سنة جديدة تطرق الباب ، و في هذا الوقت بالذات تزدهر صنعة الأجندة و المنظمات ( البلانرز ) ، و التقاويم المميزة . و كل ما يعدك بحياة منظمة خالية من الفوضى😏 . لكن يحدث لكثير من الأشخاص أن يدب الحماس لإقتناء منظم العمر 😂، ثم يكون الدفتر بعد أسابيع نسيّا ًمنسياً في درج المكتب .

أنا أعزو السبب لخطأ اختيار المنظم المناسب . لأن لكل شخص طريقته في ترتيب الأشياء و تفضيل خاص لتنسيق الورق و المدى الزمني للتخطيط ، كذلك اختلاف بساطة الأفكار التنظيمية و تعقيدها من شخص لآخر .

و بما أن أسعار المنظمات بدأت ترتفع تدريجيا تبعا لإزدهار الصنعة و بدأت تتنوع نظرا للمنافسة الشديدة بينها . فأنا أنوي في هذه التدوينة تسهيل الأمر عليك و توفير أموالك من الضياع. بحيث أضع لك أهم النقاط التي تأخذينها في الاعتبار قبل شراء المنظم .

الفكرة : امسكي ورقة و قلم ، وعند كل بند اكتبي ما الذي تفضلينه . في نهاية التدوينة ستكونين عرفتي أي نوع منظم هو الأقرب لشخصيتك . بحيث عندما تقررين شراء منظم ، تحرصين على اقتناء الذي يحوي على معظم التفضيلات ( لكن ليس كلها لأنه مستحيل )

أما لو كنت شخص عابر على هذه التدوينة و ليس لديك أي اهتمام بعالم المنظمات فغالبا كل التفاصيل المكتوبة ستجعلك تقول ( ايش هالهبل ! ، كلها دفتر✋😏 )

المهم لنبدأ :

1.منظم مؤرخ ( بتاريخ ) أم بلا تاريخ ؟

وهذا أهم شيء تنظرين اليه قبل اقتناء أي منظم ، فالمنظمات المؤرخة تُعطي ايحاء قوي بالتجديد ، و كأنك فتحتي الباب لدخول السنة الجديدة الى حياتك . كذلك تعكس نوع من الإلتزام . فأنتي محدودة بمدى زمني للإستخدام ، ولو تم اهمال استخدامه في هذه الفترة سيفقد الدفتر صلاحيته تقريبا .

على الرغم من أنه لا بأس من تجاهل التواريخ عند استخدامك لمنظم العام الفائت ، و بإمكانك مسح التواريخ (بالطامس / المزيل) و اعادة كتابتها من جديد ( شخصيا أفعلها كثيرا ) . لكن بشكل عام اذا ارتبك التاريخ في المنظم ارتبك معه التنظيم . لذلك لا حاجة لإقحام نفسك في هذا الجهد ، لو كنتِ تجدين في نفسك قدرة أقل على الإلتزام . استخدمي منظم بلا تواريخ ليكون لك حرية الكتابة فيه بأي وقت .

2. منظم أسبوعي أم يومي أم مجرد تقويم شهري كبير؟

لكل شخص حدوده في رسم الخطط، البعض يحتاج لمدى زمني واسع يقفز فيه من حدث لحدث مثل التخطيط الشهري على تقويم كبير وهو مناسب للأشخاص الذين لا يحبون الخوض في التفاصيل و روتين حياتهم مبني على الأحداث أكثر من المهام الصغيرة .

بينما يحتاج البعض لمدى زمني قصير فيخطط كل يوم بيومه . التخطيط اليومي يناسب الأشخاص الذين يميلون لكتابة الذكريات / اليوميات . أو الذين أيامهم مشغولة جدا ( ممتلئة بالكامل ) لدرجة يحتاجون صفحة خاصة لكل يوم . ايضا يشمل الذين يحبون تفصيل مهام اليوم ضمن قائمة مرتبة مكررة يوميا . فمثلا ربة البيت التي تفضل التخطيط اليومي تجدينها تكتب كل يوم ضمن قائمة مهامها : [ الطبخ ، تدريس الأولاد ] . هي تشعر بالانجاز لشطب هذه المهمة كل يوم 😌

و آخيرا هناك التخطيط الأسبوعي وهو الأكثر شهرة و المفضل بين الثلاثة ( وجهة نظري ) . فهو يجمع بين التفصيل و الاختصار ، وبين الأحداث و المهام .

