مقالات · هوايات

رحلة القراءة في 2021 : مراجعات ، أفضل الكتب ..

مساء شتوي سعيد .

أكثر ما أحب قراءته نهاية السنة هي المُراجعات أو الخُلاصات ل 12 شهر فائت . مثل : ماهي أفضل مشتريات السنة ؟ أو أفضل كتب مقروءة ، أو أفضل أفلام نزلت وغيرها . أنا أوصيك أن تفعل قائمة خاصة فيك لشيء تحبه و تفاعلت معه طوال العام بهدف الشعور بالإنجاز أو ربما هو ترسيخ للذكريات السعيدة المرتبطة ب 2021 . ولو قررت مشاركة قائمتك في السوشال ميديا مع الآخرين حتماً سيشكرونك كونك وفرت عليهم جهد البحث عن خيرة الكتب أو المشتريات في مجال ما .

في هذه التدوينة قررت أشاركك رحلة قراءتي في عام 2021 ضمن 24 كتاب تقريباً، وهي بصراحة رحلة شبه مُخيبة للآمال . لم أشعر أني تشبعت عقلياً و نفسيا من القراءة هذا العام إلا بعدد محدود جداً من الكتب . اضافة الى أن قراءاتي كانت معظمها روايات سريعة وسهلة .لن أذكر أفضل 10 كتب لأنها لم تصل للعشرة لكن سأخبرك بمحطات قراءتي كل شهر و رأيي بكل كتاب بإختصار شديد .

لنبدأ :

شهر يناير ، (أبيض و بارد ):

استفتحت العام بكتاب ( ماذا لو كانت هذه هي الجنة ؟) لأنيتا مورجاني . قرأت هذا الكتاب لأني عشقت كتابها الأول ( أموت كي أكون أنا ) ، كتابها الاول كان نقلة نوعية في تنمية الذات و الاتصال بالروح و أسرار الموت و التشافي و الحياة . أما كتابها الثاني لم أجد فائدة كبيرة منه . الكاتبة ( أنيتا ) من الأشخاص الذي يعتبرون خاضوا تجربة الاقتراب من الموت . و كتبها تكشف الحجاب ( إن صح التعبير )عن الحالة الروحية للمرء عندما يكون ما بين الحياة و الموت .

الكتاب الثاني ليناير هو المراهقون المزعجون لمصطفى أبو سعد . تعلمت منه كيف يفكر المراهق لكن لم يجعلني أعرف كيف أتعامل معه ! . الكتاب نظري أكثر من كونه عملي ، تمنيت أن يكتب أمثلة أكثر عن المشاكل التي توجه المربين و يشارك حلول مقترحة . لكنه لم يفعل . لقد قرأت كتب أفضل في التربية من هذا الكتاب .

شهر فبراير ،( ثلج أحمر) :

في فبراير ، شكرت نفسي لإكتشافي كتاب ( ترمي بشرر ) لعبده خال . وهي مصافحتي السعيده الأولى لعبده خال . وهو كاتب فذ و فنان ، أسلوبه يخترق القلب و العقل . و كتابه ( ترمي بشرر ) مستفز للخيال و الجانب الوحشي المظلم في الإنسان . بالتالي أما أن تحب الكتاب بشده أو تكرهه لدرجة التقرف . و أنا جداً أحببته لذلك هو من ضمن أفضل 5 كتب في 2021 . تدور القصة حول شخصيات تعيش في حي فقير في جدة ثم يحدث أن يٌبنى قصر لأحد أكبر الشخصيات في البلد في نفس الحي ، فتدخل شخصيات القصة في حالة نفسية ملؤها التوق و الطمع و الرغبة الشديدة لدخول القصر و العمل فيه . و قد تحققت أمنياتهم لكن (دخول القصر مش زي خروجه ) . القصة تروي الانحطاط النفسي و الجسدي و العقلي الذي مرت فيه الشخصيات الفقيرة بعد حياة القصر . عبده خال يزعم أن القصة حقيقية

رأيي المكتوب في goodread :

شهر مارس ، (آخيراً هناك أكثر من لون ):

بعد ظلمة ( ترمي بشرر ) قررت أن أستمر في نفس السواد النفسي الذي وضعتني الرواية فيه و أقرأ كتاب ( حكاية جارية ) لمارغريت آتوود . و قد دفعتني مشاهدة المسلسل لأن أقرأ الرواية و كنت واثقة أن ما سأقرأه سيكون أفضل مما شاهدته كعادة الكتب التي تتحول لأفلام أو مسلسلات . لكن خاب أملي ، المسلسل أفضل . الرواية تعتبر من أدب المدن الفاسدة ، حيث يسيطر نظام وحشي يقمع النساء و يحولهن الى جواري بهدف الانجاب .

