تنظيم ، خطط

رحلة التخطيط : الدليل الكامل لبناء عادة التخطيط اليومي

مساء سعيد ،

هذه التدوينة من منطلق أكثر سؤال يُطرح عليّ في منصة الإنستغرام وهو : كيف أبدأ أتعلم التخطيط ؟

و لمن يقرأ مدونتي لأول مره ، أهلا بك😎 ، أنا جوهره صاحبة مدونة و كاتبة محتوى في التخطيط و التنظيم و مهتمة بنشر ثقافة استخدام المنظمات / الأجندة أو بالإنجليزية الـ Planner ، و اعتبرها كمصدر دعم جيّد للنمو الشخصي و ارساء العادات و انجاز المهام .

أنا أتوقع وصولك لهذه التدوينة لأنك مهتمة بالتخطيط . أما في حالة كونك غير مهتمة ، فستكون هذه التدوينة بالنسبة لك مجرد مبالغات و هدر للوقت في سبيل تنظيم الوقت😏 . لذلك أقول : التخطيط رفاهية تناسب معظم الناس لكن ليس كلهم ، الخلاصة خذي ما يناسبك و اتركي ماعداه 💕

لنبدأ :

آولاً : جهزي أدواتك:

و الأمر ليس بهذا التعقيد ، الأدوات هي الورقة و القلم فقط فقط فقط ✋ . لكن ما سيجعل عملية التخطيط مستمرة ، ومحفزة هي أنك تحبين أدواتك هذه ، و تشعرين بالبهجة كلما نظرتي اليها . قد يكون دفتر ملاحظات صغير و جميل من القرطاسية تخصصينه لهذه المهمة ، قد تتوسعين الى دفتر ، أو دفتر أجندة متوسط الثمن . ربما تكونين جادة جداً فتشترين منظم أغلى سعراً أو تقتنين دفتر بصفحات خاصة عبارة عن جداول أسبوعية أو قوائم مهام .

في مراحل متقدمة قد تشترين ملصقات ( استكيرات ) و أقلام ملونة و ملاحظات لاصقة كجزء من متعة رحلة التخطيط

شاهدي الموضوع التالي :

ثانيا : في البداية ستلتزمين بالخطة المهمة فقط :

لا أتوقع من مبتدئ في التخطيط أن يكون مستعد لنثر روتينه اليومي على ورق كل يوم . بل أتوقع أنه سيركز على المهمة التي تمسه شخصياً أو لنقل تستفزه ليكون منظم 🤨. مثل

  • الدراسة : تنظيم جدول مذاكرة للإختبارات
  • في العمل : لديك ضغط في عملك و أنتي بحاجة لرسم خطة
  • الأولاد : طفلك لديه أزمه دراسية أو صحية أو أخلاقية و أنتي بحاجة لرسم خطة لإخراجه من الأزمة
  • مناسبات : زواج ، ولادة ، حفل تخرج
  • السفر : كتابة كل الترتيبات المتعلقة
  • تشافي شخصي : تعانين من مشكلة صحية أو نفسية و أنتي بحاجة لرسم خارطة طريق
  • خطط أخرى مثل : حمية غذائية ، مشتريات مهمة ، ضيوف قادمين … الخ

المغزى هنا أن تتدربين على ترتيب أفكارك و تنظيمها على الورق بهدف التخطيط لشيء معين ، هذا التنظيم ( للمهمة ) قد يمتد لأيام أو أسابيع أو أشهر . لو كان هناك احتمال أن تصابي بالملل اجعلي آلية التخطيط على منظمك متنوعة مثل أن تشمل :

  • قوائم مهام تنجزينها
  • تتبع عادات ( تضعين علامة صح لكل يوم انجاز )
  • خريطة ذهنية
  • مراجعات لكل يوم
  • تحديات و مكافئات

ثالثا : توسعي لتخطيط روتينك اليومي :

إن بدأتِ تعتادين كتابة خططك على الورق ، يكون من السهولة البدء برسم خطة لليوم الواحد ، أقترح أن تكتبين قائمة مهام لأعمال الغد قبل النوم ، أو كتابة مهام اليوم في الصباح . بإمكانك كتابة كل شيء بالتفصيل ، و كأنك تضعين مهمة لكل ساعة في اليوم وهوما سيجعل قائمتك ملأى بالإنجازات . لكن لو كانت ترهقك التفاصيل ، اكتفي بكتابة المهام الأساسية شاملة العادات و الوجبات و الترفيه .

