تنظيم ، خطط

كيف تخططين لشهرك القادم ؟ / أفكار لزيادة الإنتاجية و تنظيم الوقت

flat lay photography of unfold book beside macbook
Photo by Michaela on Pexels.com

يناير سعيد ..

جاءتني مؤخراً الكثير من الأسئلة على الانستغرام عن آلية التخطيط الشهري و الأسبوعي ، ومن الغريب أني لم أشارك أفكاري في التخطيط الشهري بشكل متعمق سواء في مدونتي أو في منشورات الانستغرام . لذلك وجدت أن كتابة تدوينة عن التخطيط الشهري هو خير ما استفتح فيه التدوين للعام الجديد ☀️

و قد تتوسع لسلسلة تشمل تدوينات أخرى عن التخطيط الاسبوعي و اليومي .

لكن لو كنتِ ممن يفضلون الاستماع و المشاهدة عوضاً عن القراءة ، هذا الفيديو من 6 دقائق سيختصر لك فكرة التدوينة :

https://youtu.be/NWcVhcLk_20

نكمل :

لاحظي إن ما يجعل التخطيط الشهري يبدو أكثر صعوبة من الأسبوعي واليومي ، هو الخط الزمني الطويل بالتالي هناك تشوّش في الرؤية لما يمكن أن يكون عليه الحال بعد 14 يوم أو 20 يوم ، فما بالك في اليوم ال30 مثلا .

على كل حال ، هذه خلاصة 13 سنة من التجربة و الخطأ ، و من القراءة و البحث و كذلك الاستفادة من أفكار الآخرين لإيجاد أفضل وسيلة للإلمام بكل جوانب الحياة المهمة في شهر واحد . مع الأخذ في الاعتبار أن المثالية مرفوضة و أن ما يحكم نجاح تخطيط الشهر أو فشله هو التمسك بالأولويات و القيم المهمة و ترك ما سواها .

و قد تجدين أن بعض الأفكار تنطبق مباشرة على حياتك و يسهل اعتمادها فوراً ، وبعضها قد يحتاج لبعض التعديلات .

هناك ثلاثة أدوات للتخطيط الشهري هي :

  1. التقويم الشهري / الروزنامة .

2. ورقة أهداف الشهر لكل جوانب حياتك .

3. أسئلة على هامش الخطة الشهرية لرسم معالم الطريق .

writings in a planner
Photo by Bich Tran on Pexels.com

نبدأ :

التقويم الشهري :

إن أيام التقويم الشهري المميزة هي الهايلايت ( الخط العريض ) الذي يرشد تحركاتك خلال الشهر .

فعندما تكون لديك رؤية واضحة أن الراتب أو المكافأة بعد يومين 💵، لكن متوقع أن تخفيضات البلاك فرايدي بعد 20 يوم وهناك مناسبة زواج بعد 15 يوم تتطلب حجز موعد للصالون 💇‍♀️ لكن الاختبارات تبدأ هذا الأسبوع و الدورة الشهرية هي اليوم 🙄 فالمحصلة أنه من الحماقة أن تذهبين للسوق الأن لشراء أثاث لغرفتك😂 . لأن التصرف الصحيح الأن هو الإستراحة في البيت و البدء في المذاكرة ، مع وعد لنفسك أن ستكافئينها بمشتريات في البلاك فرايدي لو وفرّتي مبلغ جيد من الصالون .

وضحت ؟ 😎

الرؤية الواضحة و المرتبة على التقويم لشهري ، سيقلل مستوى أخطائك في الصرف المالي ، وفي هدر الوقت و الجهد ، مع تجنب أكبر قدر من مفاجآت الطريق .

اذن ماهي أهم البنود التي تضعينها على تقويمك الشهري ؟

سجلي عندك :

آولا : المستحقات المالية لك أو عليك :

مستحقات لك تشمل الراتب و المكافأة الجامعية ، في السعودية آيضا عندنا : حساب المواطن و الدعم السكني ، و حافز و التأمينات و الضمان و التقاعد وغيره . كذلك مستحقاتك من المواقع و الإعلانات لو كنتي تاجرة الكترونية أو تكسبين من التدوين و اليوتيوب .