شاهدي أسلوبي في التخطيط الأسبوعي و الشهري عبر الرابط لتالي :

3. طريقة تنسيق صفحات المنظم الأسبوعي :

النقطة الثالثة التي تؤخذ في الاعتبار في حالة تفضيلك للتخطيط الاسبوعي . هو شكل الأسبوع على الصفحات . فهناك أكثر من أسلوب لوضع خطة :

  • تخطيط عامودي : مناسب لمحبي القوائم و الاختصار و النظرة الشاملة للمهام في صفحتين مرتبتين
  • تخطيط أفقي : مناسب لمحبي كتابة اليوميات ، و المساحات الواسعة في الصفحة مع ترتيب المهام بشكل عشوائي في سطر أو سطرين .
  • تخطيط المربعات Dashboard : لمن يحتاجون مهمة أو مهمتين محددة كل يوم . دون الخوض في التفاصيل . مع وجود قوائم جانبية للمساعدة ( انظري الصور )
  • تخطيط بالساعات : لأصحاب الوقت الثمين . و الذين يحتاجون ترتيب مهامهم بوضوح و دقة حسب ساعات اليوم لإنجازها

4. هل يمكن اضافة ورق للمنظم أم لأ ؟

وهو تفضيل يتيح لك التوسّع في التجربة التنظيمية و اللعب بالخيارات و التفضيلات . لكن في المقابل قد يهدر أموالك نسبياً . لأن معظم المنظمات التي تتيح خاصية اضافة الورق ، تكون أوراقها اصلا أساسية جدا ، بمعنى أنها غالبا تشمل تخطيط شهري و أسبوعي فقط و على المستهلك شراء المزيد من الأوراق حسب الرغبة .

بينما المنظمات التي لا تتيح اضافة الورق تكون حريصة _ في الغالب _ على أن يكون منظمها شامل لكل القوائم و الأوراق المحبذ وجودها في أي منظم .

لو كنتِ تتسائلين ما هي أهم القوائم التي يجب أن يحويها المنظم من وجهة نظري ، شاهدي الفيديو :

5. هل صفحات المنظم بسيطة ، أم تحوي قوائم و معقدة ؟

كما ذكرت في البند السابق ، أن هناك منظمات/ بلانرز تحرص أن تكون شاملة لكل القوائم و الصفحات التنظيمية سواء المهمة و غير المهمة . و يحدث آحيانا أن تتحول تلك القوائم لشيء معقد بالنسبة للشخص البسيط .

قوائم مثل : أهدافي للخمس سنوات القادمة ، مراجعاتي المالية ، قوائم السفر ، قائمة 100 هدف ، قوائم تتبع المزاج و غيرها . تعتبر اضافة غير مفيدة لبعض الأشخاص .

لذلك ( لو كنتي ما تحبين وجع الراس😂✋ ) و لا القوائم الكثيرة التي تثير الاحباط لأنك لا تعرفين ما تكتبين فيها . احرصي على اقتناء منظم بسيط .

و العكس لو كنتي تحبين الدقة و المتابعة و التفاصيل الكثيرة ، اشتري منظم شامل بقوائم كثيرة لأنه من المحبط شراء منظم بسيط جداً لا يرتب كل فوضى افكارك .

6. شخصية الغلاف و نوعه :

لا تستهيني بالغلاف ، إنه الشيء الوحيد البارز على مكتبك لمدة 365 يوم😎 . و هو من الأسباب المشجّعة على استعمال المنظم و التنقل فيه بسعادة من مكان لمكان . اختيارك لشكل المنظم يعتمد على سبب أو أكثر مثل :

  • الغلاف يشمل (شكل أو فكرة أو كلمة أو اقتباس )تنوين التركيز عليها هذا العام .
  • الغلاف يعكس شخصيتك و تفضيلك اللوني .
  • الغلاف يعكس لون محايد طبيعي لا يمكن أن يصيبك بالملل مثل الأبيض / الأسود / الرمادي … الخ
  • خامة الغلاف جيدة و قوية تتوقعين تصمد معك لأطول وقت مثل : الغلاف الجلدي ، أو الورق المقوى أو المغلف حراريا
  • نوع الدفتر : سلك ، حلقات قابلة للتغيير ، كعب ، مجلد

