هوايات · تنظيم ، خطط

أفكار للإستفادة من الإجازة الصيفية + أهم مواقع للتعليم الذاتي

مساء الخير ، إجازة صيفية آخيراً ،

هذا هو الزمن المناسب الذي ترتاحين فيه تماما ً من أي واجبات تتعلق بالإنجاز و تحقيق الأهداف ، الأن بالذات لا يجب أن تشعري بالذنب حيال الكسل أو أي متع تقررين الإنغماس فيها .

لكن كلنا نعرف أن هذه الراحة الكسولة تستغرق أسبوع كحد أقصى ثم يأتي السؤال : و الأن ، ماذا يمكن أن أفعل ؟

و قد يصيبك التعب و تلاشي الطاقة مع مرور كل يوم بلا عمل ، لذلك و من منطلق استغلال الوقت بشيء نافع، هذه التدوينة ستلهمك لفعل أشياء ممتعة و مفيدة خلال فترة الإجازة الصيفية.

فسواء كنتِ طالبة أو أم لأطفال يدرسون ، أو حتى موظفة تسترخين في اجازتك السنوية ، ستكون الكثير من هذه الأفكار مفيدة لك . لكن أوصيك بعدم الصرامة أو وضع سقف أهداف عالي لاستغلال الاجازة من قبيل تعلم لغة كاملة أو قراءة 50 كتاب ✋😝

الفكرة ببساطة : أن تتحركي بحرية في وقتك الخاص لعمل اشياء ممتعة لك . لا يوجد شيء قسري أو واجب ، بإمكانك الالتزام بخطة واحده أو الانتقال من شيء لشيء بدون شعور بالذنب .

ملاحظة : لن أضع بند السفر في هذه التدوينة ، لو كنت مسافرة فأنت تعيشين الإجازة حرفياً، ( انتي ليش تقرأين تدوينتي اصلا ؟😂) ، تدوينتي ( للغلابة ) للذين سيقضون اجازتهم في البيت 😏

نبدأ ؟

آولا ً : التعلم الذاتي :

اذا كانت المدرسة أو الجامعة تقدّم لك التعليم الممل ، فالتعليم الذاتي يقدم لك التعليم الممتع . اختاري أن تتعلمي شيء تحبيه كهواية أو شيء تعتقدين أنه سيضيف لك درجات في سيرتك الذاتية ، و إن لم يُضيف لك ، ثقي بهذه :(لا يوجد علم نافع يضيع هباء) ، فيكفي أن اكتساب مهارة أو معلومات جديدة يزيد تدريجياً من مستوى ثقتك بنفسك و يوسّع من مدارك عقلك . شيء سيتغير للأفضل فيك بمجرد أن تتعلمين شيء جديد ، حتى لو طبخة .

سأشاركك في نهاية التدوينة أهم مواقع التعليم الذاتي 👇

2. الهوايات :

الأن هو وقت ممارسة هوايتك التي أجلتِها كثيراً بحجة ضيق الوقت ، و لو كنتِ لا تملكين هواية ، فقد حان وقت الاستكشاف😎 . شاهدي الصورة التالية لمقترحات هوايات يمكن ممارستها ، كما يمكنك كتابة كلمة Hobbies في محرك البحث و اكتشاف المزيد

3. البحث عن مصادر للدخل:

ممكن أن تكون هوايتك المحببة مصدر دخل جيّد لك في الإجازة الصيفية ، وهناك الكثير من الطرق الأخرى لكسب المال من المنزل ، مهما كان عمرك و مستواك الدراسي , و لو كنتي تحت عمر ال 18 سنة ، ممكن أن تجنين المال بمساعدة أحد بالغ من أهلك

اقرأي الموضوع التالي ، شاركت فيه العدد من الطرق لتوسيع مصادر الدخل للطالبات و ربات البيوت :

https://joharhworld.com/2021/05/16/workfromhome/

5. التطوع :

لا يجب أن يكون محفزك الوحيد للعمل هما المال أو الترقي الوظيفي فقط ، آحيانا يأتي تطورك الشخصي من خلال الأعمال التطوعية . ابحثي في مدينتك عن مراكز تقبل بالمتطوعين مثل المستشفيات و الجمعيات الخيرية و دور المسنين و الأيتام . مع الحذر كل الحذر من العمل تحت جهات ربحية تستغل جهدك لكسب المال لنفسها .