سجلي كل أيام مستحقاتك المالية على التقويم بهدف التحرك على أساسها في النفقات . و الأمر يشمل الزوجات آيضا ، حددي الأيام الخاصة بمستحقات زوجك مالية ، بهدف التخطيط المشترك للميزانية المنزلية ، (وحتى تعرفين متى تطلبين اللي تبين 😂😉 )

بينما المستحقات التي عليك تشمل الفواتير ، و الاشتراكات الشهرية في التطبيقات ومنصات الأفلام و برامج التصميم و غيره ، كذلك لو كنت رجل تصرف على أفراد من العائلة تحدد يوم تحوّل لهم المبالغ فيها . آيضا لو كان عليك دين أو قرض فتحرص أن في يوم محدد كل شهر تفي بإلتزاماتك المالية نحو الناس .

ثانيا : المواعيد الصحية :

وهو بند مهم تضعينه في الروزنامة ويدعم جانبك الصحي و يشمل : موعد الدورة الشهرية ، و التبويض في حالة التخطيط للحمل ، و كذلك مواعيد حبوب منع الحمل لو كنتِ تتناوليها ( تضعين يوم بداية الشريط ونهايته ) تجنباً للأخطاء التي لا يُحمد عقباها😥 . كذلك الفيتامينات و الأدوية التي تتطلب أخذها في وقت محدد مثل بعض (فيتامينات دال) الأسبوعية أو ابر الحديد لاسمح الله

المواعيد الصحية ايضا تشمل بداية التزامك بحمية معينة ، أو ديتوكس صحي و كذلك حساب وزنك أول الشهر ونهايته .

ثالثا : مواعيد تجميلية :

مثل موعد ازالة شعر الجسم سواء بالليزر أو الماكينة العادية ، مواعيد قص الشعر حسب التقويم القمري ، مواعيد تخص تقشير الجسم بشكل احترافي أو الحمامات المغربية أو زيارات الصالون .

رابعا : تواريخ هجرية مهمة :

في حالة أنك تستخدمين تقويم ميلادي ، من المفيد على الأقل وضع التواريخ الهجرية المهمة الخاصة بالمناسبات الدينية و الأعياد : مثل رمضان و العيدين و عاشوراء وذي الحجة . و كذلك الأيام الفضيلة مثل الأيام البيض كل شهر . و شخصياً ، أحب أحدد أول يوم من رجب و أول يوم من شعبان بغرض الانتباه للعد التنازلي لرمضان ، آيضا الأول من ذي القعدة ، بهدف الاستعداد لعيد الأضحى و هكذا

crop woman writing down notes in diary
Photo by Karolina Grabowska on Pexels.com

خامسا : التقويم المدرسي و الإجازات المدرسية و الوطنية :

وهو بند يهم الطلاب و منسوبي التعليم والأمهات ايضا ، و سواء كان لك علاقة بالتعليم أو لأ ، معرفتك بالإجازات الوطنية و المدرسية ينظم خططك حيال السفر و النزهات و مواسم الترفيه و المهرجانات المحلية التي تنشط غالباً في هذه الأيام .

سادساً : دخول المواسم و أوقات الزراعة :

لو كانت الزراعة من ضمن هوايتك المفضلة فمن المفيد أن تختاري أوقات صحيحة لزراعة الفاكهة أو الخضروات في موسمها المناسب . كذلك لو كنتي ممن يهتم بالتغذية الصحية تبعاً للمواسم ، فسيكون وضع تذكير على تقويمك الشهري أمراً مساعداً لك

سابعا : مواعيد اجتماعية :

عرس ، لقاء عائلي ، حفلة تخرج وغيره . تحديد هذه الأيام على تقويمك الشهري ، يضعك في موقف استعداد لأي ترتيبات تسبق هذا الحدث مثل شراء هدية أو فستان أو حجز موعد مع الكوافيرة دون أن تنهار ميزانيتك الشهرية بسبب عنصر المفاجأة .

حتى لو لم يكن هناك موعد محدد ، فبمجرد أن تلتقط اذنك أن ( فلانة على وشك ولادة🤨 ) أو ( ابنة عمك تستعد للزواج 😎) تضعين هذه المعلومة على هامش تقويمك كنفقات متوقعة هذا الشهر .