و الأهم تذكري أنه لا يمكن الجمع بين كل الأنواع و التفضيلات . المرونة مطلوبة

7 هل المنظم دفتر فقط؟ ام ضمن صندوق / Packages شامل ؟

إن كنتي ممن يحبون الاستمتاع برفاهية التجربة التنظيمية ، بإمكانك اقتناء صندوق / مجموعة شاملة من أدوات التنظيم . وهي قد تشمل : دفتر المنظم ، استيكرات ، دفتر قائمة مهام صغير ، دفتر ملاحظات ، تقويم شهري للحائط ، فاصل دفتر للمنظم ، قلم .. و غيره

هذه المجموعات قد تباع بشكل صندوق هدايا أو تباع كل قطعة بشكل فردي و أنتي تقومين بتنسيق احتياجاتك المهمة و شراءها .

أنا شخصيا أحب في بداية السنة ، أشتري المنظم الأساسي و دفتر ملاحظات ( note ) و مجموعات من الملصقات / الاستيكرات و مؤخرا زادت حاجاتي من المنظمات فأصبحت أشتري منظم للعمل و آخر للميزانية .

اقتراحي : لو كنت مبتدأة في هذا المجال ، أو كنتي تمارسين التنظيم بهدف مهني بحت بدون توسع . اكتفي بدفتر المنظم فقط دون ملحقات لأنها قد تكون مكلفة نوعا ما .

pexels-photo-1937337.jpeg
Photo by Madison Inouye on Pexels.com

8. هل أشتري أكثر من منظم ؟

يعتمد على أسلوب حياتك و مدى تمرسك في هذه المسألة و نوع المنظم الذي تستخدمينه

معظم المنظمات تسمح لك بالتركيز على فئات عامة من أنشطة حياتك بدون تخصيص . بالتالي لو كنتِ ربة بيت لكنك ايضا منغمسة بمسائل الأعمال و المشاريع الشخصية على الانترنت ، ستكونين بحاجة لمنظم خاص لتنظيم هذه الأعمال . كذلك لو كنتي مهتمة هذه السنة بتطوير جانبك المالي أو الصحي بشكل مركز ، ستكونين بحاجة لمنظم خاص لهذ الغرض .

نصيحتي لك : لا تتكلفين كثيرا في المنظمات الجانبية ، بمعنى اشتري الأرخص و جربي لمدة فكرة التخطيط على منظمين ، إن نجحت بالتوفيق بينهما استمري ، أما لو وجدتي نفسك مشتتة أو مهملة لأحدهما ، توقفي عن هدر أموالك . و استبدلي المنظم الجانبي بالمنظمات الالكترونية (تطبيقات الجوال) فهي عالم واسع و رخيص و تكاد تكون اكثر تنظيم من التخطيط العادي

9. هل ممكن أستغني عن كل ذلك بالمنظم الالكتروني ؟

طبعاً 😎

المنظمات الالكترونية مميزاتها كثيرة ، أهمها المزامنة ، بمعنى أن كل أجهزتك سيكون عليها نفس الأجندة من مواعيدك و الأحداث و اليوميات و المهام . كذلك هناك ميزة التنبيهات و التي تذكرك بأداء المهمة المطلوبة في الوقت المحدد. مع تكرار هذه المهمة أسبوعيا و شهريا و حتى سنويا . و آخيرا التنظيم الالكتروني يعتبر وسيلة لتوفير المال و ايقاف هدر الورق .

هذا كل شيء يخص آلية اختيار المنظم المناسب ، قد أشاركك في تدوينة لاحقة عن طرق تساعدك بالإلتزام بالكتابة في منظمك بدل أن يكون قطعة ديكور مهملة على المكتب 😂

و آخيرا سأشاركك 10 اقتراحات لمنظمات بعضها جربتها و بعضها مميز يستحق أن تلقي نظرة عليه

فضلا لو أعجبك واحد منها ، اشتري من الرابط الموجود في هذه التدوينة ، بشراءك ستدعمين جهودي و استمراري في تقديم محتوى مميز مجاني .

آولا :

منظمات أساسية مثل :

fox planner

happy planner : منظمات و ملصقات

المنظمات المجلدات الحلقية :

مفكرة انجاز :

https://www.instagram.com/enjaznotbook/

أماد:

https://www.instagram.com/aamaad.co/

ثانيا : منظمات خاصة مثل :

منظم الميزانية :

منظم الصحة و العافية :

منظم الجورنال :

شكرا للقراءة

موضوعات ذات صلة :

اشترك في النشرة البريدية :

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.