شهر ابريل ،( شمس خجولة) :

قررت أرتاح من الروايات المظلمة و أغوص في البحر مع كتاب ( فجر السايرينات ) ، الموسم الخامس من سلسلة ( لج ) للكاتب اسامة المسلم . الرواية فانتازيا و خيال خارق للمألوف في عالم البحار و الحوريات و صراع العروش في البحور السبعة . روايات اسامة الخيالية تعتبر استراحة للعقل المضطرب من الواقع على الأرض ، و خصوبة للخيال من أعماق البحر . الرواية تصلح للمراهقين و الأسلوب جداً بسيط لكن ممتع و حالم

ثم انتقلت لقراءة رواية أو مذكرات لم أستطيع ابتلاعها ولم أكملها : وهي اختراع العزلة . أعتقد أنها مجرد قيء على ورق ، غير مفهومة عدا في فصلها الأول و الذي هو من أروع مايكون عن وصف الكاتب لشخصية أبوه المتوفى . ثم لا أعرف ما حدث في الفصول التالية !

مايو ( فراشات و ورد ) :

لنستريح من الروايات و نقرأ شيء خارج المألوف . كتاب ( المناطق الزرقاء ) لـ دان بويتنز . يتحدث عن أطول الناس عمراً في مناطق محددة في العالم ،و يكشف لماذا يتمتعون بالصحة و العافية حتى عمر المائة . عموما كورونا و أخبار الأمراض تحرّض على قراءة شيء في الصحة . الكتاب مسلي ، لكن لا يرتقي للخمسة الأفضل .

يونيو ( الهواء ساخن ) :

تحولت لقراءة كتاب في الأخلاق و القيم : ( النبي ) لجبران خليل جبران . الكتاب عبارة عن خطب سامية و قيّمة في الأخلاق و التعامل و تهذيب النفس . الكتاب رائع ، و لا يخذلني أسلوب جبران ابداً .

و ثاني كتب شهر يونيو مجموعة قصصية لغابريل غارسيا : ( ليس لدى الكولونيل من يكاتبه ) . اسلوب غابريل مميز و قصصه أظنها غريبة و غير مكرره و فيها حكمة و فكاهة مختبئة بين السطور . أظنه من ضمن الكتب المفضلة لهذا العام .

يوليو ( الجو حااار ) :

هنا انفجرت شهيتي للقراءة لكل كتاب يقع على يدي ، أكثر ما استمتعت فيه القصص الخماسية القصيرة لاسامه المسلم _ قرأت منها في يوليو اثنين _ : قصة شبكة العنكبوت و قصة عباس الدباس . كلاهما تصنيفهما رعب . خفيفين و يمكن قراءتهما في ساعتين .

أما الكتب الباقية فهي :

اللغة التي يتحدث بها جسدك : تخص علوم طاقة الجسد و التشافي عن طريق هذه الطاقة ، أظن الكثير يصاب بالقشعريرة عندما يقرأ مصطلح (طاقة) 🤣لذلك لن اشرح محتوى الكتاب .

الآيكيدو اللغوي : كتاب لا معنى له ، عن كيف تتعلم ترد على الأشخاص في بعض المواقف . الفكرة جيدة لكن الردود في الكتاب كلها سيئة ، هي نفسها ردود التي يقال عنها بالعامية ( تفجير الجبهة 😕) . الخلاصة لا تقرأ هذا الكتاب آبدا ، و لا تسأل لماذا !

أنت كاتب فتصرف وفقا لذلك : جميل و خفيف عن كيف تبني عقلية الكاتب و تلتزم بالكتابة و تجذب جمهور .

أغسطس ( بدأنا نحترق ) :

استكملت الكتابين من خماسية اسامة المسلم المرعبة : أجيج و طريق العابرين . ثم قررت أعود ادراجي لقراءة شيء من كتب الطبطبة و أقصد التنمية الذاتية اللطيفة و ماوجدت أفضل من لويز هاي في كتابها ( الحياة ) . و إن كنت سبق و أن قرأت كتاباً للويز هاي فهذا الكتاب لا يختلف عنهم . عبارة عن تأملات و تمارين في تحسين جودة الحياة في مختلف المجالات مثل الصحة و الزواج و الانجاب و العمل و غيره ..

و بعد الطبطبة ، طفح الكيل😆 لأني أحتاج رواية قوية انغمس فيها بكل جوارحي ، فما وجدت سوى عبده خال يغازلني من جديد و بسرعة في روايته ( لوعة الغاوية ) ، ومثل ما توقعت استمتعت جداً بأسلوب الكاتب أكثر من أحداث الرواية نفسها . القصة عاطفية حزينة فيها الكثير من اللوعة و الألم ، تدور حول شخصية مبخوت الذي تقلّبت به الأحداث و لاحقته الفضائح و الحروب و الدماء حتى قضت عليه.

استحق كتاب ( لوعة الغاوية ) أن يكون ضمن أفضل 5 ، ليس لأنه الأفضل لكن لأن الباقي عاديين .