و بالطبع لازال بإمكانك العمل تطوعاً من منزلك ، مثل تعليم أطفال العائلة اللغة الانجليزية ، أو تحفيظ القرآن لوالدتك ، أو حتى فتح بث في اليوتيوب و الإنستجرام لتعليم صنعة أو القاء درس .

6. بناء محتوى في السوشال ميديا :

كل حسابات السوشال ميديا المشهورة الأن ، بدأت من الصفر . تغريدة أولى ، منشور أول ، فيديو أول ، تدوينة أولى . ثم بالإستمرار جاءت فرصة النجاح . كم مرة تمنيتي لو أنك بدأتي مبكراً ؟ . و طبعاً لا نتحدث هنا عن مشاهير الفقاعة ( المحتوى الفارغ ) ، بل تلك التي تقدّم اهتمام محدد بطريقة مميزة للناس . هل تذكرين حديثنا عن الهواية المذكور أعلاه ؟ بإمكانك مشاركتها مع الآخرين للفائدة أو للمتعة . كذلك المعلومات التي تلقيتها من التعليم الذاتي ، بإمكانك مشاركتها و اخراجها بطريقة مميزة ( بدون نقل حرفي ) . و المشاركة المفيدة _ بالمناسبة _ تدخل ضمن التطوّع في نشر المعرفة . مع وجود فرصة بأن تُفتّح لك أبواب الدخل المالي من المنزل . يعني بإختصار ستضربين ألف عصفور بحجر واحد 😎✋

7. التشافي الذاتي :

لماذا ذكرت التشافي الذاتي كجزء من أفكار الصيف ؟ .

لأن في ايام العمل الروتينيه ، لا نجد وقت كافي للعناية بأنفسنا ، أو احترام مشاعرنا الحزينة و المتعبة . لذلك اقترح أن تستثمرين وقتك في معالجة نقاط الضعف والضغوط التي واجهتيها طوال العام . مثلا لو كنتي عانيتي هذه السنة من مهارة الالقاء في الجامعة بسب شعورك بالفشل أو الإحراج ، فالوقت مناسب للعمل عليها . أو مثلاُ ، كان لديك قلق مفرط في العمل بسبب الخوف من الوقوع في الخطأ ، أو ربما كنت تعانين من التنمر في المدرسة . فثقي بي ، شهر من العمل على شفاء ذاتك سيغيّر فيك الكثير . و بالطبع اذا الحالة جادة اوصي بإستشارة مختص ، لكن لو كانت مجرد ازعاجات تنفجر من فترة لفترة ، فابدأي اليوم ببرنامج محدد للتشافي و تطوير الذات .

اقرأي المواضيع :

https://joharhworld.com/2021/09/08/supportlist/

https://joharhworld.com/2021/11/02/selfgrow/

8. تطوير التواصل الاجتماعي :

الاجازات تفتح باب للمناسبات و لقاء الناس ، و في هذا الزمن بالذات صار التواصل الاجتماعي ثقيل نسبياً ، ( الكل يبي يرجع لصومعته😂 ) . لكن و بصراحة ، مهما تطور التواصل التكنولوجي فلا بد أن نحترم طبيعتنا الانسانيه و نغذي جانبنا الاجتماعي بشكل صحي و متوازن ، بمعنى : نلبي المناسبات العائلية المهمة ، نجتمع مع الأصدقاء أو أبناء العمومة ، نبارك أفراح العائلة و نقدم الهدايا حسب الاستطاعة . و لو كنتي تعانين من قلق اجتماعي ، فهذه فرصة لبدء التشافي الذاتي ، مثلما ذكرت في البند السابق .

