوجبه على مزاجك و راحة جسدك . ستكتشف الكثير من الأنماط الغريبة التي لم تكن تدركها من قبل .

أنا مثلا اكتشفت أن أكلي قليل ، و قليل جداً 🙄 اضافة إلى أن الوجبة التي تملأ معدتي غالباً هي ( سناك اليوم ) مثل الكابتشينو مع قطعة شوكولاته بينما وجبة الفطور أو الغدا تجعلني جائعة و متلهفة للوجبة الأخرى . آيضا اكتشفت حساسيتي المفاجئة من الفول السوداني لو تناولته لأيام متتالية ، حيث أُصاب بحكة غريبة في وجهي و شعري ( و لازلت أختبر هذا الشيء و أقول ربما الجو الخريفي هو السبب ) . آيضا تناول بعض أنواع الفاكهة في المساء يصيب الجسم بإنزعاج غير محبذ . و هكذا

تطبيقات ملخصات الكتب (صوتية و مقروءة ):

وصلت لقناعة مؤخرا ً : ليس بالضرورة أن تقراءة كتاب كامل لتقتنص فكرة واحدة ، و يحدث كثيراً أن تخدعنا الكتب من عناوينها . لذلك صرت أحب مؤخراً أن أستمع أو أقرأ ملخص للكتاب لأعرف فكرتة الأساسية و المغزى من تأليفه . و على أساس هذا أقرر إن كان يستحق القراءة أو لأ .

من الأهم التطبيقات التي ساندتني في هذا التوجه :

تطبيق وجيز ( ملخصات صوتية و مكتوبة ) / غير مجاني .

تطبيق المحتوي ( صوتية )

تطبيق سناك بوك ( صوتية ) / غير مجاني

تطبيق EG Book ( ملخص مكتوب )

كذلك توفر بعض التطبيقات فرصة تصفح بضع صفحات من الكتاب قبل شراءه مثل ( قارئ جرير ) و ( أبجد)

منشورات مفيدة على الإنستجرام :

و آخيرا قناة يوتيوب و بودكاست :

قررت أجرب و أفعلها 🙈.

ماذا لو شاركت بعضاً من أفكاري المدوّنه هنا صوتياً على اليوتيوب ؟ لمن هم يحبون الإستماع أكثر من القراءة . بحيث يكون الفيديو قابل للمشاهدة أو الاستماع حسب مزاج المُتابع . . سميت القناة ( تنظيم و تبسيط ) . و صنعت لها شعار مختلف و جوّ مختلف عن حساباتي الأخرى . يعني كأنها أخت مُساندة لي و ليست أنا 😅( لأنها لازلت في طور التجربة ). لو كنتِ مهتمة ، اشتركي في القناة ، ولو وجدت شيء من التفاعل سأستمر في تنزيل الفيديوهات الصوتية و أخرى عن الأجندة و كيف أخطط فيها

اضغطي هنا للإشتراك و مشاهدة الفيديوهات :

https://www.youtube.com/channel/UCENbE0ZGBLsenYvDoBSZVXg

هذا كل شيء ، هل خرجتي بفائدة من التدوينة أعلاه ؟

شاركيني في التعليقات اهتمام مثير انغمستي فيه مؤخراً . و شكراُ لقراءتك

مواضيع ذات صلة :

تابعيني على حساباتي في السوشال ميديا

رأيان على “يوميات خريفية : كتب ، منشورات ، تطبيقات ، خطط مالية

  1. استمتعت جداً بالتدوينة وجاري تطبيق فكرة صرف المال للمتعة اخر الشهر… وتحمست اجرب الكوفي ميت بالفانيلا.. . اشتركت ايضاً بالقناة باليوتيوب.. فانا متابعه لك بالانستقرام.

    كل الود.

اترك رد