سبتمبر ( نسم علينا الهواء ) :

كتاب جيد آخيرا ، هذا الكتاب هو الرقم واحد في عام 2021 ، كتاب ( فن اللامبالاة ) لـمارك مانسون ،

من الكتب التي تجاهلتها كثيراً ، لأني أعرف مسبقاً أنها تقوم على نقد كتب التنمية الذاتي. و لست أحب الكتب التي تقوم على أنقاض كتب أخرى . لكن عندما سمعت مقتطف صوتي عنه في تطبيق ( وجيز ) صدمتني بعضاً من أفكاره ، و لا أنكر انه استفزني حتى كرهته😂 . لذلك كان من الواجب علي أن أقرأه لأفهمه. و أعترف أنه في النهاية صار من الكتب الـ ( Must Read ) / يجب أن تقرأه . مع الأخذ في الاعتبار أن النسخة الأصلية ( الانجليزيه ) منه ، مليئة بالسباب و الشتم ، بينما العربية منقحة و نظيفة

و ثاني كتاب في سبتمبر هو رواية( الحالة الحرجة للمدعو ك ) وهو من الكتب الني نالت جائزة البوكر العربية . القصة تدور حول يوميات شاب يرمز لنفسه بـ ( ك ) يكتب عن حياتة المليئة بالسخط و التذمر و الاختناق الاجتماعي و الشعور بالنفاق . ثم تنقلب حياته رأسا على عقب عندما يكتشف اصابته بالسرطان . اليوميات مكتوبة بتفصيل شديد عن المرض و آلامه و رحلة العلاج و الانتكاسات الجسدية و النفسية . أسلوب الكاتب ساخر و ممتع لكنه يصيبك بالتعب و الوهن الجسدي لشدة دقته في الوصف . اسمتعت بالكتاب لكن يرى البعض أنه لا يرتقي لأن ينال جائزة .

و آخيرا و خروجا عن المألوف قررت أقرأ كتاب لكن بشكل مسموع ، هو كتاب ( الأمير ) لميكافيلي ، من أروع الكتب في مجال السياسة . لو كنت مهتم لتعرف كيف يفكر الملوك و الرؤوساء ، فهذا الكتاب يعطيك كل الخلاصة .

أكتوبر ( نوبة عطاس ) :

تزامناً مع الجو الخريفي ، كان كتاب ( هذا ماحدث معي ) لأسامه المسلم و المشحون بالرعب و الظلام خير صديق . القصة تدور حول برنامج اذاعي يتصل عليه المستمعون لرواية أحداث خارقة للطبيعة حصلت لهم ، القصص المذكورة في هذا الكتاب هي من الطراز المرعب جداً . شخصيا حرصت أن لا أقرأ الكتاب في فترة المساء ( ربما أبالغ ، لكني فعلاً شعرت بالقشعريرة من محتوى بعض القصص 😥) . الكتاب يتداخل في أحداثه قليلاً مع بعض كتب اسامه المسلم السابقة مثل ( صخب الخصيب ) و ( شبكة العنبكوت ) و ( الدوائر الخمس ) ، لكن ليس بالضرورة يعتمد كلياً عليه .

ثاني كتاب و ياللمفاجأة صار مرعب آيضا بدون تخطيط ، هو كتاب ( تشيللو ) لتركي آل الشيخ . كانت أذكى حركة تسويقية فعلها تركي آل الشيخ أنه باع كتابه بدولار واحد فقط . فأي قارئ مطفر آخر الشهر ، لا عذر للتملص من القراءة😂 اقتني كتاب تركي بثلاث ريال و بضع هللات فقط . الكتاب يدور حول لعنة تلاحق شخصية ( ناصر ) عندما اقتنى آلة ( تشيللو ) قديمة وصلت اليه بشكل غامض .شحصياً استمتعت بقراءة الكتاب و هو مقرر أن يتحول لفيلم قريبا .

نوفمبر ( الهدوء الذي يسبق العاصفة ) :

أتوق لكتاب مختلف عن كل ما قرأته سابقاً ، فاخترت كتاب ( لماذا يكذب الرجل و تبكي النساء ؟ ) . ولأول مره أقرأ كتاب فكاهي و مضحك لهذه الدرجة . الكتاب يتكلم عن الاختلاف بين الجنسين ، من قبيل لماذا الرجل يفهم في الاتجاهات و الطرق أكثر من المرأه ؟ و لماذا تعشق النساء الأحذيه ؟ و لماذا ينهار الرجل بعد التقاعد بينما تظل المرأه سعيدة و ماضيه بسلام في حياتها بعد التقاعد؟ . الكتاب ممتع و له جزء أول . أنصح بقراءته لأي أحد مرتبط أو ينوي بالإرتباط قريبا

ديسبمر ( جو بارد و قلب دافئ ) :

أكملت تحدي القراءة ، لكن لازلت أقرأ في ديسمبر . الا أن الرواية التي بين يدي تبدو مبتذلة و قد تنجرف الى ماهو أسوأ خلال صفحات قليلة . لذلك لن أذكر اسمها هنا .

هذا كل شيء . شاركني أهم كتاب قرأته هذا العام ..

مواضيع ذات صلة :

تابعني على حساباتي في السوشال ميديا ، نشارك الكثير من أفكار التخطيط للعام الجديد :

اترك رد