ثامنا :مواعيد أخرى تهمك :

  • مواعيد وصول شحناتك ، أحب أضع هذا البند في تقويمي الشهري كنوع من الحماس و الترقب و الانتباه🤩
  • أيام السفر و الرحلات .
  • أيام التخفيضات الموسمية : البلاك فرايدي ، يوم العزاب ، تخفيضات اليوم الوطني .
  • أيام تكافئين فيها نفسك بمشتريات أو جلسة مساج .
  • مواعيد ختم القرآن .
  • أعمال منزلية شهرية : تنظيف الكنبات ، تنظيف حديقة المنزل ، غسل المفارش ….
  • مواعيد الجمعيات : وهي مثل الصندوق المالي ، يضع فيه المشتركين شهريا مبلغ محدد من المال و يستفيد منه مشترك واحد كل شهر

سابعاً وآخيرا : مراجعات نهاية الشهر :

تحددين في آخر أسبوع من الشهر أيام محددة للمراجعات تشمل : الجرد المالي ، الوزن ، كتابة ذكريات الشهر ، التخطيط للشهر القادم ، و بإمكانك اضافة أي مراجعة أو تقييم لأي موضوع يهمك

شخصيا أحب أضيف يوم لتنظيف البريد الالكتروني نهاية الشهر ، و تنظيف صور الجوال وحذف أي رسائل غير مهمة

و هنا انتهينا من الجزء الخاص بالتخطيط من خلال التقويم و نأتي للتخطيط للأهداف .

ورقة تخطيط الأهداف الشهرية :

والفكرة هنا مراجعة كل جوانب حياتك المهمة و كتابة هدف أو اثنين في كل بند ، ولا يشترط أن تكتبي فيهم جميعا . فقط الهدف اللحوح و الأقرب لقلبك و الذي يمكنك انجازه خلال الشهر .

الجوانب تشمل : ديني / روحي ، نفسي ، علمي ، عملي / المهنة ، مالي ، صحي ، اجتماعي ، ترفيهي ، منزلي ، عائلي ، اجتماعي ، ممتلكات و غيره

ثالثا : أسئلة صغيرة على هامش الشهر :

ترسم لك معالم الطريق أو ربما تعطيك حافز للمضي للأمام

و أجوبتك لها قد تكون حاسمه كهدف أو مجرد رغبة ستكونين شاكرة لو تحققت😌

الأسئلة مثل :

  • ماذا سأقرأ ؟
  • ماذا سأشاهد ؟
  • أي أماكن سأزور ؟
  • أي أشخاص سأقابل ؟
  • أي تجربة أود أن أخوض ؟
  • ماهي عادات الشهر ؟ و ماهي أهم عادة أتتبعها ؟
  • ماذا أتعلم ؟
  • ماهي النشاطات العائلية التي أرغب بممارستها ؟
  • ماهي مشتريات الشهر ؟

و بالإمكان البحث المزيد من الأسئلة لوضع ذهنك في حالة سماح لقبول التجارب الجديدة مع الأخذ في الاعتبار جانب المرونة و العفوية في حالة عدم انجازها .

وهذا كل شيء فيما يخص التخطيط الشهري ، لو كنتي تعتقدين أن هناك فكرة جيدة ممكن اضافتها لتحقيق نتائج أفضل ، فضلاً شاركيني في التعليقات . فالتخطيط هو أكثر شيء أحبه و سأكون شاكرة لو التقطت فكرة لامعة و ذكية منك .

مواضيع ذات صلة :

تابعني على حساباتي في السوشال ميديا

شكراً لقراءتك ..

5 آراء على “كيف تخططين لشهرك القادم ؟ / أفكار لزيادة الإنتاجية و تنظيم الوقت

  1. كفيتي ووفيتي استمعت بالتحليق معك في كل فكرة في كل جانب راق لي جعلة ربي في ميزان حسناتك يا رب.

  2. التدوينة دسمة ومليانه افكار روعه وجديده بالنسبه لي ولكن للاسف التخطيط مش صديقي مهما حاولت اتقرب منه 😢
    مااقدر اتجاوز تخطيط اكثر من يوم

    بالنسبه لي مجهد للعقل 😆
    يعطيك العافيه 🌹

اترك رد