9. الإنغماس في الكتب و الأفلام :

كم مرة تمنيتي لو تملكين الوقت الكافي لقراءة الكتب التي تشتهين ؟ ، أو ربما مشاهدة مجموعة أفلام و برامج ضمن قائمتك المفضلة ؟ . اذن ، هاهي فرصتك ، في الاجازة ضعي قائمة لمجموعة كتب أو برامج تناسبك . واستمتعي بالإنغماس في القراءة و المشاهدة حتى الاشباع . كذلك يمكنك الانضمام لأندية القراءة أو مجموعات مناقشة الأفلام ، بهدف تعزيز التجربة و تعميق الاستفادة .

10. المغامرات و اكتشاف المدينة :

ان لم يكن خيار السفر متاحاً ، فجربي السياحة في مدينتك . تخيلي لو كنتِ سائح قادم الى هذه المدينة ، فأين ستذهبين ؟ . اعيدي اكتشاف المناطق الأثرية و المطاعم الجديدة و أماكن الترفية . فتشي عن الأماكن الثقافية و الندوات المجانية و المهرجانات و احضريها . زوري الأسواق الشعبية و تذوقي الأطعمة و الحلويات . ولو كانت هناك معالم طبيعية في المنطقة مثل منطقة جبلية أو البحر أو غابة ، فاستمتعي بالتنزه فيها .

11. العناية بالمنزل ، زراعة حديقة ، تأثييث غرفة :

آحيانا تكون الإجازة الصيفية أفضل وقت لإعادة تجديد المنزل أو تنظيمه . سواء تجديد غرفة محددة أو بناء جلسة لطيفة في السطح أو زراعة حديقة منزلية و حتى اعادة جرد لبعض الممتلكات و التبرع فيها . كل ذلك سيضفي لحياتك شيء من الانتعاش ، و كأنك عملتي تحديث كامل لبيئتك و نفسيتك .

11. الرياضة و الحميات الصحية :

فاجئيهم في العام القادم بجسد رشيق و أكثر لياقة . فإن كان ضيق الوقت سبب لسوء تغذيتك و تكاسلك عن الرياضة ، ففي الإجازة تنتفي هذه الاعذار . أنت بحاجة ل21 يوم أو لنقل شهر واحد لبناء عادة الأكل الصحي و الالتزام بالرياضة . الأمر يستحق على المدى البعيد و ستشكرين نفسك أنك بدأتي مبكرا ً .

هذا كل شيء فيما يخص مقترحاتي للإجازة الصيفية ، شاركني بإقتراح مناسب في التعليقات يمكن اضافته لهذه القائمة

.و قبل الختام هذه مجموعة من أهم مواقع التعليم الذاتي ، اختاري منها ما يناسبك :

منصة دروب : مدعوم من وزارة العمل السعودية

https://doroob.sa/ar/

منصة رواق : للتعليم المفتوح في شتى التخصصات

https://www.rwaq.org/

منصة مهارة : منصة تدريبية عربية لكافة العلوم و المهارات

https://www.maharah.net/

منصة نون التعليمية : تدريب لإختبار القدرات و التحصيلي

https://teacher.learnatnoon.com/sa-ar

منصة ادراك : دورات باللغة العربية في مختلف التخصصات

https://www.edraak.org/

منصة زادي : للتعلم الشرعي المفتوح

https://zadi.net/

أكاديمية رفد : تعليم عبر الأنفوجرافيك

http://refdacademy.com/

أكاديمية ملتقى الدراين : تعليم مجاني عن بعد

https://aldarayn.com/

شمسنا العربية : ترجمة لعدد من المساقات الجامعية في مختلف الاختصاصات 

https://shamsunalarabia.net/

شاكرة لقراءتك

مواضيع ذات صلة :

رأي واحد على “أفكار للإستفادة من الإجازة الصيفية + أهم مواقع للتعليم الذاتي

اترك رد