شاهدي الصورة :

عودي في منتصف اليوم لإلقاء نظرة على ما تم انجازه و كتابة مراجعات لليوم مثل :

  • ذكريات تستحق أن تدون
  • أمور ممتنة لها
  • خطط طارئة
  • أفكار ملهمة – دروس مستخلصة من اليوم

لاحظي أن الهدف النهائي من التخطيط ليس ضبط النظام فحسب ، لكن أن تكوني شاهدة على التطور و التوسع في حياتك ، مع رصد الإنجازات التي تأتي تلقائيا من هذه العملية .

رابعاً : التخطيط الاسبوعي :

بعد أن صارت عملية كتابة أفكارك اليومية على ورق مألوفة ، يكون الوقت مناسب للإنتقال للتخطيط الأسبوعي ، حيث بات لديكِ تصوّر شامل للكيفية التي تمضي فيها أيامك ، بالتالي يكون من المفيد تعميم هذه التجربة على أسبوع كامل .فتتحول الأمور اليومية المكررة الى قائمة جانبية في صفحة التخطيط الأسبوعي بدل أن تكون متفرقة لكل يوم .

فمثلاً بدلاً من كتابة روتين تنظيف البشرة كل يوم . نضعه ضمن قائمة تتبع عادات جانبية و في حالات أخرى يمكن الغاءه لو صار عملا تلقائياً بالنسبه لك .

لن أطيل كثيراً في الحديث عن التخطيط الأسبوعي ، حيث خصصت تدوينة و فيديو كامل لهذا الغرض ، شاهدي الرابط :

خامساً : التخطيط الشهري :

ان قررت الإكتفاء بالتخطيط الاسبوعي فلا بأس ، و يمكنك الاستقرار فيه لأطول فترة ممكنة .  لكن لو شعرتي أنك  مستعدة ، انتقلي للعمل الشهري .

التخطيط الشهري سيعطيك مساحة اوسع لرسم اهداف ذات مدى أطول ، حيث يمكنك اللعب في ملعب 30 يوم مقارنة ب 7 أيام فقط الخاصة بالتخطيط الأسبوعي  . و  سيكون هناك مجال أكبر لإختيار أهداف بنية التنفيذ أو فقط للتجربة و الاستمتاع   دون الشعور بالضغط مقارنة ب 7 أيام ، بإمكانك اعتماد التقويم الهجري أو الميلادي أو المزج بينهما .

و مثل التخطيط الاسبوعي ، شاركت تدوينة و فيديو مفصلة للموضوع . شاهدي الرابط :

كيف تخططين لشهرك القادم ؟ / أفكار لزيادة الإنتاجية و تنظيم الوقت

آخيراً : التخطيط السنوي :

ان كنتي تشعرين بالتردد حيال التخطيط السنوي ، فأوصي بالتخطيط لثلاثة أشهر أو أربعة أشهر كل مرة .

يتميز التخطيط السنوي أنه اشبه بلعبة😎✋ ، مجرد خطوط عريضة لأهداف و نوايا و أمنيات . ثم تتركين الأمر لرسائل الله ،كيف تأتيك و ترشدك ، تعلمك من أين تبدأين و متى تتوقفين . بمعنى أنتي مركزة على هدف لكن غير متزمته . أنتي مرنة حيال أهدافك لكن لست ( ضايعه 😂) .وهنا تكمن لعبة الحياة

شاركت الكثير من مواضيع التخطيط للسنة الجديدة في مدونتي و الأكثر منها في الانستغرام ،شاهدي الروابط :

أفكار لأكثر من 70 هدف يمكنك الإختيار منه في 2022 :

https://joharhworld.com/2021/12/18/50goalsfor2022/

9 أفكار تضبط اعداداتك للعام الجديد

https://joharhworld.com/2019/12/08/december/

فيديو أفكار للتخطيط للعام الجديد +ماهي المنظمات التي اخترتها لعام 2022 ؟

https://www.youtube.com/watch?v=uejFfVnk6Xc

هذا تقريباً كل ما جعبتي عن التخطيط ،

أتدري ماهو شعوري بعد أن انتهيت من كتابة كل هذا : وااو كم تبدو حياتي معقدة لكن تناسبني تماماً 😂

لذلك كان من الواجب أن أنوه 🙊، لا تأخذني قدوة ( بالتمام ) في مسألة التنظيم و التخطيط ، انا نموذج مثالي في هذه المسألة . في الواقع أنا لم أقدم لك هذه المعلومات الا لأني متشبعة بها حتى الثمالة وهو يعتبر أسلوب حياة طبيعي بالنسبه لي مثل شرب الماء . لكن أنت لا تحتاج أن تكون متشبع و دقيق الى هذه الدرجة . و تذكر أن بناء عادة التخطيط ليست الهدف النهائي .بل هي العوائد و النتائج المرجوة منها .

شكرا للقراءة

مقالات ذات صلة :

تابعني على حساباتي في السوشال ميديا :

اترك رد